فوائد الخيار قبل النوم للتخسيس وحرق الدهون وفق اختصاصية

فوائد الخيار قبل النوم للتخسيس وحرق الخلايا الدهنية وفق طبيبة تغذية
فوائد الخيار قبل النوم للتخسيس وحرق الخلايا الدهنية وفق طبيبة تغذية

الخيار من الخضروات الصحية التي لا غنى عنها؛ كونها تساهم في التخلص من سموم الجسم، والحفاظ على صحة البشرة وجمالها.

ويمتاز الخيار بفوائد صحية لا تعدّ ولا تحصى، تجعل تناوله ضرورياً في مختلف الأوقات؛ بسبب احتوائه على 95 % من الماء، وهو مثالي لمنع الجفاف، بالإضافة إلى أنه غني بالمغذيات النباتية وفيتامين K، ويعتبر مصدراً جيداً لحمض البانتوثنيك والموليبدينوم.


هذا ويحتوي الخيار على النحاس، البوتاسيوم، المنغنيز، فيتامين سي C، الفوسفور، المغنيسيوم وفيتامين B1، والأهم أنه يساهم في التخسيس، لأنه منخفض السعرات الحرارية.

في الآتي تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي نت" حول فوائد الخيار قبل النوم للتخسيس، وغير ذلك من الفوائد الصحية.

الدكتورة سينتيا الحاج

الخيار والتخسيس

  1. يعتبر الخيار من أفضل الخضر وأكثرها فعالية للتنحيف والتخلص من الوزن الزائد، ويمكن للأنثى أن تقرر بنفسها السرعة المناسبة لها لتخفيف وزنها.
  2. لدى الإكثار والتركيز على تناول الخيار مع الوجبات الثلاث أثناء الحمية، يمكن التخلص من الكيلوغرامات الزائدة، فالخيار مناسب وفعّال جداً لحرق الخلايا الدهنية.
  3. في حال أردتِ تخفيف وزنكِ ببطء، فيمكنكِ أن تركزي على إحدى وصفات الخيار خلال وجبة الغداء أو العشاء، وهكذا يمكنكِ التخلص خلال أسبوع من كيلوغرام واحد.
  4. يفضّل أن يكون الخيار طازجاً وصغيراً وتخزينه لوحده بعيداً عن الطماطم التي تطلق غاز الإيثليلين، الذي يفسد الخيار بسرعة؛ ويجب أكل الخيار مع قشره، حيث أن المواد الفعّالة الموجودة فيه تقع تحت قشرته مباشرة، لذا يكفي غسله جيداً قبل الأكل.
  5. الخيار غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية.
  6. يعتبر ممتازاً للوجبات الخفيفة للنساء اللواتي يرغبن في خسارة الوزن؛ لأنه يحتوي على 95 % من الماء وعدد السعرات الحرارية فيه قليل، أي بمعدل 15.5 سعرة حرارية في كل 100 غرام منه.
  7. يساعد الماء الوفير والمحتوى المنخفض من السعرات في الخيار، على خسارة الوزن.

