ما هو مرض أديسون وطرق علاجه؟.. تفاصيل علمية صادمة

ما هو مرض أديسون وطرق علاجه؟
ما هو مرض أديسون وطرق علاجه؟

مرض أديسون هو قصور الغدة الكظرية الأولِي، ويمكن أن يبدأ هذا المرض في أي مرحلة عمرية، ويؤثر على الرجال والنساء على حد سواء.
اكتشفي ماهية مرض أديسون والأسباب والطرق العلاجية، في الموضوع الآتي:

مرض أديسون: أسباب غير معروفة في الغالب

لا يُعرف سبب الإصابة الدقيق لدى 70% من الأشخاص المصابين بمرض أديسون، لكن الغدد الكظرية تعاني من رد فعل مناعي ذاتي حيث يقوم الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة قشرة الغدة الكظرية وتدميرها (الجزء الخارجي من الغدة، والذي يختلف عن الغدة الكظرية). النخاع، الجزء الداخلي الذي ينتج هرمونات أخرى.
وفي الـ30% المتبقية، يتم تدمير الغدد الكظرية بسبب السرطان، أو بسبب عدوى مثل السل، أو بسبب مرض آخر محدد. عند الرضع والأطفال، قد يكون سبب مرض أديسون هو الخلل الوراثي في الغدد الكظرية.
وفي مرض أديسون، تنتج الغدة النخامية المزيد من الهرمون الموجه لقشر الكظر (ACTH)، ويسمى أيضأً الكورتيكوتروبين لمحاولة تحفيز الغدد الكظرية. يحفز (ACTH) أيضاً إنتاج الميلانين، والذي غالباً ما يعطي الجلد وبطانة الفم تصبغاً داكناً.

ما هو قصور الغدة الكظرية الثانوي؟

قصور الغدة الكظرية الثانوي هو مصطلح يشير إلى اضطراب يشبه مرض أديسون. في هذا الاضطراب، لا يكون نشاط الغدد الكظرية كافياً، لأنّ الغدة النخامية تنتج كميات أقل من هرمون (ACTH)، وليس بسبب تدمير الغدد الكظرية أو اختلالها بشكل مباشر. يؤثر نقص هذا الهرمون على إفراز الكورتيزول الكظري أكثر بكثير من إفراز الألدوستيرون.
قد لا تنتج الغدة النخامية هرمون (ACTH) بسبب ورم أو عدوى أو إصابة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الكورتيكوستيرويدات لعدة أسابيع يمنع الغدة النخامية من إنتاج ما يكفي من هذا الهرمون، وبالتالي لا يتم تحفيز الغدد الكظرية بشكل كافٍ.
تتشابه أعراض قصور الغدة الكظرية الثانوي مع أعراض مرض أديسون، باستثناء غياب مناطق الجلد الداكنة وعدم ملاحظة الجفاف عادة. يتم تشخيص قصور الغدة الكظرية الثانوي عن طريق اختبارات الدم. على عكس مرض أديسون، تميل مستويات الصوديوم والبوتاسيوم إلى أن تكون قريبة من المعدل الطبيعي في قصور الغدة الكظرية الثانوي، وتكون مستويات (ACTH) منخفضة. يتم علاج قصور الغدة الكظرية الثانوي باستخدام الكورتيكوستيرويدات الاصطناعية مثل الهيدروكورتيزون أو بريدنيزون.

أعراض مرض أديسون

يشعر مرضى أديسون بالتعب والدوار


يشعر الأشخاص المصابون بقصور الغدة الكظرية بالضعف والتعب والدوار عند الانتقال من الجلوس أو الاستلقاء إلى الوقوف. يمكن أن تتطور هذه المشاكل تدريجياً وعلى نحو خبيث. يتحول لون جلد المصابين بمرض أديسون إلى اللون البني في بعض الأماكن. يمكن أن يبدو هذا اللون مثل السمرة، على الرغم من ظهوره في المناطق التي لا تتعرض لأشعة الشمس.
وحتى الأشخاص ذوو البشرة الداكنة يمكن أن يصابوا بتصبغ مفرط، على الرغم من صعوبة تحديد التغيير. قد تظهر بقع سوداء على الجبهة والوجه والكتفين، وقد يتطور لون أزرق مائل إلى الأسود حول الحلمتين أو الشفتين أو الفم أو المستقيم أو كيس الصفن أو المنطقة التناسلية. عادة لا تظهر بقع الجلد الداكنة عند الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الكظرية الثانوي.

