طبيب يوصي بـ5 أغذية لخفض الكولسترول في الدم

خفض الكولسترول ضروري لحماية صحة القلب
خفض الكولسترول ضروري لحماية صحة القلب

ارتفاع نسبة الكولسترول هو مشكلة صحية شائعة؛ حيث يمكن أن تَزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ولحسن الحظ، هناك طرق بسيطة لخفض مستويات الكولسترول في الدم، بما في ذلك تغيير نظامكِ الغذائي.
إليكِ الأطعمة الخمسة التي كشف عنها الدكتور سني باتل، مؤسس Dish Dash Deets، والتي يمكن أن تساعد في تقليل نسبة الكولسترول.

العصيدة

يُعتبر دقيق الشوفان الموجود في العصيدة، مصدراً ممتازاً للألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الكولسترول السيّئ LDL.
ترتبط الألياف القابلة للذوبان بالكولسترول في الجهاز الهضمي، وتمنع الجسم من امتصاصه. يوصي الدكتور باتل: "اهدفي إلى تناول ما لا يقل عن 5 إلى 10 جرامات من الألياف القابلة للذوبان يومياً".
لزيادة فوائد خفض الكولسترول في العصيدة، يمكنك إضافة المكسرات؛ فهي غنية بالألياف القابلة للذوبان والدهون غير المشبّعة، والتي يمكن أن تساعد في إدارة الكولسترول.
قد يكون من المفيد الإطلاع على فوائد الشوفان الصحية لخفض السكر والكولسترول.

الأسماك الدهنية

تُعتبر الأسماك الدهنية مثل: السلمون والماكريل والسردين، منجم ذهب لأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد على تقليل مستوى الدهون الثلاثية، والدهون التي تنتجها الأمعاء والكبد، وبالتالي تقليص خطر الإصابة بأمراض القلب.
بالإضافة إلى ذلك، قال الدكتور باتل: "قد تقلل الأسماك الزيتية من خطر تراكم الترسبات في الشرايين؛ مما قد يساهم في تحسين مستويات الكولسترول".
ويوصَى بتناول حصتين على الأقل من الأسماك أسبوعياً، بما في ذلك حصة واحدة من الأسماك الدهنية.

التوابل

الكركم يساهم في خفض الكولسترول


لا يقتصر دور التوابل على تعزيز نكهة أطباقك فحسب؛ بل يمكن أن تفيد صحتك أيضاً. الثوم والكركم والقرفة، هي ثلاثة توابل لها خصائص خافضة للكولسترول.
يمكنك استخدام هذه التوابل في الطبخ، أو إضافتها إلى مشروباتك. لا توجد توصيات كمية محددة، ولكن يمكن أن تكون جزءاً من نظامك الغذائي اليومي بكميات معتدلة.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو مشروب يمكن أن يوفّر العديد من الفوائد الصحية. ووفقاً للدكتور باتل: "تشير بعض الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، قد تساعد في تقليل نسبة الكولسترول السيّئ".
لا توجد كمية محددة موصَى بها، ولكن 3 أكواب من الشاي الأخضر يومياً، قد تكون مفيدة.

الكاري

يعَد الكاري، وخاصة الكاري النباتي، مصدراً رائعاً للألياف القابلة للذوبان والبروتين النباتي. يمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان في خفض نسبة الكولسترول السيّئ، ويمكن أن تساعد البروتينات النباتية في رفع مستوى الكوليسترول الجيد (HDL).
تُعتبر البقوليات، مثل: الفول والعدس والبازلاء، مصادر ممتازة للألياف القابلة للذوبان والبروتين النباتي. يمكنك إدراج البقوليات بانتظام في نظامك الغذائي، عن طريق إضافتها إلى الكاري أو الحساء أو السلطات.
تجدر الإشارة إلى أنه، إذا كانت لديكِ أسئلة أو مخاوف بشأن مستويات الكولسترول؛ فمن المهم استشارة طبيبكِ.


* المصدر: Top Sante


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.