كيف تهتم بصحتك في يوم الصحة العالمي؟ اختصاصية تتحدث

في يوم الصحة العالمي نصائح اختصاصية لصحة ممتازة
في يوم الصحة العالمي نصائح اختصاصية لصحة ممتازة

لقد بات عدد كبير من الأفراد على إطلاع ومعرفة بكل ما هو مضرٌ للصحة، بسبب وفرة المعلومات التي يتلقونها يومياً عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، لكن، قد يكون من المفيد دائماً التذكير بالطرق الصحيحة والسليمة للاهتمام بالصحة، ولعل اليوم في "يوم الصحة العالمي"، هو أفضل وقت لذلك.


لهذه الغاية التقت "سيّدتي" اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، عيادة Diet of the Town، فقدمت النصائح الآتية:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

من الضروري جداً اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن، يلبي احتياجاتك وفقاً لسنك وجنسك ونشاطك اليومي وحالتك الصحية.
يلعب النظام الغذائي دوراً أساسياً في صحة الفرد؛ لذلك يوصي اختصاصيو التغذية الابتعاد عن المأكولات المحمّلة بالدهون المشبعة والمقالي والحلويات الدسمة التي تسبب السمنة وما يتبعها من مخاطر صحية.
لكن هذا لا يعني أن نتوقف نهائياً عن تناول الحلويات، بل يمكن تناولها باعتدال ولمرتين فقط في الأسبوع. كما اعتماد قاعدة 80/20 أي إذا كان نظامنا صحياً بنسبة 80 بالمئة، فلا يكون ضارّاً إذا أكلنا القليل من الأطعمة غير الصحية.
كما يجب أن يرتكز نظامنا الغذائي على الألياف الغذائية، أي نستبدل الخبز الأبيض بالأسمر، والمعكرونة البيضاء بالسمراء، والأرز الأبيض بالأسمر، مع إعتماد الكينوا وتناول الكثير من الخضروات يومياً، حيث لا يجب أن يغيب طبق السلطة الملون عن أي وجبة غذائية، لأن لكل لون فائدة غذائية خاصة للجسم.
بالإضافة إلى ضرورة تناول البروتينات يومياً (مع التنويع بين المصادر النباتية والحيوانية لتجنّب كثرة تناول اللحوم الحمراء المضرّ بالصحة)، مع التركيز على تناول الأسماك الدهنية المشوية (لأن القلي يقضي على فوائد الأوميغا3 الموجودة في السمك) مرتين في الأسبوع.
ويمكن إدخال البيض كمصدر للبروتين، فهو مفيد جداً للصحة، خاصة البيض المسلوق منه، كما يحتوي البيض على مواد مغذية ومفيدة لصحة الدماغ.
ولا يجب الخوف من تناول البيض، حتى ولو كان مستوى الكولسترول مرتفعاً، لأن الدراسات الحديثة أظهرت أن استهلاك الأطعمة المقلية والتي تحتوي على دهون مهدرجة، هي مضرّة للصحة وللكولسترول أكثر من البيض بحدّ ذاته.
كما الابتعاد عن تناول العصائر الغنية بالسكر واستبدالها بالعصائر الطبيعية دون سكر مضاف، أو تناول الفواكه كاملة للحصول على أليافها.
كما تقليل استهلاك الملح والسكر المكرر.
دون إغفال أهمية تناول الفواكه، لكن باعتدال (حصتين في اليوم)، لا سيما وأن مراجعة علمية قد أظهرت بأن كل حصة إضافية من 100 جرام من الفواكه والخضروات المستهلكة، تخفِّض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 3 بالمئة.
ربما يهمك الإطلاع على أضرار قلة النوم على الصحة النفسية.. قد تصل إلى حد خطير