10 فوائد صحية منوّعة للخيار

يحتوي الخيار على فيتامينات ومعادن أساسية للصحة
  1. يعتبر الخيار من العناصر الغذائية الصحية بسبب خصائصه غير النمطية، على الرغم من أنه يتكوّن أساساً من الماء، إلا أنه يحتوي على مغذيات دقيقة أساسية يكون تأثيرها إيجابياً للغاية لتناغم الجسم.
  2. يحتوي على فيتامين سي C، البيتا كاروتين، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، النحاس وغيرها.
  3. يشتهر بمحتواه المائي العالي جداً، مما يجعله منعشاً ومنخفض السعرات الحرارية.
  4. يحتوي على فيتامينات ومعادن أساسية للصحة، لذلك له مكانة كجزء من نظام غذائي متنوّع ومتوازن.
  5. يحفّز العبور المعوي وبالتالي يعالج الإمساك.
  6. غني بمضادات الأكسدة؛ وهي مركّبات تحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرّة؛ هذه الأخيرة عبارة عن جزيئيات تفاعلية للغاية من شأنها أن تشارك في تطوير أمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أنواع السرطان والأمراض الأخرى المتعلقة بالشيخوخة، وأظهرت الدراسات وجود مركّبات الفينول ذات النشاط الخفيف المضادّ للأكسدة في الخيار.
  7. مصدر للنحاس: الخيار الخام (بدون قشر) مصدر للنحاس؛ كمكوّن للعديد من الإنزيمات، ويعتبر النحاس ضرورياً لتكوين الهيموجلوبين والكولاجين (بروتين يستخدم في بناء وإصلاح الأنسجة) في الجسم؛ وتساهم العديد من الإنزيمات المحتوية على النحاس أيضاً في دفاع الجسم ضدّ الجذور الحرّة.
  8. فيتامين K: يعتبر الخيار الخام (مع القشر) مصدراً لفيتامين K، هذا الفيتامين ضروري لتخليق (تصنيع) البروتينات المرتبطة بتخثر الدم (تحفيز وتثبيط تخثر الدم)؛ كما أنه يلعب دوراً في تكوين العظام، بالإضافة إلى وجود فيتامين K في الطعام الذي يصنّع البكتيريا الموجودة في الأمعاء، وبالتالي هناك ندرة في نقص هذا الفيتامين.
  9. يساعد تناول الخيار في تقليل الحرارة الزائدة في المعدة، وهو السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة، لمجرد وضع قطعة من الخيار في فمكِ، سوف يتم القضاء على البكتيريا التي تسبّب رائحة الفم الكريهة؛ والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الخيار تدمّر البكتيريا في الفم التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
  10. نظرًا لارتفاع مستويات البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف فيه، حيث من المعروف أن هذه العناصر الغذائية تخفّض ضغط الدم وبالتالي تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، فإنَّ الخيار صديق للقلب؛ وقد أثبتت الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم للخيار كان مفيداً في خفض ضغط الدم لدى كبيرات السن المصابات بارتفاع ضغط الدم، ومن الأفضل تناوله بدون تقشير لمنع فقدان بعض الألياف، الفيتامينات والمعادن؛ كما يمكن إضافته إلى السلطات والسندويشات لمذاق لذيذ.

الخيار مفيد جداً في ترطيب الجسم والصحة الجلدية

  • يتكوّن الخيار من 95 % من الماء، وبالتالي فهو مرطّب للغاية، يزيل السموم من الجسم، ويحافظ على صحتكِ ورطوبة جسمكِ.
  • الخيار هو منظّف فعّال للجسم يمكنه طرد الفضلات، فعندما يميل جسمكِ خلال الصيف إلى الجفاف يعمل الخيار بسهولة أيضًا كمبرّد، مما يوفر لكِ الراحة من حرارة الصيف، وماء الديتوكس المُعَد باستخدام الخيار والنعناع يزيل السموم من الجسم بشكل فعّال ويحسّن الترطيب، وبالتالي ينتج فوائد صحية لا حصر لها.
  • يمكن لعصير الخيار عند وضعه على البشرة أن يجعلها منتعشة، ناعمة ومتوهجة، إنه رائع بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من جفاف الجلد، الخيار يعتبر من معزّزات الجمال الرائعة التي تُظهر تأثيرات مذهلة على الجلد.
  • الآثار المضادّة للالتهابات في الخيار تعمل على تفتيح البشرة بشكل طبيعي وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، هو غذاء جمالي متكامل وليس رائعًا للبشرة فحسب، بل أيضاً للأظافر والشعر.
  • يمكن أن يساعد الخيار في الحدّ من الاسمرار ويمكن أن يعزّز نمو الشعر وتقوية أظافركِ؛ ويحتوي الخيار على السيليكا الممتازة للعناية بالشعر والأظافر، فهي تساعد في تقوية الأظافر وتمنع هشاشتها.
  • يتمّ استخدام شرائح الخيار في العديد من علاجات التجميل، وهي فعّالة بشكل خاص في الحدّ من الهالات السوداء وعلاج الانتفاخ حول العينين؛ كما يمكنكِ تطبيق الخيار المبشور على وجهكِ للحصول على بشرة منتعشة، وتطبيقها على عينيكِ لمدة 8 إلى 10 دقائق يومياً.

الخيار لخفض الكولسترول وصحة الجهاز الهضمي

  • الخيار بمثابة المبرّد للمعدة، حيث تساعد الألياف القابلة للذوبان فيه على إبطاء عملية الهضم في الأمعاء؛ كما أن المحتوى العالي من الماء فيه يمنع الإمساك ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة.
  • الخيار يقلل من مستويات السكر في الدم ويقي من مرض السكري، كما أن الألياف في الخيار تحمي من سرطان القولون.
  • يلعب الخيار دوراً فعّالاً في خفض مستوى الكولسترول في الـدم، والتئام الجروح سريعاً وتنشيط الذاكرة ويقي الجسم من الجفاف لاحتوائه على نسبة كبيرة من السوائل.

إذا كنتِ تعانين من القلق، اختاري هذه الأطعمة لنوم جيد بعيداً عن الأرق.


*ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.