شرب الشاي: هذا ما يحدث في جسمك عند تناوله يومياً.. وفق اختصاصية

 شرب الشاي: هذا ما يحدث في جسمك عند تناوله يومياً.. وفق اختصاصية (المصدر: Pexels)
شرب الشاي: هذا ما يحدث في جسمك عند تناوله يومياً.. وفق اختصاصية (المصدر: Pexels)

شرب الشاي تقليد قديم في عدد من دول العالم؛ فالشاي معروف بتنوع نكهاته وفوائده الصحية وقدرته على تهدئة العقل.. ولكن، ماذا يحدث بالفعل في الجسم عندما نتبنى عادة تناول الشاي يومياً؟.. خبيرة التغذية فانيسا بجاي حداد، تجيب على هذا السؤال.. في الآتي:

آثار الشاي على الجسم

"إن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تلعب دوراً أساسياً في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، من خلال تحسين الدورة الدموية، وتعزيز مرونة الشرايين، والحد من أكسدة الكولسترول في الأوعية والشرايين".. وتوضح اختصاصية التغذية، أن مضادات الأكسدة هذه ترتبط أيضاً بتدهور أقل في الوظائف الإدراكية المرتبطة بالعمر.

هل من المفيد شرب الشاي كل يوم؟


"نعم، الاستهلاك اليومي للشاي مفيد للصحة؛ لأنه يحتوي على مادة الكاتيكين، ومضادات الأكسدة من عائلة الفلافونويد، التي تساعد على محاربة الجذور الحرة.. وهي تلعب دوراً أساسياً في منع شيخوخة الخلايا المبكرة، والعديد من الأمراض".. توضح خبيرة التغذية.


هل من مخاطر للاستهلاك المفرط للشاي؟

يلفت خبيرنا انتباهنا إلى وجود التيين في الشاي، وهو جزيء مشابه للكافيين، معروف بقدرته على التحفيز النفسي.. وتوضح أن: "التيين قد يكون له تأثيرات إيجابية على اليقظة والانتباه وتقليل التعب وتحسين الوظائف المعرفية، بما في ذلك الذاكرة".. ومع ذلك؛ فهي تحذّر من الإفراط في استهلاك الشاي؛ خاصة عند الأشخاص الحساسين، أو الذين يعانون من مشاكل في القلب، أو فقر الدم، أو القولون العصبي.. فالشاي يمكن أن يعيق امتصاص الحديد، وربما يسبب آلاماً في المعدة.. لذلك، توصي بالاستماع إلى جسمكِ، وفي حالة الحساسية، يجب تفضيل بدائل المشروبات الساخنة التي لا تحتوي عليها.
قد تودين الإطلاع على نسبة الكافيين في المشروبات المختلفة.


ما كمية الشاي الموصى بها يومياً؟

"الكمية تعتمد على نوع الشاي الذي تستهلكينه وحساسيتك الشخصية.. بشكل عام، تناول كوبين من الشاي يومياً، يسمح لكِ بالاستفادة من مزاياه من دون عيوب".. تنصح الخبيرة فانيسا.

ما هو أفضل نوع من الشاي للصحة؟

تنصح اختصاصية التغذية بتفضيل الشاي ذي الأوراق السائبة، على الشاي المجفف، واختيار الشاي المأخوذ من الزراعة العضوية بشكل مثالي؛ لتجنُّب أيّ تلوث بالمبيدات الحشرية أو مبيدات الفطريات.. وتختتم حديثها بالتأكيد على أن الشاي الأخضر يوصَى به بشكل خاص؛ لأنه يحتوي على مادة إبيجالوكاتشين جالات، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تجعله خياراً استثنائياً للصحة.
يمكن القول إن استهلاك الشاي اليومي له العديد من الفوائد الصحية، مثل: صحة القلب المثالية، وإبطاء عملية الشيخوخة الخلوية، وتحسين الوظائف الإدراكية.. ومع ذلك؛ فمن الضروري اختيار أصناف الشاي التي تلبّي احتياجاتكِ الفردية، ومراقبة كمية الشاي التي تتناولينها بعناية، إذا كنتِ حساسة للمادة.
ربما تودين التعرف على فوائد الشاي الأخضر في التنحيف.


* المصدر: Topsante


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.