6 أمراض تصيب الأطفال حديثي الولادة.. انتبهي لها

صورة لأم تحمل مولودها
أمراض تصيب الأطفال حديثي الولادة.. انتبهي لها- الصورة من shutterstock
صورة لطفل يبكي
طفل أصيب خلال عملية الولادة- الصورة من Adobestock
صورة لطفل يتألم
إصابة الطفل باليرقان- الصورة من Adobestock
صورة لمولود صغير
طبيب يكشف على المولود - الصورة من AdobeStock
صورة لطفل نائم
الطفل لا يضبط نومه واستيقاظه إلا بعد عدة أسابيع- الصورة من adobeStock
صورة لطفل رضيع يمسك بيد أمه
الجفاف يفقد الطفل طاقته- الصورة من Adobestock
صورة لأم تحمل مولودها
صورة لطفل يبكي
صورة لطفل يتألم
صورة لمولود صغير
صورة لطفل نائم
صورة لطفل رضيع يمسك بيد أمه
6 صور

عادة ما ينشغل الأهل بملامح المولود حديث الولادة فور قدومه من المستشفى.. فيمعنون النظر والبحث عمن يشبه من الآباء والأجداد، وفي غمار تلك الفرحة يهمل بعضهم التنبه إلى ملامح أخرى، قد لا تبدو بنفس الوضوح، ولكنها أكثر أهمية وأشد خطراً فقد تنهى حياة الطفل، أو تلازمه طوال عمره!.
في هذا التقرير نحاول حصر أهم تلك الأمراض.. ظاهرة كانت أو أمكن التعرف عليها بأجهزة الفحص الطبي.. والتي قد تصيب الطفل منذ لحظة ولادته، اللقاء واستشاري طب الأطفال الدكتور إبراهيم شكري للشرح والتفصيل.

إصابات الولادة

إصابة الولادة قد تحدث أثناء عملية الولادة- الصورة من AdobeStock
  • في بعض الأحيان تحدث الإصابة أثناء عملية الولادة، ويعاني الطفل من إصابة جسدية، وتسمى إصابة الولادة أو صدمة الولادة، والتي تنتج عن استخدام الملقط أثناء إخراج الطفل من قناة الولادة.
  • وغالباً ما يتعافى معظم الأطفال، بينما قد يعاني البعض من كسور بسبب الضغط الذي يمارس في الولادة والأدوات المستخدمة، والأطباء هم من يقومون بتقييم الحالة ومعالجة الطفل إذا كانت هذه الإصابات شديدة.

تعرفي إلى المزيد: هل تدركين..كيف تنمين حواس طفلك بعد ولادته.. مباشرة؟

الصفراء عند الأطفال

علاج الصفراء يعتمد على سبب الحالة- الصورة من AdobeStock
  • يعتمد علاج الصفراء عند الأطفال على تحديد السبب الأساسي للحالة، لكن يمكن علاج اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة، -الناتجة عن ارتفاع مستويات البيليروبين- بالضوء، أي تعرض الطفل لضوء أزرق خاص للمساعدة في تقليل مستويات البيليروبين.
  • وإذا كانت الصفراء متعلقة بتدمير خلايا الدم الحمراء، قد يوصي الطبيب بنقل الدم أو بعض الأدوية أو البلازما للطفل... وقد يكون نقل الدم مفيداً للأطفال الذين يعانون من مستويات عالية من البيليروبين.
  • وإن لم تتمكني من اكتشاف هذه الإصابات اطلبي دكتور أطفال في البيت واطمئني على مولودك، واعملي اختبار الصفراء في البيت وتعاملي مع أفضل المعامل.

هل تعلمين أن.طفلك من 10 إلى 12 شهراً: يقلد النغمات ويكرر الأشياء المضحكة؟

المغص

  • المغص شائع جداً عند الأطفال، السبب الدقيق للمغص، تسبب الغازات للآلام، ويبدأ المغص في الأسبوعين المقبلين عند الرضع، وينبغي أن يهدأ عند بلوغ الطفل عمر 3 أشهر، ومع ذلك، إذا استمرت هذه الحالة، فقد يكون، بسبب تركيبة الحليب أو بعض الحالات الأساسية الأخرى. من الأفضل استشارة الطبيب لتشخيص الحالة.

الانتفاخ.. وتغيير لون الجلد

انتفاخ البطن لابتلاع الهواء الزائد- الصورة من AdobeStock
  1. يمكن أن يحدث انتفاخ البطن عند الأطفال حديثي الولادة، بسبب ابتلاع الهواء الزائد... ويميل المواليد الجدد إلى ازرقاق اليدين والقدمين، ومع ذلك، يتلاشى اللون الأزرق في الوقت المناسب حيث تتحسن الدورة الدموية في أجسامهم.
  2. كما يمكن أن يعاني الطفل من انقطاع النفس، إذا توقف تنفسه لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 ثانية، وكان لديه جلد مزرق، هنا الحالة الأساسية المشار إليها هي.. مشكلة في القلب تحتاج إلى عناية طبية وتدخل.

الجفاف

الجفاف من أكثر المشكلات التي تصيب الأطفال- الصورة من AdobeStock
  • يعتبر الجفاف من أكثر المشكلات الصحيّة التي تُصيب الأطفال والكبار على حدٍ سواء، والتي تعاني منها فئة كبيرة من الأطفال والرضع تحديداً بشكل خاص، وتنتج عن عوامل ومسببات عديدة.
  • منها ما هو داخليّ يتعلق بوظائف وعمليّات الجسم، ومنها ما يتعلق بالممارسات الحياتية واليومية وعدم توازن وسلامة النظام الغذائيّ المُتبع.
  • ويعرف الجفاف على أنّه عدم حصول الجسم على حاجته من السوائل التي تمنحه نسبة طبيعية من الرطوبة، مما يؤدي إلى جفافه مع ظهور واضح للعلامات المرافقة لحالة الجفاف.

مشاكل الأطفال حديثي الولادة والنوم

يستغرق عدة أسابيع حتى يستقر على مواعيد ثابتة لنومه واستيقاظه- الصورة من AdobeStock
  1. الأطفال الرضع لهم طريقتهم الخاصة في تحديد مواعيد نومهم، وعادة ما يستغرق الطفل حديث الولادة عدة أسابيع حتى يستقر على مواعيد ثابتة لنومه واستيقاظه.
  2. والحقيقة أنه لا توجد قاعدة واحدة لكل الأطفال الرضع، لذا كل ما عليك فعله هو الهدوء والصبر والتكيّف مع مواعيد نوم طفلك الرضيع.
  3. حافظي على الهدوء والمسي طفلك الرضيع بلطف في أثناء الرضاعة، يساعده ذلك على النوم الهادئ.
  4. تغيير الحفاضات باستمرار والحفاظ على جفاف جلد الطفل الرضيع يساعده على النوم أيضاً.
  5. حاولي إبقاء الأضواء منخفضة ليلاً، حتى تعطي طفلك الرضيع الفرصة لمعرفة أن الليل للنوم والسكينة، ولا تحاولي إبقاءه مستيقظاً طوال النهار، ظناً أنه بذلك سينام بالليل، عادة ما يحدث العكس.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.