لا تخافي من زيادة الوزن في فترة الأعياد.. اختصاصية تشرح

لا تخافي من زيادة الوزن في فترة الأعياد.. اختصاصية تشرح
لا تخافي من زيادة الوزن في فترة الأعياد.. اختصاصية تشرح

فترة الأعياد غنية بالوجبات المنوّعة والأطباق الدسمة والحلويات. وكثير من الأشخاص، وفي الواقع الجميع، يحصل لديهم تغير في الوزن خلال هذه الفترة، ويسبب القلق لديهم. لكن ألكسندرا ريسيون، اختصاصية التغذية ومؤلفة كتاب "حلوياتي ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض"، تطمئن الجميع بأنه مع العودة إلى نظام غذائي متوازن وطبيعي بعد العطلة، فإن الجسم سيكون قادراً على استعادة التوازن والتنظيم. وتشرح ذلك في السطور الآتية:

عطلات العيد والسعرات الحرارية

تقول الاختصاصية ألكسندرا: "بين العطلات الرسمية وعطلات نهاية الأسبوع الطويلة واحتفالات نهاية العام، تتضاعف فرص تناول وجبات دسمة على شكل سلسلة. وفي الشتاء، نكون أيضاً أقل نشاطاً ونميل إلى اللجوء إلى نظام غذائي غني بالدهون المشبعة لتعزيز معنوياتنا. باختصار، نحن نستهلك سعرات حرارية أكثر ونتحرك أقل. لذلك من الطبيعي أن يكون هناك اختلاف في الوزن، لكني أؤكد لك أن كل شيء سيعود إلى طبيعته بعد ذلك؛ فوجبات الأعياد ليست كل يوم من أيام السنة". وتحذر: "نحن لا نتحدث عن زيادة الوزن خلال الأعياد، بل عن تغير بسيط في الوزن".
وتقول إنه في الواقع، الجبن واللحوم الباردة هما، بشكل خاص، من الأطعمة التي تجعل السعرات الحرارية عالية. ومع ذلك، إذا استمتعت بهذا الطبق بين الحين والآخر خلال فصل الشتاء، فلن يكون هناك أي تأثير سوى الاستمتاع.
ربما يهمك الإطلاع على أكثر التمارين لحرق الدهون فعالية قبل رأس السنة 2024.. باشري بها

الإفراط هو الذي يسبب مشاكل الوزن

الأجبان تحتوي على دهون مشبعة.. تناوليها باعتدال


الأجبان تحتوي على دهون مشبعة، ومع اللحوم، خصوصاً في طبق "الراكليت"، يصبح عالي السعرات الحرارية، يجب تناوله بسرور، ومشاركته في لحظات سعيدة، والاستمتاع به من حين إلى آخر. مع التنبّه إلى أن الإفراط هو الذي يضرّ.
استمعي دائماً إلى مشاعرك، فجسدك يرسل لك إشارات عندما تأكلين أكثر من اللازم، أو عندما تحتاجين إلى تناول كميات أقل من الطعام. ثقي بها، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فما عليك سوى العودة إلى وجبات بسيطة ومتوازنة وغنية بالخضروات لتنظيمها".
بالإضافة إلى ذلك، فإننا نميل إلى الاعتقاد بأننا بحاجة إلى تناول المزيد من الطعام في فصل الشتاء. لكن هذا خطأ. ويعود هذا الاعتقاد في الواقع إلى الوقت الذي لم يتم فيه تدفئة الأجزاء الداخلية، وكان يتم تنفيذ العمل في الخارج دون مراعاة الطقس، لذا ما لم تكوني تعيشين في آلاسكا في كوخ بدون تدفئة، فلا فائدة من مضاعفة الحصص الغذائية؛ للبقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء.
ربما تودين التعرف على حصاد العام: أفضل الحميات الغذائية لعام 2024 والأطعمة الجديدة.

*المصدر: Top Sante


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.