رغم إطلاق لقب "المرأة الحديدة" على سيدة الأعمال السعودية نادية الدوسري بعد منحها جائزة التفوق على مستوى الشرق الأوسط من قبل شركة أرنست أند يونغ بعد أن أجرت دراسة عن المملكة العربية السعودية آنذاك، واختارت شركة السيل الشرقية كنموذج لتحفيز الاقتصاد الوطني وكانت المرأة الوحيدة بين عدد من رجال الأعمال الذين نالوا تلك الجائزة.

إلا أنها تفضل لقب الفنانة من بين الألقاب العديدة التي تطلق عليها فهي سيدة أعمال.. فنانة.. كاتبة.. ناشطة في منتديات ومؤتمرات عالمية.

من هي
نشأت الدوسري في بيت خليجي مميز من أم بحرينية وأب سعودي يعمل في التجارة والصناعة، وتزوجت في سن صغيرة، وأصبحت أماً لولد وبنت، وتخصصت في دراسة الأدب، ومع ذلك حرصت على دراسة اللغة الإنجليزية بعد زواجها... بدأت دخولها لمجال الأعمال خاصة الحديد والصلب من خلال مشاركتها لزوجها في شركته كبداية لتنطلق بعدها بخطوات جرئية نحو التميز في عالم المال والأعمال وصولاً للعالمية .

التميز العالمي في مجال الأعمال
تعد الدوسري سيدة أعمال متميزة بجدارة فهي تتولى رئاسة مجلس إدارة شركة السيل الشرقية للحديد والصلب، وهي أول امرأة في السعودية تترشح لانتخابات الغرفة التجارية في المنطقة الشرقية، وهي عضو فعال في مبادرة كلينتون العالمية التي أسسها الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، وتضم نخبة مميزة من زعماء العالم وقادته السياسيين والاقتصاديين والمتخصصين في شتى المجالات.

مبادرة كلينتون والعالمية
بدأت قصة الدكتورة نادية مع مبادرة كلينتون بعد تلقيها دعوة موقَّعة من الرئيس كلينتون، قال فيها إنهم يتابعون إنجازاتها في الحفاظ على البيئة والجوائز التي حصلت عليها، وما كُتب عنها من مقالات، كامرأة سعودية حققت نجاحاً ملحوظاً في مجال صناعة الحديد والصلب، فكانت مشاركتها في المبادرة العالمية التي ضمت مجموعة من الشخصيات الناجحة في أعمالها من بينهم بيل غيتس، إضافة إلى أعضاء شرف من بينهم الأمير تركي الفيصل والملكة رانيا، ومنذ ذلك الحين شاركت الدوسري في ثلاثة مؤتمرات، وتم اختيارها بعدها للعمل في لجنة يديرها مدير وكالة ناسا الفضائية تبحث فيها مستقبل الحياة على الأرض.

المرأة السعودية والتنمية
ترى الدوسري أنّ المرأة السعودية لمرأة السعودية من أقوى النساء رغم ما تتعرض له من ضغوط اجتماعية ولذلك هي مشاكسة وعنيدة بالحق، حيث إنها قد تفوقت على الرجل في التعليم ولكنها تحتاج إلى قرار سياسي كبير حتى تصل إلى القمة، فهي صاحبة مشاركة كبيرة في مختلف قطاعات الأعمال لكنها لا تكون في الواجهة دائماً، ومع ذلك دوماً ما تراهن الدوسري على تعاظم دور المرأة السعودية في قطاعات الأعمال لأنها لا تشكو كثيراً وتعمل بجد وتحرص على إثبات كفاءتها في مختلف المجالات.