صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد الشوفان الصحية لخفض الكولسترول والسكر في الدم

فوائد الشوفان الصحية لخفض الكولسترول والسكر في الدم



يساعد أكل الشوفان يومياً على تخفيض مستوى الكولسترول والسكر في الدم، وإضافة إلى ذلك وبفضل المواد النباتية – الكيميائية التي يحتويها الشوفان فإنه يحمي أيضاً ضد السرطان.

تعرّفي إلى فوائد الشوفان المدهشة في الآتي:



فوائد الشوفان

الشوفان علاج لسوء الهضم
الشوفان علاج لسوء الهضم


- مطهر ومنقٍّ: بفضل الكميات الكبيرة من الأحماض الأمينية التي يحتويها الشوفان، فإنه يحفز إنتاج الليسيثين في الكبد وبالتالي يساعد على تنقية الجسم من السموم تماماً.
- يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم: خبر جيد للأشخاص الذين يعانون من داء السكري: من المهم بالنسبة إليهم إدخال الشوفان في نظامهم الغذائي؛ من أجل هضم النشا بشكل أفضل وجعل نسبة السكر في الدم مستقرة وخصوصاً بعد الأكل.
- يحسّن الهضم: هل تعانين من مشاكل في الهضم؟ اختاري استهلاك الشوفان بشكل يومي، فمن شأن الشوفان أن يساعدك على تقليل الأحماض الصفراوية ويسهّل عملية العبور المعوي. وبالتالي لن تصابي بالإمساك. وبالنظر إلى أنّ الشوفان غني بالمواد الكربوهيدراتية التي يتم امتصاصها ببطء وإعطاء الشعور بالشبع لفترة طويلة، فإنَّ الشوفان مناسب للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً للتنحيف.
- يحتوي الشوفان على البروتينات ذات القيمة الكبيرة: يحتوي الشوفان على 8 أنواع من الأحماض الأمينية والذي يجعله مصدراً للبروتينات ذات القيمة البيولوجية الكبيرة، ويساهم الشوفان في تشكيل الأنسجة الجديدة في الجسم.

 

تابعي المزيد: فوائد الصمغ العربي للمفاصل والجهاز الهضمي والكلى




تأثير تناول الشوفان على الجسم

الشوفان يساعد على فقدان الوزن
الشوفان يساعد على فقدان الوزن


- الشوفان يحارب السرطان: أجريت العديد من الدراسات في الولايات المتحدة الأمريكية على خصائص الشوفان. وأثبتت هذه الدراسات أن الشوفان يحمي الجسم ضد السرطان، وهو المرض الشائع بشكل متزايد في تلك البلاد وفي بلدان أخرى كثيرة.
وسبب ذلك هو المركبات النباتية – الكيميائية التي يحتويها الشوفان. وبناء عليه ينصح باختيار أكل الشوفان بشكل يومي لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان القولون بأكثر من نسبة 10 في المائة.
- الشوفان ممتاز للقلب: يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من الأحماض أوميغا 3 وأحماض اللينوليك التي تعتبر وكأنها "دهون جيدة". وتسمح هذه الأحماض بتقليل مستوى الكولسترول السيئ إل دي إل LDL وتعزز نشاط القلب والدماغ.
- يعمل الشوفان بطريقة إيجابية على النظام العصبي المركزي: بفضل الفيتامينات من المجموعة "بي" B التي يحتويها الشوفان، فإنه يطور ويحافظ على، ويوازن عمل النظام العصبي.
- هذه الحبوب تمنع مشاكل الغدة الدرقية: وخصوصاً في حالات قصور عمل الغدة الدرقية؛ لأنَّ الشوفان يحتوي على اليود، وهو المعدن الذي يساعد الغدة الدرقية على العمل بالشكل الصحيح.
- يمنع الشوفان هشاشة العظام: بفضل محتواه من الكالسيوم الذي يحافظ على صحة العظام ويمنع نزع المعادن منها.
- يساعد الشوفان على فقدان الوزن: وللحصول على هذا التأثير يجب استهلاك الشوفان على معدة فارغة أو على وجبة الإفطار مع الحليب خالي الدسم أو حليب الصويا، أو مع عصير البرتقال أو الفاكهة المجففة.
- إنه أحد أفضل مصادر الطاقة الموجودة: ينصح بأكل الشوفان صباحاً أو قبل الظهر وخصوصاً إذا كنت تعملين خارج المنزل أو إلى فترات طويلة، أو إذا كنت بصدد المراجعة للتقدم إلى امتحان.
- الشوفان فعّال جداً عند استخدامه ككريم للتجميل: بالإضافة إلى خصائص الشوفان المغذية الصحية يمكنك أيضاً استخدامه على البشرة للأغراض التجميلية. فعلى سبيل المثال، إذا مزجت الشوفان مع كريم مرطب يمكنك استخدامه كمنتج لتقشير البشرة على الوجه. فهو رائع واقتصادي أكثر من العلاجات التجميلية الأخرى.

