صحة ورشاقة /جديد الطب

علاج كورونا اليابان الذي تمَّ اعتماده

اليابان أقرّت منذ فترة وجيزة "أول دواء" لعلاج الكورونا، وهو الريمديسيفير Remdesivir، وقد نال موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للعلاج في حالات الطوارئ لأولئك الذين دخلوا المستشفى لمعاناتهم من أعراض شديدة.
بدأ توزيع العقار على المستشفيات في الحادي عشر من شهر مايو، ليستعمل في علاج حالات العناية المركزة، والحالات على أجهزة التنفس الصناعي.
وقد جاء هذا القرار بعد مباحثات مع مجلس الشعبي في اليابان، الذي قرر تخطي العديد من الخطوات الروتينية لإقرار أي دواء، نظرًا لتفشي المرض في اليابان.



ما هو عقار الريمديسيفير؟

ريمديسيفير هو لعلاج إيبولا
ريمديسيفير هو لعلاج إيبولا


الريمديسيفير هو عقار لعلاج مرض الأيبولا، طرحته شركة أدوية أمريكية، مقرها كاليفورنيا، في عام 2015، وبالتجارب المعملية وبعض التطورات، ثبت أنَّ له تأثيرًا إيجابيًا على الحالات الخطيرة والحرجة المصابة بكوفيد -19، لذا تقرر إجراء تجارب سريرية له. وبعد ظهور نتائجها، ونظرًا للحاجة الماسة للعلاج، قررت الشركة التبرع به لـ 43 دولة، بواقع مليون ونصف مليون جرعة.

تابعي المزيد: درجة حرارة الجسم الطبيعية



الفرق بين المصل والعلاج


العلاج يتعامل مع المريض بعد إصابته بالمرض، ويعمل على مقاومة العدوى والتصدي لفيروس كورونا داخل الجسم، ودعم الجهاز المناعي في معركته.
أما المصل فهو يتعامل مع الأصحاء قبل الإصابة بالمرض، ويمنع حدوث العدوى أو الإصابة من الأصل، عن طريق استعمال الأجسام المضادّة التي تدعم الجهاز المناعي، وتمكنه من اكتشاف الفيروس فور دخوله الجسم، والقضاء عليه قبل التسبب في أي أضرار أو أعراض. وهو الأمر الذي يبحث فيه العالم أجمع الآن، ويتمنى الحصول عليه للقضاء على فيروس كورونا، وتحوله كأي وباء آخر يمكن القضاء عليه عبر تناول اللقاح.

تابعي المزيد: فيروس كورونا كوفيد – 19 : أول لقاح فعّال يجرّب على البشر !



كيف كان يعالج الكورونا قبل العلاج الجديد؟


العلاج الحالي لكورونا في العالم، يسمى العلاج الداعم، وهو عبارة عن علاج كل عارض من أعراض الفيروس على حدة، دون وجود علاج مخصص يقوم بمهاجمة الفيروس داخل الجسم، مثل تعليق المحاليل لمن يفقد سوائل جسمه، وأجهزة التنفس لمن يصعب عليه التنفس طبيعيًا، وأدوية لعلاج الكبد والكلى والأعضاء التي يصيبها الفيروس بضرر، وهكذا.



هل يعني العلاج الجديد الشفاء التام من الكورونا؟


بينما يتم استعمال عقار ريمديسيفير على الحالات الحرجة، لا يزال هناك العديد من الاختبارات التي تُجرى عليه، وعلى فعاليته مع الحالات المعتدلة لكشف مدى كفاءته.

تابعي المزيد: #سيدتي_تتحقق:هيدروكسي كلوروكوين علاج للكورونا يُحدث جدلاً عالمياً

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X