فوائد الأطعمة البنفسجية لا تخطر على بال.. أبطال حقيقيون للصحة

فوائد الأطعمة البنفسجية لا تخطر على بال.. أبطال حقيقيون للصحة (المصدر: pexels)
فوائد الأطعمة البنفسجية لا تخطر على بال.. أبطال حقيقيون للصحة (المصدر: pexels)
الأطعمة البنفسجية.. فوائد صحة هائلة (المصدر: Pexels)
الأطعمة البنفسجية.. فوائد صحة هائلة (المصدر: Pexels)
فوائد الأطعمة البنفسجية لا تخطر على بال.. أبطال حقيقيون للصحة (المصدر: pexels)
الأطعمة البنفسجية.. فوائد صحة هائلة (المصدر: Pexels)
2 صور

الأطعمة البنفسجية عديدة وتملك فوائد صحية هائلة وفق الدراسات العلمية، فهي مهمّة لحماية الدماغ، وصحة القلب والوقاية من الأمراض السرطانية. وتشمل هذه الأطعمة على سبيل المثال: البرقوق، الشمندر، الملفوف الأحمر، الباذنجان، التوت الأسود، العنب الأسود، التين الأسود، الجزر البنفجسي، البصل البنفسجي..
وللإطلاع على فوائد الأطعمة البنفسجية التقى "سيدتي نت" إختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، وعاد بالمعلومات الآتية:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

- الوقاية من مرض السكري

وفقاً لدراسة نشرت في 18 يناير 2023 في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، لدينا سبب مهم لاختيار اللون البنفسجي: الأنثوسيانين الموجود في هذه النباتات له خصائص تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
يشير تحليل جديد أجراه باحثون فنلنديون إلى أن جميع الفواكه والخضراوات والدرنات ذات اللون البنفجسي قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى. يبدو أن النباتات ذات اللون البنفسجي، التي تحتوي على مركّب الأنثوسيانين المتحلل، لها تأثير مفيد بشكل خاص.
قد يهمك الإطلاع على السكر البني.. هل هو مفيد لمرضى السكري؟

- محاربة الأمراض السرطانية

توصلت أبحاث ودراسات علمية عديدة إلى أهمية الأطعمة البنفسجية في محاربة الأمراض السرطانية، وخاصة التوت الذي يُمكن أن يؤثر بطريقة فعّالة جداً في مكافحة سرطان البروستات خصوصاً، فيما توصلت أبحاث أخرى الى أن التوت يقي من سرطان القولون وسرطان الثدي أيضاً.
فيما الأرز الأسود أيضاً له تأثير في محاربة الأمراض السرطانية. كذلك العنب الأسود.

- حماية الجسم من خطر السموم

الأطعمة البنفسجية.. فوائد صحة هائلة (المصدر: Pexels)


بفضل مادة الأنثوسيانين، فإن العنب الطازج فعّال في حماية الجسم من السموم البيئية أيضاً. حيث يحتوي العنب الأحمر والعنب الأزرق على تركيز عالٍ من حمض الإيلاجيك الذي يحمي الرئتين.

- محاربة الوزن الزائد

الأطعمة البنفسجية تساعد في محاربة الوزن الزائد ضمن حمية غذائية مدروسة، وفقاً للعديد من الدراسات.
قد يكون تناول الأطعمة البنفجسية الغنية بالأنثوسيانين مفيداً بشكل خاص للأشخاص الذين يتناولون الكثير من الدهون، مما قد يؤدي إلى السمنة.

- حماية الدماغ

للأطعمة البنفسجية القدرة على حماية الدماغ، والتركيز والذكاء، والقدرات المعرفية. ووفق الدراسات يمكن لهذه الأطعمة أن تقلل تقدم شيخوخة الدماغ لفترة سنتين ونصف.
ووفقاً لدراسة أجريت في جامعة مانشستر ونشرت في أرشيف علم السموم، يجب أن تحتوي حصة أو اثنتين من الحصص الخمس اليومية الموصى بها من الفواكه والخضروات على تلك البنفسجية بانتظام، لأن ذلك من شأنه أن يقلل من فرص الإصابة بالتصلب المتعدد ومرض باركنسون والزهايمر.

- الحفاظ على صحة القلب

الأطعمة البنفسجية مهمة أيضاً لحماية عضلة القلب، وبالتالي لصحة القلب، نظراً لإحتوائها على مواد مضادّة للأكسدة بنسب مرتفعة.
فالبرقوق على سبيل المثال يحمي من أمراض القلب. توفر هذه الفاكهة البنفسجية التي تحتوي على 36 سعرة حرارية كميات أساسية من العناصر الغذائية مثل الألياف الغذائية وفيتامين سي C والبوتاسيوم. لكن البرقوق يحتوي أيضاً على الأنثوسيانين، التي تحمي من الخلايا السرطانية وأمراض القلب عن طريق تدمير الجذور الحرّة الخطيرة.
قد يهمك الإطلاع على أعراض انقطاع الطمث قد تتنبأ بمرض الزهايمر.


** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.