وصفات شعبية للقضاء على التهابات المسالك البولية.. فعّالة جداً

وصفات شعبية للقضاء على التهابات المسالك البولية.. فعّالة جداً (المصدر: Shutterstock)
وصفات شعبية للقضاء على التهابات المسالك البولية.. فعّالة جداً (المصدر: Shutterstock)

يتم الخلط في كثير من الأحيان بين التهاب المثانة والتهاب المسالك البولية: في الواقع، لا يصاحب هذا الأخير حرقان فحسب، بل أيضاً كثرة التبول، أو حتى الحمى. تحدث عدوى المسالك البولية في أغلب الأحيان بسبب تكاثر بكتيريا الإشريكية القولونية.
إليك وصفات شعبية للوقاية وعلاج التهابات المسالك البولية في حال كانت الأعراض بسيطة:

التهاب المسالك البولية يحتاج إلى علاج

يمكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية غير المعالجة إلى مخاطر حدوث مضاعفات في الكلى (التهاب الحويضة والكلية الحاد)، ويلزم العلاج والإشراف الطبي. ولعل العلامات الطارئة التي تدعوك للاستشارة، هي: وجود دم في البول، ألم عنيف عند التبول، آلام الظهر، ارتفاع في درجة الحرارة. إذا كنت في شك، قومي بإجراء فحص ECBU (الفحص البكتريولوجي للبول).


نباتات تفيد في علاج التهابات المسالك البولية والوقاية منها

التهابات المسالك البولية تحتاج إلى علاج فوري (المصدر: Adobe.stock)


يمكن لبعض النباتات أن تقي وتؤمن علاج التهابات المسالك البولية بشكل طبيعي، ولعل أبرزها:

التوت البري

لا فائدة من تناول التوت البري عند ظهور الأعراض. في الواقع، هذا النبات مفيد فقط للوقاية، فهو يمنع التصاق بكتيريا الإشريكية القولونية بجدار المثانة. العامل النشط لهذا النبات هو البروانثوسيانيدين، من عائلة البوليفينول. يمكن تناول هذا النبات كعلاج وقائي لمدة 3 إلى 6 أشهر، على شكل شاي أعشاب أو مكملات غذائية أكثر تركيزاً.

الليمون

يساعد الليمون على التوازن الحمضي القاعدي في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، لديه وظيفة مطهرة. ويمكن تناوله طازجاً في الصباح في قليل من الماء البارد أو الفاتر، أو على شكل زيت عطري، قطرة واحدة تحت اللسان، ثلاث مرات في اليوم.

البقدونس

البقدونس له نفس خصائص الليمون: فهو قلوي للغاية، بالإضافة إلى ذلك فهو غني جداً بالفلافونويدات والكاروتينات، مع خصائص مضادّة للالتهابات (اللوتين، زياكسانثين، أبيول، روتوسيد وأبيجينين).
يمكنك استهلاكه على شكل عصير أو مكمل غذائي (مسحوق مجفف).
الثوم
يحتوي الثوم على مكونات نشطة للجراثيم؛ يمكنك استهلاكه على شكل مسحوق نباتي جاف، أو كبسولات من المستخلصات الجافة.

أوراق عنب الثور

أوراق نبات عنب الثور لها خصائص مطهرة للمسالك البولية، وذلك بسبب وجود الأربوتوسيد (نفس العنصر النشط الموجود في عنب الدب، وهو نبات مطهر آخر للمسالك البولية). يمكنك استخدامه بشكل رئيسي في شكل ضخ.

منقوع زهرة الكركديه

بفضل خصائصه المدرة للبول والمضادّة للبكتيريا والفطريات، والتي يتم تناولها على شكل شاي عشبي، فقد تبين أن منقوع زهور الكركديه هو مشروب مفيد لتجنّب وعلاج التهابات المسالك البولية بشكل طبيعي.
ربما تودين الإطلاع أكثر على فوائد شرب الكركديه الساخن.


*المصدر: Soriavie


** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.