شرب كميات وفيرة من الماء يومياً

اشربي الماء لترطيب الجسم وتحفيز الحرق


نعلم جميعاً أن شرب الماء مفيد لأجسامنا، لكن الكثير من الناس ينسون شرب ما يكفي.
ومن الجيد أن نتذكر أن بعض الأطعمة (الفواكه والخضروات) ترطّب الجسم.
والماء مشروب صحي يحفز عملية الحرق في الجسم وخالٍ من السعرات الحرارية؛ لذلك يوصى بشرب ما لا يقل عن 1.5 إلى 2 لتر من الماء يومياً.
ربما يكون من المفيد الإطلاع على شرب الماء يجعلك تفقدين الوزن.. اكتشفي الأسباب الثلاثة

ممارسة الرياضة

النشاط البدني يساعد في الحفاظ على رشاقتك، لكن فوائده لا تتوقف عند هذا الحد، فالرياضة تعمل على تعزيز الصحة الجسدية والنفسية، حيث تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتحسين الصحة العقلية، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يعتبر نمط الحياة المستقر هو عامل الخطر الرابع للوفاة في جميع أنحاء العالم.
إذا كنت لا تحبين الذهاب إلى النادي الرياضي، فيمكنك أداء بعض التمارين في المنزل، أو المشي السريع لمدة نصف ساعة يومياً.

النوم الجيد والكافي

يحتاج الشخص البالغ من 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة، ولمساعدتك على النوم بشكل أفضل، يُنصح بخفض الإضاءة المحيطة قبل النوم، وتناول طعام خفيف في المساء لتسهيل عملية الهضم، وتجنّب مشروبات الكافيين بعد الساعة 5 مساءً، وممارسة النشاط البدني أثناء النهار للحصول على نوم جيد وكافٍ.
خصوصاً وأن النوم الكثير أو القليل جداً يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة.

أخذ قسط من الراحة لتجديد الطاقة

الحياة العصرية هي مصدر ضغط كبير للكثيرين، مما له تأثير ضارّ للغاية على الصحة؛ لذلك يوصى بشدّة بأخذ فترات راحة من وتيرة الحياة السريعة المقلقة والمتعبة، قد تكون الراحة في قراءة كتاب، أو سماع الموسيقى الهادئة، أو مشاهدة فيلم كوميدي، أو الاستمتاع بجلسة تدليك.

التفاعل الاجتماعي والحفاظ على الروح الإيجابية

بما أننا كائنات اجتماعية، فمشاركة اللحظات مع الآخرين تساعدك على تحسين صحتك الجسدية والعقلية، إن رؤية الناس تعني استخدام عقلك وجسمك للدردشة والضحك والحصول على بعض الهواء النقي مما يجنّبك الإصابة بالاكتئاب.
هذا والحفاظ على الإيجابية له تأثير حقيقي على الصحة والرفاهية، يجب أن يتحرك الدماغ للأمام، وأن يكون لديه أهداف وتحديات، إذ أن وجود هدف أو نشاط مهم بالنسبة لنا يعطي معنى لحياتنا، وهو أمر ممتاز للروح المعنوية ويقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب وبعض الأمراض النفسية الأخرى.

التوقف عن التدخين

الجميع يعلم بأن التدخين مضرٌ بالصحة، وهو مسؤول عن العديد من الاضطرابات، ويزيد من فرص الإصابة بالأمراض الخطيرة (السرطان، أمراض القلب).
تحدي نفسك وخذي المبادرة للإقلاع عن التدخين، لأنه خطوة مهمة نحو جسم أفضل.

تجنّب الخمول والجلوس المطول

نمط الحياة المستقر يعزز المشاكل الصحية مثل السمنة أو آلام الظهر، لذلك من المهم ترك العمل والنهوض في وقت الغداء، وأخذ فترات راحة منتظمة والتحرك أثناء العمل المكتبي، هذه الاستراحات خلال النهار لا تحدُّ من أضرار نمط الحياة الخامل فحسب، بل تساهم في تحسين التركيز أيضاً.

الإعتماد على الشاي الأخضر عوضاً على المنبهات الأخرى

الشاي الأخضر هو مشروب بسيط وسهل التحضير ومفيد جدًا لصحتك.
الشاي غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان وغيرها من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة؛ فحاولي تناوله يومياً بدل مشروبات الكافيين الأخرى.

*ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.