 

تابعي المزيد: فوائد اليانسون لمرضى الربو والجهاز الهضمي


الطرق المختلفة لاستهلاك الشوفان بشكل يومي

 


في ما يلي بعض الاقتراحات الممتازة لإدماج هذه الحبوب الرائعة في نظامك الغذائي اليومي:

- مخفوق الحليب بالشوفان: ضعي في الخفاقة بعض قطع التفاح والموز والكمثرى والحليب أو اللبن وعدد من ملاعق الشوفان وأخفقي جيداً. يمكن استهلاك هذا المشروب اللذيذ والصحي في أي وقت من أوقات النهار. ويمكنك كذلك إضافة القليل من ستيفيا إذا لزم الأمر.

- فطائر الشوفان: يمكنك عمل هذه الفطائر حلوة أو مملحة، حسب المذاق. ويمكن تحضير هذه الفطائر مع القليل من الشوفان والحليب. ويمكن أكلها مع الخضروات وتزيينها بالتوابل أو أكلها مع المربى أو الكريمات الحلوة.


- خبز الشوفان: هذا الخبز لذيذ للغاية. ويمكنك إضافة بعض القرفة والجوز، ولا تنسي إضافة الخميرة لكي ترتفع العجينة. وبالتالي سوف ينتفخ الخبز عند خبزه. كما يمكنك إضافة الزبيب المجفف والبذور والجوز والشوكولاتة إلى العجين.




وصفة باستخدام الشوفان



• فطائر الشوفان: اختيار ممتاز للوجبات الخفيفة، هناك منوعات من فطائر الشوفان مع جوز الهند أو اللوز أو الجوز.
• من مكونات السلطة: قطعي البصل والطماطم والبطاطا المسلوقة والخيار والخس والجزر المبشور أو غيرها من الخضروات النيئة التي تستخدم في السلطة، امزجي المكونات وأضيفي لمسة خاصة مثل الشوفان إليها. اسلقي الشوفان لمدة 25 دقيقة في ماء مالح إذا أردت ثم اغسليه بالماء البارد وأضيفيه إلى السلطة.
• في طهي الخضروات أو اللحوم: أضيفي الشوفان إلى طهي الباذنجان أو الدجاج أو الأسماك أو اللحوم أو غير ذلك.
• كوجبة للفطور: إن أكل الشوفان كوجبة على الفطور تقليد معروف، حيث يُضاف الشوفان النيئ كرقائق إلى الحليب أو اللبن الرائب، ويفضل البعض إضافة عصير البرتقال. من شأن هذه الوجبة أن تجنبك الإصابة بالإمساك، وفي الوقت ذاته تمدك بالطاقة الضرورية طوال اليوم.

 

تابعي المزيد: علاج الامساك الشديد

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X