هذه المنتجات في منزلك تزيد فرص الإصابة بالسرطان وفق دراسة

كيف تزيد منتجات التنظيف المنزلية فرص الإصابة بالسرطان؟ دراسة تجيب (المصدر: Freepik)
كل منتج تنظيف في منزلكِ قد يطلق مئات من المواد الكيميائية السامة عند استخدامه (المصدر: Freepik)
كل منتج تنظيف في منزلكِ قد يطلق مئات من المواد الكيميائية السامة عند استخدامه (المصدر: Freepik)
عمال النظافة أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل فيالجهاز التنفسي والربو  (المصدر: Freepik)
عمال النظافة أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل في الجهاز التنفسي والربو (المصدر: Freepik)
كل منتج تنظيف في منزلكِ قد يطلق مئات من المواد الكيميائية السامة عند استخدامه (المصدر: Freepik)
عمال النظافة أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل فيالجهاز التنفسي والربو  (المصدر: Freepik)
3 صور

لا يُمكن الاستغناء عن منتجات التنظيف المنزلية، ولكن كشف الكثير من الأبحاث عن خطورة ما تطلقه هذه المنتجات من مواد كيميائية. تشير دراسة إلى أن كل منتج تنظيف في منزلكِ تقريباً قد يطلق المئات من المواد الكيميائية السامّة المحتملة عند استخدامه. فماذا في التفاصيل؟
قام الباحثون في مجموعة العمل البيئي باختبار 30 منتجاً منزليّاً شائعاً مثل منظفات الزجاج ومزيلات البقع ومعطرات الهواء، وأكدوا أن جميعها، باستثناء واحد فقط، أطلقت مستويات قابلة للقياس من المركبات المتطايرة، أو المركبات العضوية المتطايرة، وهي سموم صغيرة مرتبطة بالسرطان والربو ومشاكل الخصوبة عند استنشاقها.
أطلقت عشرة المنتجات مستويات عالية من المواد الكيميائية لدرجة أنها انتهكت معايير السلامة الأوروبية، وبقيت المركبات العضوية المتطايرة في الهواء لمدة تصل إلى أربع ساعات.
وقال الباحثون إنه حتى بعض المنتجات الخضراء التي ادعت أنها أكثر أماناً وصديقة للبيئة أطلقت مستويات خطيرة من المركبات العضوية المتطايرة.
والغريب أن أربعة من أسوأ عشرة منتجات استُخدمت في الدراسة كانت عبارة عن منظفات متعددة الأغراض، وكانت خمسة منها عبارة عن خليط من منظفات الزجاج والأرضيات والسجاد وواحدة عبارة عن معطر للهواء.
قال الدكتور ألكسيس تيمكين، كبير علماء السموم في EWG: "هذه الدراسة هي دعوة لاستيقاظ المستهلكين والباحثين والمنظمين ليكونوا أكثر وعياً بالمخاطر المحتملة المرتبطة بالعديد من المواد الكيميائية التي تدخل الهواء الداخلي لدينا.
وما يثير الدهشة، أن المزيد من أنواع الشامبو الجاف تحتوي على مواد كيميائية مسببة للسرطان، حيث تشير الدراسات إلى أن سبعة من كل عشرة أنواع من الشامبو الجاف الموجودة على أرفف متاجر البقالة تحتوي على مستويات يمكن اكتشافها من مادة كيميائية مسببة للسرطان.

كيف أجريت هذه الدراسة حول المنتجات؟

كل منتج تنظيف في منزلكِ قد يطلق مئات من المواد الكيميائية السامة عند استخدامه (المصدر: Freepik)


