أكسسوارات منزلية من البندقية مصنوعة من زجاج المورانو

اكسسوارات منزلية
أكسسوارات منزلية من البندقية مصنوعة من زجاج المورانو (الصورة من shutterstock)
ثريا من زجاج الموران
تصميم مُميّز لثريا من زجاج المورانو (الصورة من shutterstock)
ثريا من زجاج المورانو
ثريا من زجاج المورانو تُضيف الألق إلى الغرفة (الصورة من shutterstock)
مزهرية مصنوعة من زجاج المورانو
تصميم مميز لمزهرية من زجاج المورانو (الصورة من shutterstock)
مزهرية من المورانو
مزهرية من المورانو تضيف قيمة للمكان الذي تحل فيه (الصورة من shutterstock)
 آنية مميزة
آنية مميزة بلونها مصنوعة من زجاج المورانو (الصورة من shutterstock)
اكسسواران من زجاج المورانو يتخذان هيئة حلوى البونبون
زوجان من الاكسسوارات مصممان من زجاج المورانو (الصورة من shutterstock)
مجسم لخيل
مجسم صغير لخيل مصنوع من زجاج المورانو (الصورة من shutterstock) 
بالونات من زجاج المورانو
تصاميم لبالونات من زجاج المورانو (الصورة من shutterstock)
اكسسوارات منزلية
ثريا من زجاج الموران
ثريا من زجاج المورانو
مزهرية مصنوعة من زجاج المورانو
مزهرية من المورانو
 آنية مميزة
اكسسواران من زجاج المورانو يتخذان هيئة حلوى البونبون
مجسم لخيل
بالونات من زجاج المورانو
9 صور
في إطار اهتمام ملاك المنازل بتزيين مساحاتهم الداخلية بقطع وأكسسوارات مصنوعة يدويًّا، يُضيف اقتناء زجاج المورانو قيمة إلى الأثاث والديكور. على النقيض من القطع الزخرفية الأخرى التي تُنتج كميات كبيرة منها، فإن كل قطعة أصلية من زجاج المورانو عبارة عن تصميم مميّز يدوي الصنع وفق تقاليد قديمة صمدت أمام اختبار الزمن، مما يعني أن القطعة تعكس "حساسية" الفنان الذي صنعها وتقرب من قلب مدينة البندقية (فينيسيا) النابض الذي لا يزال قوياً اليوم، كما كان قبل ألف عام.

تاريخ طويل لزجاج مورانو

تصاميم لبالونات من زجاج المورانو (الصورة من shutterstock)

مورانو؛ هو الاسم الذي يُطلق على قطع الزجاج الفينيسي المُنتجة في جزيرة مورانو، منذ أواخر القرن الثالث عشر. كان الزجاج الفينيسي يُصنع في الأصل في مدينة البندقية، وذلك في وقت مبكّر من القرن الثامن. في أواخر القرن الثالث عشر، خلال حقبة جمهورية البندقية، طُلب من صانعي الزجاج مغادرتها، خوفًا من أن تُدمّر أفران صناعة الزجاج الخاصة بهم المدينة التي بنيت من الخشب. غادر صانعو الزجاج مدينة البندقية واختاروا جزيرة مورانو (تبعد 1.5 كيلومترًا من البندقية)، لإتقان هذه الحرفة. منذ ذلك الحين، أصبح فن زجاج المورانو من الحرف المشهورة، لتبحر السفن المحملة به عبر شواطئ جمهورية البندقية، مع اهتمام الملوك والنبلاء والتجار الناجحين بالخامة بسبب إشراقتها وشفافيتها وخفة وزنها.
مع مرور الوقت، ظلت المشغولات من الزجاج المورانو تُلاقي اهتمامًا من جامعي التحف، مع ملاحظة أن فناني المورانو في القرن العشرين، نحوا نحوًا تجريديًّا في أعمالهم، مما "أنعش" الخامة. من جهة ثانية، قام فنانون آخرون، باستخدام جريء للألوان. وقد ساعد التركيز على الألوان وجرأة التعبير الفني في ترسيخ فن زجاج المورانو، باعتباره مجالًا مبتكرًا للغاية. إلى ذلك، لم يدر بعض فناني المورانو المعاصرين ظهورهم للتقنيات الكلاسيكية التي كانت متبعة في صناعة زجاج المورانو، وهم دمجوها بأعمالهم المعاصرة.