أزمة الغدة الكظرية

إذا ترك قصور الغدة الكظرية دون علاج، يمكن أن يحدث ما يسمى بـ"أزمة الغدة الكظرية". قد يحدث ألم شديد في البطن، وضعف شديد، وانخفاض شديد في ضغط الدم، وفشل كلوي، وصدمة. تحدث أزمة الغدة الكظرية غالباً عندما يكون الجسم تحت الضغط، على سبيل المثال أثناء وقوع حادث أو إصابة أو عملية جراحية أو عدوى خطيرة. إذا لم يتم علاج قصور الغدة الكظرية، يمكن أن يتبع ذلك الموت بسرعة.
ربما يهمك الإطلاع على هذه الهرمونات تمنعك من خسارة الوزن.. عالجيها على الفور

علاج مرض أديسون

أياً كان السبب، فإن قصور الغدة الكظرية قد يكون مميتاً، ويجب معالجته بالكورتيكوستيرويدات والسوائل الوريدية. بشكل عام، يمكن بدء العلاج باستخدام الهيدروكورتيزون (الشكل الدوائي للكورتيزول) أو بريدنيزون (كورتيكوستيرويد صناعي) يتم تناوله عن طريق الفم. من ناحية أخرى، قد يبدأ الأشخاص الذين يتأثرون بشدّة بالمرض بتلقي الهيدروكورتيزون عن طريق الوريد أو في العضل، ثم أقراص الهيدروكورتيزون.
ونظراً إلى أن الجسم ينتج عادةً مستويات أعلى من الكورتيزول في الصباح، فيجب أيضاً تناول العلاج ببدائل الهيدروكورتيزون على جرعات مقسمة، مع أعلى جرعة في الصباح.
سيحتاج الأشخاص لبقية حياتهم إلى تناول الهيدروكورتيزون يومياً.
تعتبر الجرعات العالية من الهيدروكورتيزون ضرورية عندما يكون الجسم تحت الضغط، خاصة نتيجة المرض. وقد يلزم إعطاؤه عن طريق الحقن إذا كان الشخص يعاني من الإسهال الشديد أو القيء.
يحتاج معظم الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الكظرية الأولي، أي مرض أديسون، أيضاً إلى تناول أقراص فلودروكورتيزون يومياً للمساعدة في استعادة وظيفة إفراز الصوديوم والبوتاسيوم الطبيعية في الجسم.
وبشكل عام، ليست هناك حاجة لتناول مكملات التستوستيرون، على الرغم من وجود بعض الأدلة على أن استبدال (DHEA) يحسِّن نوعية الحياة لدى بعض الأشخاص. وعلى الرغم من أنه يجب على الأشخاص تناول علاجهم مدى الحياة، إلا أن آفاقهم المستقبلية ممتازة.
يجب على الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الكظرية أن يحملوا بطاقة أو سواراً أو قلادة تفيد إصابتهم بالاضطراب، مع الإشارة إلى الأدوية التي يتناولونها، مع الجرعات المرتبطة بها، في حالة مرضهم وعدم قدرتهم على توصيل هذه المعلومات. ويجب عليهم أيضاً حمل حقنة الهيدروكورتيزون لاستخدامها في حالة الطوارئ.
قد ترغبين قراءة هذا الموضوع نظام صحي للوقاية من سرطان الغدد الليمفاوية في يوم التوعية منه


*المصدر: Le Manuel MSD


** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.