سياحة غنية وممتعة في كارديف العاصمة الأصغر في أوروبا

كارديف، العاصمة الأصغر مساحة في أوروبا
كارديف في ويلز
قد لا تعرف غالبيّة القراء الكثير عن كارديف، عاصمة ويلز، والأخير بلد تابع للمملكة المتحدة وجزيرة بريطانيا العظمى؛ كارديف، واحدة من المدن الأكثر شعبيّةً وتاريخيّةً في المملكة المتحدة وواحدة من العواصم الأصغر في أوروبا، إذ تبلغ مساحتها 140 كيلومترًا مربعًا، وواحدة من العواصم الأحدث، إذ لم يتخذ قرارٌ بتعيين المدينة عاصمة لويلز حتى عام 1955. لطالما اشتهرت كارديف بإنتاجها وتصديرها للفحم؛ فقد مكنت الإيرادات الناتجة من النشاط المذكور من مواصلة النمو والتطور، وبحلول القرن العشرين، أصبحت أكبر مصدر للفحم في العالم.
في كادريف، التي تُلقّب بـ"مدينة القلاع" لكثرة الأخيرة فيها (قلاع كارديف وكوتش وسان فاجان...)، تتعدّد الأماكن السياحية الجديرة بالزيارة، سواء تعلّق الأمر برحلة عائلية أو أخرى خاصة بالزوجين أو بالأصدقاء.

كيفية الوصول إلى كارديف؟

لقطة للواجهة البحرية، في كارديف
يُمكن بلوغ الوجهة من خلال رحلة بالطائرة، لأن لكارديف مطارًا خاصًّا بها، أو بوساطة القطار من محطة بادينغتون في لندن، وذلك في أقل من ساعتين. أضيفي إلى ذلك، هناك قطارات مُتاحة من أنحاء بريطانيا للقادمين من مدن أخرى، كبريستول وأكسفورد ومانشستر المثالية لقضاء عطلة إنجليزية ممتعة...

زيارة لا تفوت إلى قلعة كارديف

جانب من قلعة كارديف

في كارديف، تترأس القلعة (قلعة كادريف) الواقعة وسط المدينة، والتي يزورها الآلاف، في كل عام، الأماكن السياحية الجديرة بالزيارة. في هذا الإطار، ينصح خبراء السياحة بحجز جولة إرشادية للتعرّف إلى قصة تاريخية عمرها 2000 عام؛ فجدران المكان شاهدة على الاحتلال الروماني لبريطانيا والغزو النورماندي واضطرابات الحرب الأهلية والتحول الفيكتوري، وحتى أهوال الحرب العالمية الثانية. يرجع تاريخ القلعة إلى القرن الأول الميلادي وإلى الرومان الذين بنوا أول سلسلة من الحصون. في القرن الحادي عشر، بنى النورمانديون القلعة، التي لا تزال تهيمن على القلعة الخضراء، حتى يومنا هذا. بدأ أمراء جلامورجان في العصور الوسطى العمل في المكان خلال القرن الخامس عشر. إلى ذلك، تركت عائلة بوت بصماتها على كارديف بأكملها في القرن التاسع عشر، كما حولتها من منطقة منعزلة هادئة إلى واحدة من أعظم موانئ تصدير الفحم في العالم. التصاميم الداخلية الباذخة في دواخل القلعة من صنع العائلة، وهي تُظهر تأثير الطراز القوطي الفيكتوري، كما تعد هندسة القلعة المعمارية شهادة على غنى القرن التاسع عشر.

متحف كارديف الوطني

تتحقق زيارة متحف كارديف الوطني، بالمجان، وتسمح بالاطلاع على معروضات منوعة؛ من الفنون إلى العلوم، ومن الأغراض اليومية إلى المصنوعات اليدوية... ففي الطبقة الأولى من المكان، تعرض مجموعات من اللوحات والرسومات، بالإضافة إلى أعمال النحت والسيراميك؛ إذ يسمح المتحف بمعاينة واحدة من مجموعات اللوحات الانطباعية الأهمّ في بريطانيا وأعمال "مُعلّمي" التشكيل العالميين (تورنر ومونيه ورودين وفان جوخ...)، كما كبار الفنانين الويلزيين، أمثال: ريتشارد ويلسون وتوماس جونز وأوغسطس جون وجوين جون.
في جناح آخر، يُمكن للزائرين رؤية النيازك وصخور القمر والديناصورات والماموث الصوفي (فئة منقرضة من حيوان عاش خِلال العصر الحديث وعاصر الإنسان، لكن السلالة اندثرت قبل نحو 10 آلاف سنة). تضم معارض التاريخ الطبيعي حيوانات وطيور وحشرات من ويلز وخارجها، بما في ذلك الهيكل العظمي للحوت الأحدب وأكبر سلحفاة جلدية الظهر في العالم.

