اكتشفي أسباب الكحة المستمرة بعد الشفاء من الزكام

أسباب الكحة المستمرة بعد الشفاء من الزكام
أسباب الكحة المستمرة بعد الشفاء من الزكام

السعال التالي للعدوى، والذي يستمر بعد الزكام أو نزلة البرد أو الإنفلونزا، هو نوع شائع من السعال المستمر، ويؤثر على ما يصل إلى واحد من كل أربعة أشخاص مصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي.
السعال المستمر يكون في الغالب جافاً ويشار إليه غالباً باسم "شبه الحاد"، مما يعني أنه يستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع وأقل من ثمانية أسابيع.
اكتشفي أسباب الكحة المستمرة بعد الشفاء من الزكام، في الآتي:

غالبًا ما يحدث السعال المستمر مع التهابات الجهاز التنفسي العلوي. وتحدث هذه الأنواع من العدوى في أي مكان داخل الأنف أو الجيوب الأنفية أو الحلق (البلعوم) أو الحنجرة.


أسباب السعال المستمر بعد التخلص من الزكام

السعال
                                     السعال المستمر بعد التخلص من الزكام «المصدر: Freepik»


- التنقيط الأنفي الخلفي

يعد التنقيط الأنفي الخلفي سببًا شائعًا للسعال طويل الأمد. يمكن للحساسية أو الفيروسات أو الغبار أو المواد الكيميائية أو الالتهابات أن تهيج أغشية الأنف وتؤدي إلى سيلان المخاط الذي يقطر من أنفك إلى أسفل حلقك. وهذا يجعلك تسعلين، خاصة في الليل عندما تستلقين.
يتراكم المخاط عندما تصابين بنزلة برد، وسيستمر تجويف الأنف والجيوب الأنفية في تقطر المخاط في الجزء الخلفي من الحلق، مما يخلق تأثير دغدغة يجعلك ترغبين في السعال.
قد يتحسّن السعال المرتبط بالتنقيط الأنفي الخلفي عند استخدام مزيلات الاحتقان أو مضادات الهيستامين الأنفية أو الفموية أو الجلوكورتيكويد الأنفي أو رذاذ الأنف.

- الالتهاب الرئوي بعد الفيروس

"في بعض الأحيان تصابين بعدوى فيروسية، مثل نزلة البرد، ثم ينشغل جهازك المناعي في محاربة تلك العدوى. فإذا مرضتِ، ثم تحسنتِ، ثم تضاعفت حالتك وازدادت سوءًا، فإن التفاقم يمكن أن يكون علامة على وجود عدوى أخرى قد انتشرت.
هناك أيضًا بعض عوامل الخطر التي تزيد من احتمال الإصابة بالسعال بعد الإصابة بالعدوى. وتشمل هذه الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي تسبب كميات كبيرة من المخاط و/أو عدم القدرة على إزالة المخاط بشكل مناسب من الرئتين.
كما يميل خطر الإصابة بالسعال المستمر إلى الزيادة كلما طالت فترة إصابة الشخص بعدوى الجهاز التنفسي العلوي.
هل تريدين الاطلاع على 4 مشروبات ساخنة لتقوية المناعة ومكافحة فيروسات الشتاء

- الربو


يمكن أن يكون سبب السعال هو الربو، أو عندما يصاب بعض الأشخاص بنزلة برد، يمكن أن يكون لديهم استجابة ربوية. حيث تنقبض الممرات الهوائية الصغيرة المؤدية إلى الرئتين، مما يؤدي إلى حدوث أزيز. وهذا مصدر قلق من أنه قد يكون شيئًا آخر غير مجرد سعال مع نزلة برد.
عندما تصابين بالربو، تتقلص العضلات المحيطة بالمجاري الهوائية، وتتورم بطانة هذه المجاري، وتنتج الخلايا الموجودة فيها مخاطًا سميكًا.
وسعال الربو هو طريقة جسمك لمحاولة إدخال الهواء إلى تلك المناطق المحظورة. يمكن أن يحدث الربو بسبب الطقس، والحساسية، والالتهابات، ودخان التبغ، والأدوية، وحتى ممارسة الرياضة والعواطف.

- مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)

في حالة ارتجاع المريء، تسمح مجموعة ضعيفة من العضلات حول الجزء السفلي من المريء، لحمض المعدة بالانتقال إلى المريء بدلاً من إرساله إلى المعدة. يمكن للأبخرة الحمضية القادمة من المعدة أن تهيج رئتيك، مما يؤدي إلى السعال المزمن.
تعتبر حرقة المعدة وألم الصدر من الأعراض الشائعة لمرض ارتجاع المريء، على الرغم من أنه قد لا يكون لديك أية أعراض إلى جانب السعال.
ما رأيك التعرف على علاج الكحة الناشفة وقت النوم بطرق فعّالة وسريعة وآمنة

- أدوية ضغط الدم

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ( ACE)، والتي تُستخدم غالبًا لعلاج ارتفاع ضغط الدم، قد تسبب سعالاً جافاً ومتقطعاً مزمناً لدى ما يصل إلى 20% من الأشخاص الذين يستخدمونها.

- التدخين

التدخين يضرُّ رئتيك وبقية جسمك. تقوم رئتيك بإفراز المخاط في محاولة للتخلص من المواد الكيميائية والجزيئيات الموجودة في دخان التبغ التي تهيجها. وهذا ما يشار إليه غالباً باسم "سعال المدخن". ويمكن أن يكون أيضًا من بين العلامات الأولى لمشكلة أكبر بكثير، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

- مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مجموعة من الأمراض، بما في ذلك انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن والربو الانسدادي المزمن، مما يجعل من الصعب إدخال الهواء إلى الرئتين وإخراجه. في معظم الحالات، ينتج جسمك الكثير من المخاط والسعال لمحاولة إزالته.


أسباب أخرى للكحة المستمرة

  • التهاب الجيوب الأنفية البكتيري؛
  • السعال الديكي (البورديتيلا السعال الديكي)؛
  • فشل القلب الاحتقاني؛
  • سرطان الرئة.


*المصادر :
- Healthline
- Webmd
- Verywellhealth


**ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.