صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد الكركديه الساخن رائعة للقلب

الكركديه نوع نباتي من جنس الخطمي، ينتمي إلى الفصيلة الخبازية، ومنها يصنع شاي الكركديه الشهير. يمكن شرب الكركديه ساخناً في الشتاء، وبارداً في الصيف؛ للحصول على فوائده الصحية الرائعة.
شجيرة الكركديه ذات أزهار حمراء جميلة، وتُزرع للزينة أو للإنتاج، والجزء المستعمل منها هو السبلات (الأوراق) التي تحيط بالزهرة، وتكون بعد تجفيفها؛ إما حمراء داكنة أو فاتحة.
تُغلى هذه الأوراق الجافة ذات اللون الأحمر، ويُشرب منقوعها ذو الطعم الحامض ساخناً بعد إضافة السكر أو العسل له، أو بعد تبريده وتحليته كمرطبات غنية بالفيتامين سي C.
اكتشفي أبرز فوائد الكركديه الساخن مع اختصاصية التغذية عبير أبورجيلي، من عيادة Diet of the Town، في السطور الآتية:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

 


فوائد الكركديه الساخن في تقوية العظام والأسنان


يعتبر مشروب الكركديه الساخن واحداً من أهم المشروبات الدافئة التي تساهم في تقوية العظام والمفاصل وحماية الأسنان من التساقط؛ بسبب احتوائه على كمية كبيرة من معدن الكالسيوم.


فوائد الكركديه الساخن في تعزيز الدورة الدموية


يعمل تناول مشروب الكركديه الدافئ على تعزيز الدورة الدموية، مما يمنح الجسم القوة والطاقة والحيوية والنشاط، ويمنح البشرة الإشراق.


فوائد الكركديه الساخن في تنشيط عملية الهضم

الكركديه الساخن مهم للجهاز الهضمي
الكركديه الساخن مهم للجهاز الهضمي


يحتوي مشروب الكركديه على مكونات عدة تساهم في تنشيط عملية الهضم، ومنع الإصابة بعسر الهضم، لكن في هذه الحالة من الضروري تناوله دافئاً.

تابعي المزيد: العلامات المبكرة لمرض السرطان... من الضروري ملاحظتها


فوائد الكركديه الساخن للقلب


إنّ مشروب الكركديه غني بالبوتاسيوم، فيعمل على تقوية عضلة القلب وضبط معدل ضرباته.


فوائد الكركديه الساخن في تخفيض الضغط المرتفع


يحتوي مشروب الكركديه على مادة البيتاسيانين التي تكسبه اللون الأحمر الجميل، وهذه المادة تعمل على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.
غير أنّ شُرب الكركديه البارد قد يساهم في تقليل ضغط الدم بشكلٍ أكبر مُقارنةً بالكركديه الساخن، وفق دراسة علمية لدى النساء، ويُعتقد أن السبب وراء هذا التأثير يعود إلى احتواء الكركديه على الأنثوسيانين الذي يثبّط نشاط إنزيم محول للأنجيوتنسين، ممّا يقلّل الضغط، وقد يُسبّب غلي أو تسخين الكركديه تثبيط هذه الخاصيّة فيه.

طريقة تحضير الكركديه الساخن: أضيفي فنجاناً من الماء الساخن إلى مقدار ملعقة صغيرة من السبلات بعد جرشها، وقومي بتحلية المشروب بالسكر أو العسل. اشربيه دافئاً بمعدل 1 – 2 فنجان في اليوم.

تابعي المزيد: تجاعيد الوجه قد تشير إلى مشاكل صحية!

مواضيع متعلقة

مواضيع ممكن أن تعجبك

X