سوق كارديف

الساعة على مدخل سوق كارديف
تُعرف سوق كارديف أيضًا، باسم السوق المركزيّة، وهي كانت خاصّة بالمزارعين، الذين يتاجرون بالماشية والمنتجات الزراعية، ثمّ تطورت على مر القرون لتتناسب السلع المعروضة فيها، الاحتياجات المتغيرة للتجار والمستهلكين. لكن، في الأصل، كان الموقع عبارة عن سجن كارديف.
افتُتحت السوق في مايو 1891. في المدخل، كانت تبدو ساعة كبيرة، وذلك في عام 1910، فيما تاريخ الساعة الحالية يرجع إلى عام 1963، وهي عرفت الترميم بتكلفة 25 ألف جنيه إسترليني عام 2011.
يقدم التجار في السوق التي تتمتع بتصميم فيكتوري مجموعة منوعة من المنتجات الطازجة والأطعمة المطبوخة والأواني المطبخية و...

نشاطات سياحية على الواجهة البحرية

الواجهة البحرية أو خليج كارديف

الواجهة البحرية (أو خليج كارديف)، البعيدة لمسافة قصيرة بوساطة الحافلة أو القطار عن وسط المدينة، وجهة شهيرة للسائحين والسكان المحليين للترفيه والاسترخاء. هناك مجموعة من الأنشاطات السياحية التي يمكن القيام بها، مثل: تجارب الطعام في عدد كبير من المقاهي والمطاعم أو مشاهدة فيلم سينمائي. أضيفي إلى ذلك، يحلو الآتي...

عروض تفاعلية مذهلة

الاطلاع على معلومات غنيّة عن العلوم في Techniquest، بقلب خليج كارديف؛ في طبقتين، تتعدّد النماذج والآلات الرائعة والعروض التفاعليّة المُذهلة، مثل: إطلاق صاروخ أو إجراء عملية جراحية افتراضية أو عيش تجربة زلزال حقيقي والشعور بقوة الإعصار! في المكان، أكثر من 100 معرض مرتبطة بخمس موضوعات رئيسة: الفضاء والبيئة والكيمياء والعلوم الطبية الحيوية والقضايا العالمية.

جزيرة فلات هولم التاريخية

القيام برحلة إلى جزيرة فلات هولم التاريخية؛ تبعد الأخيرة 5 أميال من الساحل. كان المكان، في عصور ماضية، ملاذًا للرهبان والفايكنج والأنجلو ساكسون وعمّال مناجم الفضة والمهربين. ثم، جرى تحصين الجزيرة، خلال العصر الفيكتوري، ومرة أخرى خلال الحرب العالمية الثانية. إلى ذلك، تلقت الجزيرة أول رسالة إذاعية على الإطلاق عبر الماء بوساطة جولييلمو ماركوني عام 1897.
توفّر زيارة المكان، في الوقت الراهن، الاسترخاء والاستمتاع بأجواء هادئة ومناظر خلابة.

العجلة العملاقة

المرح العائلي، من خلال ركوب العجلة العملاقة التي يبلغ طولها 33 مترًا مع إطلالات خلابة على الخليج.

محمية خليج كارديف للأراضي الرطبة

زيارة محمية خليج كارديف للأراضي الرطبة، التي تمتد على نحو 8 هكتارات من المستنقعات المالحة السابقة، مع تنوع غني في النباتات والحيوانات، بما في ذلك اللافقاريات والأسماك وغيرها من الحيوانات البرية. تقع المحمية على الشاطئ الشمالي لخليج كارديف، بين فندق سانت ديفيد ونهر تاف. يمكن الوصول إلى العنوان، بسهولة، عبر ممر مرصوف بالحصى وممشى خشبي.

أنشطة مائية

أداء أنشطة مائية جاذبة، مثل: ركوب الطوف والتجديف في المياه البيضاء وركوب الأمواج، في "كارديف إنترناشيونال وايت ووتر"، مركز التجديف الواقع في القرية الرياضية الدولية على الخليج.