جولة على المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية

جزر فرسان تشتهر بتنوعها البيولوجي المذهل
جزر فرسان تشتهر بتنوعها البيولوجي المذهل

عند زيارة أي وجهة سياحية يرغب العديد من المسافرين في قصد المحميات الطبيعية حيث تتم فيها حماية الحياة البرية، النباتية والحيوانية. وعند السياحة في الممكلة العربية السعودية سيحظى الزائر بمجموعة متنوعة من المحميات الطبيعية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة تديرها الهيئة السعودية للحياة البرية حيث تحلو تجربة التنوع البيولوجي في البلاد.

إن رؤية الطبيعة المذهلة هو هدف معظم الراغبين بقصد المحميات الطبيعية للاسترخاء وسط عناصر الطبيعة الخلابة بعيدًا عن الصخب والضجيج. لذا عند زيارة هذه الأماكن المنعزلة، ينصح دائمًا بالتحقق من أن المحمية مفتوحة قبل الذهاب. في السطور الآتية، جولة على المحميات الطبيعية المنتشرة في أنحاء مختلفة من المملكة العربية السعودية.

محمية شرعان الطبيعية

محمية شرعان الطبيعية تمتد على مساحة 1500 كيلومتر مربع


بالإضافة إلى العديد من التحف التاريخية والثقافية التي ستجدها في العلا، تعد المنطقة أيضًا موطنًا لمجموعة كبيرة من النباتات والحيوانات. تبلغ مساحة محمية شرعان الطبيعية 1500 كيلومتر مربع، وهي بمثابة كنز من العجائب الطبيعية. ومن الأمور الأساسية فيها استعادة نظامها البيئي الحساس، والذي بدوره يسمح بالحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض وحمايتها مثل الذئاب العربية والغزلان والثعالب الحمراء كبيرة الأذنين، وكلها تزدهر بفضل جهود خبراء الحفاظ على البيئة. في الموقع، يمكن للزائرين رؤية النعام ذات العنق الأحمر وغزلان الإدمي، اعتمادًا على الوقت من العام.

محمية جبل شدا الطبيعية

تعتبر محمية جبل شدا الطبيعية منطقة تنوع بيولوجي جذابة، وهي تضم تكوينات صخرية مُلفتة ووفرة من النباتات والحيوانات المستوطنة في المنطقة. تبعد محمية جبل شدا الطبيعية نحو ساعة ونصف بالسيارة من الباحة، وينصح الزائرين بقصد الموقع أثناء النهار لتجنب الركوب على الطرق الجبلية المتعرجة ليلًا. للحصول على متعة فريدة من نوعها وعدم الرغبة بالقيادة في الساعات المتأخر للعودة إلى مكان الإقامة الخاص بكم، يمكن المبيت في هياكل معمارية جذابة منحوتة في الكهوف صممها المهندس المعماري السعودي محمد ناصر الشدوي.

جزر فرسان

رحلة إلى جزر فرسان


جزر فرسان عبارة عن أرخبيل يضم أكثر من 80 جزيرة، أكبرها وأكثرها سكانًا هي جزيرة فرسان نفسها. تشتهر الجزيرة بتنوعها البيولوجي المذهل، وكانت قد أعلنت الهيئة السعودية للحياة البرية أن جزر فرسان منطقة محمية في عام 1996، وتشتهر بالشعاب المرجانية البكر ومجموعة متنوعة من الأسماك والطيور بما في ذلك النورس أبيض العينين. تجذب هذه المحطة السياحية عشاق الغوص بالدرجة الأولى والراغبين باستكشاف التنوع البيولوجي البحري الذي يميز جزر فرسان. يمكن الغوص مع مرشد متخصص لاستكشاف كنوز البحر الأحمر المنوعة. علمًا أنه عند التخطيط للغوص، فستحتاج إلى رخصة دولية وحجز سيارة حتى تتمكن من إحضار معداتك. تبعد جزر فرسان نحو ساعة بالقارب من جازان، وسيجد الزائرين على اليابسة غزال فرسان المهدد بالانقراض.

محمية ريدة الطبيعية


تقع هذه المنطقة المحمية في السعودية بجوار متنزه عسير الوطني في أبها. وقد أُدرجت محمية ريدة كمنطقة محمية عام 1989 وهي موطن للحياة البرية بما في ذلك الذئب العربي والوشق والوبر الصخري والنمس والوعل النوبي. تعد المحمية أيضًا موطنًا للعديد من أنواع الطيور، مثل طائر الدج اليمني، والحجل العربي ذو الأرجل الحمراء، ونقار الخشب العربي، والعصفور اليمني.