كيف تختلف ثقافة الاعتذار في مختلف دول العالم؟

ثقافة الاعتذار
AdobeStock_By Prostock-studio
ثقافة الاعتذار
يُنظر إلى الاعتذار على أنه فضيلة (المصدر: pexels)
ثقافة الاعتذار
هناك بعض العناصر المشتركة للاعتذار السيئ (المصدر: pexels)
ثقافة الاعتذار
قانون الاعتذار لحماية الأفراد من الدعاوى القضائية (المصدر: pexels)
ثقافة الاعتذار
كيف تعتذر؟(المصدر: pexels)
ثقافة الاعتذار
ثقافة الاعتذار
ثقافة الاعتذار
ثقافة الاعتذار
ثقافة الاعتذار
5 صور

في أي ثقافة، يجب أن نعتذر عن الأخطاء مهما كانت، من البسيطة السهلة إلى الكبيرة المعقدة، على أن ماهية الاعتذار وكيفية تقديمه يُعد أمرًا بالغ الخطورة، حيث تضع بعض الثقافات أهمية كبرى على الاعتذارات المعقدة والمتعددة الأوجه، بينما تفضل ثقافات أخرى تجنب لفت الانتباه الإضافي غير المرغوب فيه إلى المشكلة، على أنه بالنسبة للأشياء الصغيرة، غالبًا ما يكون المعادل الثقافي لـ "أنا آسف" مناسبًا.

• عناصر مشتركة للاعتذار السيئ

هناك بعض العناصر المشتركة للاعتذار السيئ (المصدر: pexels)


هناك بعض العناصر المشتركة للاعتذار السيئ التي يمكن الاتفاق عليها فمن آداب الاعتذار غير اللائقة الإجبار على تقديم الاعتذار، كما تُعد كلمة "لكن" بعد اعتذارك، وتبرير تصرفاتك وعدم اتخاذ سلوك تصحيحي بعد ذلك من الأمور الغير مرغوبة، وحيث تختلف عادات الاعتذار من دولة إلى أخرى. على سبيل المثال، يستهجن الأرجنتينيون الاعتذارات المكتوبة، في حين أن الركوع هو مفتاح الثقافة اليابانية والكورية، بالسياق التالي سيدتي جمعت لك عدد من طرق الاعتذار التي تنتهجها بعض الشعوب من موقع businessnewsdaily.com، لتتعرفي كيف تختف ثقافة الاعتذار من شعب لآخر، أخبرينا رأيك وحدثينا عن طريقة الاعتذار في بلادك وهل تتشابه أم تختلف مع الطرق السابقة

• كيف تعتذر في 13 دولة مختلفة

كيف تعتذر؟(المصدر: pexels)

• الولايات المتحدة

في الولايات المتحدة، غالبًا ما تأتي الاعتذارات عن طريق افتراض الذنب. إذا كنت قد فعلت شيئًا خاطئًا، فيجب أن تعتذر من خلال التعبير عن الندم والاعتراف بالمسؤولية. على الرغم من أنه من الأفضل تقديم الاعتذارات شخصيًا، فإن استخدام الأمريكيين على نطاق واسع للتكنولوجيا يجعل الاعتذارات الرقمية أكثر شيوعًا.

• الأرجنتين

أفضل طريقة للاعتذار في الأرجنتين في العمل هي دعوة الشخص الآخر إلى غداء عمل فردي. يقول كريستيان رينيلا، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة elMejorTrato،لموقع businessnewsdaily.com، إن هذا اللقاء الشخصي هو أفضل طريقة لإظهار ندمك وفتح حوار مريح للتغلب على المشاعر المزعجة التي سببتها للآخر، يقول: "أسوأ طريقة للقيام بالاعتذار بالأرجنتين هي الكتابة (الدردشة، البريد الإلكتروني، الرسائل، إلخ)". "يُنظر إلى ذلك على أنه اعتذار يفتقر إلى المودة والمعاملة الطيبة ويجب تجنبه." (في الأرجنتين، تميل الاعتذارات المكتوبة إلى تفاقم المشاكل القائمة.)

• البرازيل

أفضل طريقة للاعتذار في البرازيل هي تقديم هدية صغيرة مصحوبة بملاحظة اعتذار. على أن ترتبط هذه الهدية بذوق وتفضيلات الشخص الآخر. فالهدية دليل على أنك كنت تفكر في الشخص الآخر وأنك تهتم.

• كندا

في كندا، وهي دولة تشتهر بإفراطها في الاعتذار، لا تعتبر عبارة "أنا آسف" ذنب أو مدعاة للإزعاج، لدرجة أن البلد أنشأ قانون الاعتذار لحماية الأفراد من الدعاوى القضائية. يتم استخدام العبارة بشكل شائع عند حدوث تجاوزات بسيطة، وعادة ما يكون الشخص غير المخطئ هو الذي يعتذر. يتم ذلك كطريقة للإشارة ضمنيًا إلى أن الشخص لا يتعامل باستهزاء مع ما حدث.
( لتقديم اعتذار مناسب في كندا، من المهم أن تكون صادقًا في الاعتراف بخطئك وأن تطلب الصفح. كن مستعدًا للاعتذار عدة مرات واشرح كيف ستغير سلوكك. لا تنظر إلى الاعتذار على أنه حالة رابحة أو خاسرة؛ هذا يعني ببساطة أن العلاقة تساوي أكثر من غرورك.)