لإجراء الدراسة التي نُشرت في مجلة Chemosphere، اشترى العلماء منتجات التنظيف الأكثر شيوعاً التي يتم بيعها عبر الإنترنت في المتاجر ،بما في ذلك Walmart وAmazon وHome Depot بين ديسمبر 2019 ومايو 2022. واستخدم الباحثون أربعة عشر من المنتجات المذكورة على عبواتها أنها "خضراء"، وبالتالي أقل سمية وصديقة للبيئة.
تمَّ رش كل منها على لوح زجاجي داخل غرفة مغلقة، ثم تم مسحها بعد حوالي دقيقة لتقليد كيفية استخدامها في المنزل.
بالنسبة لبخاخات الزجاج والمطهرات، تم رشها مرة واحدة كاملة، في حين تم رش مزيلات البقع ومنظفات السجاد مرتين، وتم تطبيق منتجات المسح والمسح القماشي حتى أصبح السطح رطباً بشكل واضح، ثم تم رش معطرات الجو خمس مرات.
وبعد ذلك تم اختبار الهواء داخل الغرفة خلال الساعات الأربع التالية للتأكد من وجود المركبات العضوية المتطايرة. وتم إطلاق إجمالي 530 مركباً عضويّاً متطايراً من جميع المنتجات مجتمعة، وفقاً للدراسة.
قالت مجموعة العمل البيئية إن 193 منها تعتبر خطرة على صحة الإنسان بعد مراجعة معايير كاليفورنيا والمعايير الأوروبية.
للمقارنة، تشير التقديرات إلى وجود ما لا يقل عن 400 من المركبات العضوية المتطايرة في دخان السجائر.
ربما يهمك قراءة المزيد عن توصيات مثبتة علمياً للوقاية من السرطان

منْ هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالربو بسبب منتجات التنظيف؟

عمال النظافة أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل في الجهاز التنفسي والربو (المصدر: Freepik)


لقد عرّف الباحثون منذ سنوات أن عمال النظافة هم أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل في الجهاز التنفسي والربو من غيرهم، وهو ما يرتبط بتعرّضهم المنتظم لمنتجات التنظيف.
قال الدكتور ديفيد أندروز، أحد كبار العلماء في مجموعة العمل البيئي:"لا توجد قيمة أو حد محدد للتعرض الآمن للمركبات العضوية المتطايرة ولا توجد لوائح صحية محددة لانبعاثات المركبات العضوية المتطايرة من منتجات التنظيف".
وأضاف: "بعض المركبات العضوية المتطايرة أكثر خطورة من غيرها، ولكن لم يتم تحديد أي من المركبات العضوية المتطايرة أو مخاليط المركبات العضوية المتطايرة التي تسبب أكبر قدر من الضرر، وقد وجدت نتائجنا أن حوالي نصف إجمالي انبعاثات المركبات العضوية المتطايرة كانت من المواد الكيميائية التي ليس لها مستوى تعرض آمن ثابت حتى في البيئة الصناعية."
وتابع الدكتور أندروز: "في غياب بحث واضح يحدد المواد الكيميائية التي تسبب أضراراً صحية، فمن الحكمة تقليل التعرض الكلي للمركبات العضوية المتطايرة".
وكشفت الدراسة أن المنتجات التي تم تصنيفها على أنها خضراء وخالية من العطور أصدرت عدداً أقل من المركبات العضوية المتطايرة، أو ما يقرب من ثماني مرات أقل من المنتجات التقليدية وأربع مرات أقل من المنتجات الخضراء.
يمكن أن تسبب المركبات العضوية المتطايرة ضرراً عند استنشاقها لفترة طويلة ويمكن أن تهيج العينين والأنف والحنجرة والرئتين، وفقاً لجمعية الرئة الأمريكية.
ووجدت دراسة أجريت عام 2021 أيضاً أن المركبات العضوية المتطايرة يمكن أن تزيد من خطر إصابة شخص ما بحالات مثل الربو.
وقد أظهرت الأبحاث في السابق أن عمال النظافة - الذين يتعرضون بانتظام لهذه المنتجات - أكثر عرضة بنسبة 50 بالمائة للإصابة بالربو، والنساء في هذا المجال أيضاً أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.
كما أشارت بعض الدراسات إلى أن الاستخدام المتزايد لبعض المنظفات الداخلية في المنازل التي يوجد بها أطفال يمكن أن يزيد من خطر إصابة الصغار بالربو.
هل تودين التعرف على طرق بسيطة لتنظيف الرئتين؟


* المصدر: Dailymail


** ملاحظة من «سيدتى .نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.