أكسسوارات من زجاج المورانو

تصميم مميز لمزهرية من زجاج المورانو (الصورة من shutterstock)

تنم المشغولات من زجاج المورانو، ومنها: الإكسسوارات المنزلية وأواني الطعام، عن جمالية وحرفية مُعقّدة، فهي قطع أنيقة وخالدة تضيف لمسات من الرقي إلى الغرف المنزلية التي تحل فيها، مهما كانت طرزها، فالأكسسوارات المصنوعة بصورة يدوية في إيطاليا، معروفة بتصاميمها المعقدة وألوانها المذهلة.
اكسسوار مصمم من زجاج المورانو (الصورة من shutterstock)

وهي تلتقط الضوء وتخلق تأثيرًا مذهلاً، لذا يُستحسن توزيعها، في أمكنة قريبة من النافذة أو تسليط الإضاءة الاصطناعية المميزة عليها.
لتوظيف الأكسسوارات المصنوعة من زجاج المورانو، بالشكل الصحيح، يجدر اختيار حجم كل منها والشكل واللون (أو الألوان) المناسبة للمساحة التي ستوضع فيها.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على موضة الزجاج في ديكورات 2023

الثريات المورانو

تصميم مُميّز لثريا من زجاج المورانو (الصورة من shutterstock)

لناحية الثريا المورانو، ولغرض إضافة الألق إلى الغرفة التي ستحل فيها وإنارتها على الشكل الأمثل، ينبغي تقدير عدد الأضواء المناسب لمساحة الغرفة، مع النظر إذا كانت هناك وحدات إضاءة إضافية فيها، كما تنسيق لون الثريا مع المحيط، علمًا أن الألوان الواضحة والشفافة والذهبية تبرز وتعكس شدة الضوء.
الثريا المورانو تُضيف الألق إلى الغرفة (الصورة من shutterstock)

أضيفي إلى ذلك، يجب أن يكون ارتفاع الثريا كافيًا؛ في العموم تعد الثريا الفينيسية الكلاسيكية مناسبة للسقف العالي. في هذا الإطار، ثمة معادلة متبعة تقضي بجمع عرض الغرفة وطولها (بالأمتار)، مع ضرب الناتج الإجمالي بـ 8.5. النتيجة هي القطر المثالي (بالسنتيمتر) للثريا المصنوعة من زجاج المورانو. مثلًا: في غرفة مساحتها 6 أمتار × 4 أمتار، سيكون قطر الثريا المثالي هو: 10 (6+4) × 8.5 = 85 سنتيمترًا.
لتحديد ارتفاع الثريا بالسنتيمتر (من دون سلسلة)؛ بعد قياس ارتفاع السقف، يجب أن يكون الارتفاع 25 سنتيمترًا لكل متر من ارتفاع السقف. على سبيل المثال، لنفترض أن سقف الغرفة يعلو لـ4 أمتار، سترتفع الثريا لمتر واحد.
الجدير بالذكر أن طول السلسلة يختلف بحسب المساحة، وهو يبلغ على الأقل ثلث أو ربع سقف الغرفة.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على طرق عملية تساعدك في تزيين منزلك بالتحف والاكسسوارات

هام لهواة فن الموانو

مجسم صغير لخيل مصنوع من زجاج المورانو (الصورة من shutterstock)

لتمييز قطعة المورانو الأصلية عن تلك المزيفة، تدعو النصيحة إلى التدقيق في تصميمين متشابهين؛ سيُلاحظ الناظر أن لا قطعتين متماثلتين من زجاج المورانو الأصلي. لا بد أن يكون هناك اختلافات طفيفة بين قطعتين من نفس التصميم. أضيفي إلى ذلك، يُباع زجاج المورانو الأصلي مع شهادة المنشأ، التي تتضمن تفاصيل عن اسم العمل الفني واسم الفنان وسنة الإنتاج. يجدر سؤال البائع عن ذلك، قبل الشراء.
يُستخدم في صنع زجاج المورانو مواد باهظة الثمن، مثل: الذهب من عيار 24 قيراطًا وأوراق الفضة والبلاتين والعقيق وحجر إسكندريت. لذلك، سيكون سعر القطعة غاليًا. في حال الوقوع على تصميم من زجاج المورانو رخيص الثمن، هذا أمر يدعو إلى الشك في أصالته.