الدماغ: هذه العادة اليومية سوف تحافظ على صحته وفق طبيبة

حافظي على ذاكرتك ببعض الطرق البسيطة
عادات يومية تحافظ على صحة الدماغ وفق طبيبة- مصدر الصورة: Shutterstock

الدماغ هو أحد أعضاء الجسم، الذي يدرك ويفكر، ويعمل تماماً مثل مركز التحكم، فهو يتحكم في الجسم بأكمله. ومع ذلك، مثله مثل جميع الأعضاء، سوف يتعرّض للشيخوخة؛ ولهذا السبب من الضروري العناية به لتأخير شيخوخته قدر الإمكان وحمايته من التدهور المعرفي.


في مقابلة لها مع إحدى وسائل الإعلام كشفت د. لارا ماركوز، طبيبة الأعصاب المعتمدة والمديرة المشاركة لبرنامج الصرع في كلية إيكان للطب في ماونت سيناي، في الولايات المتحدة الأمريكية، عن العادة التي اتبعتها للحفاظ على دماغها من الداخل، والحد من التدهور المعرفي لديها.

اكتساب مهارة جديدة للحفاظ على صحة الدماغ

وكما توضح طبيبة الأعصاب، فإنَّ "الانغماس في هواية غير مألوفة أو حتى صعبة، يجبر الدماغ على ممارسة مسارات عصبية جديدة أو نادراً ما تُستَخدم، والتي يمكن أن تساعد بالتالي في منع التدهور المعرفي، وحتى حماية الدماغ من بعض الأمراض مثل مرض الزهايمر".
وفي هذا الصدد تقول الطبيبة إنها بدأت العزف على البيانو في منتصف الأربعينيات من عمرها، وإذا كانت الطبيبة قد واجهت صعوبة في استيعاب هذا الانضباط في البداية، فإنها بالتأكيد لم تندم على عدم البدء؛ لأنَّ هذا الأمر يسمح لها بالدخول في أصغر أركان وزوايا البيانو، أي "جسده وعقله".
في الواقع، فإن العزف على آلة موسيقية يحرك جميع جوانب الدماغ. وهذا الأمر يحفّز القشرة الدماغية، وهي مناطق الدماغ المشاركة في وظيفة الذاكرة. وهذا ما أكده باحثون بريطانيون مؤخراً في دراسة أثبتت أن العزف على آلة موسيقية يساعد في الحفاظ على الصحة العقلية.

الفنون وتعلم اللغات يدعم قدراتك العقلية

العزف على البيانو أو غيره من الآلات الموسيقية قد يحسّن الذاكرة


ووفقاً للدكتورة لارا ماركوز، فإن العديد من الأنشطة مثل رياضة التاي تشي، والرسم، وتعلم لغة جديدة أو معنى أوراق التارو تساعد على تحفيز الدماغ.
لكن الشيء الأكثر أهمية يكمن في العثور على مهارة تستمتعين بها ولها مستوى معين من التحدي، لأنه على الرغم من أن إتقان مهارة جديدة قد يكون صعباً، إلا أنه مفيد للعقل.
و"لدمج هذه العادة الجديدة في حياتك اليومية، من الضروري أن تمارسيها كل يوم، حتى لو لم تقومي بممارستها لفترة طويلة"، كما توضح طبيبة الأعصاب. وبالفعل فإن التدريب المنتظم للدماغ يساعد على تحفيز العمليات الإدراكية؛ لأنَّ الغلاف العصبي الذي يغطي الخلايا العصبية والذي يسمى "الغمد المايليني" يتكاثف، وعندما يتكاثف يساعد الدماغ على نقل ومعالجة المعلومات بكفاءة أكبر.


*المصدر: Femme Actuelle


*ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.