ليس للنساء فقط... سرطان الثدي يصيب الرجال أيضاً

يُنظر إلى سرطان الثدي إلى حد كبير على أنه حالة تؤثر على النساء فقط. ومع ذلك، يمكن أن يصيب سرطان الثدي الرجال أيضاً، ولكن بمعدل أقل.
وعلى الرغم من ندرته لدى الرجال، إلا أنه لا يزال من الممكن حدوثه.
يجب أن يكون الرجال على دراية بعوامل الخطر وأعراض سرطان الثدي وأن يطلبوا الرعاية الطبية في حالة اكتشاف أي تشوهات.
ويُعد الاكتشاف المبكر والعلاج أمراً بالغ الأهمية لتحسين فرص نجاح العلاج. لذا، كرجل، يجب ألا تتجاهل احتمالات الإصابة بسرطان الثدي وأن تظل يقظاً ضد جميع أشكال السرطان.
سرطان الثدي يُصيب الرجال - Envato

أسباب سرطان الثدي عند الرجال


عادة ما يحدث سرطان الثدي لدى الرجال بسبب نمو غير طبيعي للخلايا في أنسجة الثدي. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تطور ورم خبيث يمكن أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم إذا تُرك دون علاج.

عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال


الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً والذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة. وتشمل عوامل الخطر الأخرى لسرطان الثدي لدى الرجال الإفراط في تناول الكحول والسمنة والتعرض للإشعاع.

علامات وأعراض سرطان الثدي لدى الرجال


تتشابه علامات وأعراض سرطان الثدي لدى الرجال مع تلك الموجودة لدى النساء وقد تشمل:
- كتلة في أنسجة الثدي.
- تورم أو سماكة أنسجة الثدي.
- انعكاس الحلمة.
- إفرازات من الحلمة.
- تغيرات في الجلد حول الثدي.
د/ هدى عزت، استشاري جراحات الثدي التجميلية - تصوير منى مجدي

خيارات علاج سرطان الثدي لدى الرجال


تتشابه خيارات علاج سرطان الثدي للرجال مع تلك المتاحة للنساء، وقد تشمل الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والعلاج الهرموني. يعتمد نوع العلاج الموصى به على حجم الورم وموقعه، ومرحلة السرطان، والصحة العامة للمريض.
عادة ما تكون الجراحة هي العلاج الأول لسرطان الثدي لدى الرجال، وقد تشمل استئصال الثدي لإزالة كل أنسجة الثدي. في بعض الحالات، يمكن إجراء عملية استئصال الورم لإزالة الأنسجة السرطانية فقط.
يمكن استخدام العلاج الإشعاعي بعد الجراحة لتدمير أي خلايا سرطانية متبقية في أنسجة الثدي. قد يوصى أيضاً بالعلاج الكيميائي في الحالات التي ينتشر فيها السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.
العلاج الهرموني، الذي يتضمن استخدام الأدوية لمنع أو تقليل كمية الهرمونات التي ينتجها الجسم، يمكن استخدامه أيضاً لعلاج سرطان الثدي لدى الرجال.