• الصين

- هناك طرق متعددة لقول آسف في الصين. تستخدم عبارة "yi han" للتعبير عن الأسف أو الشفقة. مثال على ذلك إذا كان عليك رفض دعوة أو إرسال أخبار سيئة.
- يُستخدم "Bu hao yi si" للاعتذار عن موقف محرج أو شيء ليس خطأك. يمكن استخدام هذه العبارة إذا ظهرت متأخرًا أو قاطعت أحدًا.
- أخيرًا، يتم استخدام "dui bu qi" أو "bao qian" عندما تريد قبول اللوم. يمكن استخدام هذا الاعتذار لكل من الأخطاء الكبيرة والصغيرة. من المهم معرفة الفرق بين المصطلحات المختلفة ومتى تستخدم كل منها.

• فرنسا

إذا كنت لا تتحدث الفرنسية، فغالبًا ما يُتوقع منك أن تعتذر أولاً عن افتقارك للطلاقة قبل الانخراط في محادثة أخرى. يمكن القيام بذلك باستخدام "excusez moi" أو "pardonnez moi" أو "desole".
تقول صوفي فيجنول، قائدة فريق اللغات الفرنسية والاسكندنافية في بابل لموقع businessnewsdaily.com، إن أفضل طريقة لتقديم الاعتذار هي القليل من الإجراءات الشكلية. كن صريحًا ودقيقًا، دون الخوض كثيرًا في الأعذار التفصيلية.

• اليابان

يُنظر إلى الاعتذار على أنه فضيلة (المصدر: pexels)


يُنظر إلى الاعتذار على أنه فضيلة في اليابان وغالبًا ما يقترن بقوس. كلما شعرت بالأسف، كلما تعمقت في الانحناء.
- عند الاعتذار لزميل كبير أو أحد معارفك الجدد، يمكنك أن تقول "moushiwake arimasen" أو "sumimasen". هذا الأخير أكثر شيوعًا ويمكن استخدامه أيضًا لإظهار الامتنان.
- إذا كنت تعتذر لصديق مقرب أو أحد أفراد الأسرة، فيمكنك استخدام عبارة "gomennasai"، والتي يتم اختصارها عادةً إلى "gomen ne" أو "gomen". .

• المكسيك

في المكسيك، يمكن أن يقطع إقران عبارة "lo siento" أو "disculpame" أو "perdon" مع "senor" أو "senora" اللطيف شوطًا طويلاً. في حين أن هناك الكثير من الناس فخورون بجذورهم ما قبل الكولومبية، هناك عدد متساوٍ ممن يعتقدون أن المكسيك لاعب عالمي راسخ بمفردها. وبسبب هذا فمن المهم تجنب إهانة عادات السكان الأصليين المكسيكية أو التراث الإسباني عندما تعتذر.

• روسيا

في روسيا، هناك عدة طرق للاعتذار
- إذا كان زميلًا كبيرًا أو أحد معارفك التجاريين الجدد، فيمكنك استخدام" izvinite "، والذي يعني" عفواً ".
- بينما إذا كنت تتحدث إلى زميل مقرب، يمكنك الابتعاد عن الطرق الأقل رسمية، "التي تعني ببساطة" آسف "أو" سامحني. "

• السويد

في السويد، يعد الالتزام بالمواعيد أمرًا أساسيًا، لذا من المحتمل أن يكون الوصول متأخرًا إلى اجتماع العمل هو الموقف الأكثر شيوعًا الذي ستجد نفسك بحاجة إلى تقديم اعتذار. فالسويديين مباشرون للغاية ويقدرون الصدق، لذا فإن أسوأ شيء يمكنك فعله هو الكذب أو التوصل إلى عذر طويل.

- المملكة المتحدة

في المملكة المتحدة، لا يمكنك الاعتذار بما فيه الكفاية. قد يُتوقع من أعضاء بيئة العمل أن يعتذروا عن تجاوزهم زميل في المكتب أو توضيح نقطة في اجتماع. قد يُتوقع منك حتى أن تعتذر لشخص توشك على توبيخه، حيث يتعامل البريطانيون مع الاعتذار على محمل الجد.

- ألمانيا

تعتمد طريقة اعتذارك في ألمانيا على مدى خطورة إهانتك. ومن ثمّ يجب عليك تحديد الخطأ الذي ارتكبته بالضبط وكيف ستتجنب فعله مرة أخرى. الألمان معروفون بالصدق والصراحة، لذا يجب أن تكون سريعًا في اعتذارك، للاعتذار الرسمي أو مكان العمل، ستحتاج إلى استخدام كلمة "Sie" .

- كوريا الجنوبية

كما هو الحال في اليابان، الركوع هو أمر أساسي لعادات الاعتذار لكوريا الجنوبية. يستحق الاعتذار القياسي انحناءً بزاوية 45 درجة من الخصر. بالنسبة للمخالفات الشديدة، يجب أن تنحني لمسافة أطول وتبقى لفترة أطول.

• ماذا تفعل بعد الاعتذار

قراءة الإشارات الاجتماعية ليست مهمة فقط قبل الاعتذار


قراءة الإشارات الاجتماعية ليست مهمة فقط قبل الاعتذار، ولكن بعد ذلك أيضًا. انتبه إلى لغة الجسد والاختلافات الثقافية لترى ما إذا كان الطرف الآخر قد تأثر بشكل إيجابي أو سلبي باعتذارك. يتيح لك هذا الاهتمام بالتفاصيل معرفة ما إذا كان اعتذارك ناجحًا، أو إذا كنت بحاجة إلى القيام بمحاولة أخرى لاستعادة تفاعل إيجابي.
نحو المزيد التعرف على ماهية ثقافة الاعتذار من خلال متابعة ثقافة الاعتذار ورأي الخبراء