شرب الماء يجعلك تفقدين الوزن.. اكتشفي الأسباب الثلاثة

شرب الماء يجعلك تفقدين الوزن.. اكتشفي الأسباب الثلاثة
شرب الماء يجعلك تفقدين الوزن.. اكتشفي الأسباب الثلاثة

مما لا لبس فيه أن شرب الماء أمر ضروري جداً لصحة الجسم، وينصح الاختصاصيون بشرب ما لا يقل عن لتر ونصف من الماء يومياً، على أن تتم زيادة الكمية في حال مزاولة التمارين الرياضية والأنشطة الخارجية التي تسبب التعرق، وفي الطقس الحارّ؛ وذلك وفقاً لكل شخص.
لكن ما قد لا تعرفينه هو أن شرب الماء يمكن أن يساعدك أيضاً على خسارة الوزن، إذا كنت بحاجة إلى ذلك، كون الترطيب أمراً في غاية الأهمية.


كمية الماء اليومية تختلف باختلاف كل شخص

يتكون جسم الشخص البالغ من أكثر من 60% من الماء، ويفقد الجسم الماء من خلال البول والتعرق والتنفس؛ لذلك يوصى بشرب ما بين 1 إلى 1.5 لتر من الماء يومياً للتعويض عن هذه الخسارة.
ومع ذلك، قد تختلف الكمية التي سيتم استهلاكها اعتماداً على عوامل مختلفة، مثل العمر أو حجم الجسم أو الشكل أو حتى الطقس.
في الواقع، يجب ألا تترددي في شرب المزيد إذا بذلت جهوداً بدنية كبيرة، أو في درجات الحرارة القصوى، فالحرارة الشديدة أو البرودة القوية تعزز الجفاف.

شرب الماء يساهم في خسارة الوزن

ووفقاً لمراجعة شملت عدة دراسات علمية أجريت في عام 2013 على الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً، فإنّ ضمان الاستهلاك الجيد للماء من شأنه أن يساعد المشاركين على فقدان الوزن الزائد.

قدرت المنظمة العلمية الأمريكية الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب أنه يجب على النساء استهلاك 2.7 لتر من الماء يومياً والرجال 3.7 لتر يومياً؛ وستكون هذه التوصية الشاملة كافية لفقدان الوزن.
ومن جانبه، يشدد اختصاصي التغذية رافاييل غرومان، (طريقة غرومان) في تحديد ذلك، قائلاً: "نعم، الترطيب يسهل فقدان الوزن ولعدة أسباب".
قد يكون من المفيد الإطلاع على 10 أسباب لاتباع حمية البحر المتوسط الغذائية

3 أسباب لمساعدة الماء على فقدان الوزن

إضافة شاي الأعشاب يمكنك احتسابه من كمية الماء المطلوب شربها يومياً
  • الماء للتخلص من النفايات الأيضية والسموم

يلعب الكبد دوراً خاصاً في القضاء على السموم، وللقيام بذلك، يجب تنقيته من خلال شرب الماء، فأنت تدعمين عمله، حيث يشطف الماء الكبد ونتيجة لذلك، سيعمل بشكل أفضل، وسيكون أقل تعباً وسيكون قادراً على القضاء بشكل أفضل على النفايات الأيضية والسموم، وهذه هي الخطوة الأولى إذا كنت ترغبين في إنقاص الوزن.

وليس من قبيل المصادفة أن الجفاف يعزز الإمساك والانتفاخ؛ فإن عدم شرب كمية كافية من الماء يعقد عمل الهضم.

  • الماء مثبط للشهية

أظهرت دراسة كورية جنوبية عام 2018 أن المشاركين الذين شربوا الماء قبل العشاء أكلوا أقل من أولئك الذين لم يشربوا الماء؛ يبدو السبب بسيطاً للغاية، فالماء يملأ المعدة، وبالتالي سيتم إرسال إشارة الشبع بشكل أسرع إلى الدماغ، بعبارة أخرى، الماء هو مثبط طبيعي ممتاز للشهية.

يقول الاختصاصي غرومان: "غالباً ما يحدث أن يخلط المرضى بين العطش والجوع"، لذلك من الأفضل أن تبدأي بالترطيب وإذا استمر الشعور بالجوع بعد 15 دقيقة، فيمكنك أن تفترضي أنك بحاجة إلى تناول الطعام.

في حالة العطش، على وجه الخصوص، راهني على الماء، ولا يحتوي الماء على أي سعرات حرارية؛ فعن طريق استبدال كوب عصير الفاكهة أو المشروبات الغازية، فإنك تقللين أيضاً من السعرات الحرارية التي تتناولينها في اليوم.

  • الترطيب الجيّد يكافح احتباس الماء

الماء لا يساعد في حرق السعرات الحرارية، ولكن بشكل غير مباشر، فإنه يشارك في فقدان الوزن من خلال تعزيز عمل الجسم.

وكلما قل الماء الذي تشربينه، خضعت لاحتباس الماء، وإذا قمت بالحدّ من الملح بالتوازي، فستكون الفائدة مزدوجة.


نصيحة "سيدتي نت": إذا كنت لا تستسيغين شرب الماء، خصوصاً في فصل الشتاء، فيمكنك شرب الماء المنكّه بالفواكه عبر إضافة شرائح الفواكه الطازجة إليه، وتركها تُنقع لفترة، مثل شرائح الليمون والبرتقال والفراولة وأوراق النعناع، كما يمكنك شرب الزهورات وشاي الأعشاب المختلفة، شرط عدم إضافة السكر.


*المصدر: Top Sante


* ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.