نصائح بعد عملية تغيير مفصل الركبة.. عليك الالتزام بها

صورة تظهر أشعة مفصل الركبة
نصائح بعد عملية تغيير مفصل الركبة

تغيير مفصل الركبة يتم عبر عملية جراحية طبية تتطلب استبدال المفصل المتضرر بمفصل اصطناعي. ويُصار إلى إجراء هذه العملية عندما يكون المفصل متضرراً بشكل كبير، وتغييره هو إجراء جراحي معقد يتضمن استئصال المفصل المتضرر واستبداله بمفصل اصطناعي مماثل؛ من حيث التصميم ووظائف حركة المفصل الطبيعية.


قد يشعر الفرد بمزيج من المشاعر بعد العملية، من الارتياح؛ بسبب تراجع الألم الذي كان يعاني منه، وصولاً إلى الحماس والأمل في استعادة الحركة الطبيعية.


للتزوّد ببعض النصائح بعد عملية تغيير المفصل، التقت "سيّدتي" اختصاصية الأشعة منتهى إبراهيم، فقدمّت الآتي؛ من أجل ضمان التعافي السليم وتحقيق أفضل النتائج:


⁠ممارسة التمارين العلاجية

يوصي الطبيب بممارسة تمارين علاجية محددة؛ لتقوية العضلات المحيطة بالركبة وتحسين الحركة والعودة إلى النشاط البدني. يجب على المريض اتباع هذه التمارين بانتظام وعناية، وفقاً لتوجيهات الطبيب أو اختصاصي العلاج الطبيعي.

الحفاظ على الوزن المثالي

من أهم النصائح بعد عملية تغيير مفصل الركبة هو الحفاظ على وزن صحي وسليم؛ لتقليل الضغط على المفصل المستبدل، إذا كانت هناك زيادة في الوزن، فقد يزيد ذلك من خطر التئام العظام غير السليم وتأخر التعافي، ومن الأفضل اتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن.

⁠اتباع نظام غذائي صحي

يجب الحفاظ على وزن صحي


يجب على المريض بعد إجراء عملية تغيير مفصل الركبة؛ اتباع نظام غذائي متوازن وصحي غني بالعناصر الغذائية المهمة؛ مثل البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والألياف. قد يساعد ذلك على تعزيز التئام الجروح وتعزيز قوة العضلات.

اتباع توجيهات الطبيب بشأن الراحة والحمولة

يوصي الطبيب عادةً بتطبيق الجليد، ويقصد به تطبيق حزمة من الثلج أو الجليد المضغوط على مفصل الركبة المستبدل لفترة قصيرة بعد العملية الجراحية، وكذلك تجنّب الحمل الزائد على الركبة المستبدلة في الأسابيع الأولى بعد الجراحة. يجب اتباع توجيهات الطبيب بدقة، وتجنّب الأحمال الثقيلة على الركبة قدر الإمكان.

⁠استخدام الأدوات المساعدة

يمكن للمريض بعد خضوعه لعملية تغيير مفصل الركبة؛ استخدام العكازات أو المشايات الطبية؛ للمساعدة على التنقل، وأداء نشاطه ومهامه اليومية، وكذلك أيضاً للتقليل من الوزن المحمول على مفصل الركبة المستبدل.

⁠الانتباه لعلامات الالتهاب أو المضاعفات

يجب مراقبة الركبة وملاحظة أي علامات تشير إلى التهاب أو مضاعفات في الركبة؛ مثل الاحمرار، والتورم، والألم الشديد، وارتفاع درجة الحرارة، وفي حال ظهور أي من هذه العلامات، يجب مراجعة الطبيب المختص على الفور.

⁠العودة التدريجية إلى النشاط البدني

يجب تجنّب النشاطات الرياضية المكثفة والأنشطة ذات الصدمات العالية في الأسابيع الأولى من عملية تغيير مفصل الركبة، ويفضّل البدء بتمارين الركبة منخفضة التأثير وزيادة النشاط تدريجياً بمرور الوقت بناءً على توصيات الطبيب.
واختتمت الاختصاصية منتهى حديثها، مؤكدة أنه يجب ⁠الالتزام بالمتابعة الطبية، وحضور مواعيد المراجعات المحددة.


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.