هامّ لك... 15 مهمّة يؤدّيها صابون اليدين في المنزل

استخدامات الصابون في تنظيف المنزل
استخدامات منوعة للصابون في أعمال المنزل
لقطعة الصابون أو الصابون السائل وظائف تتجاوز تنظيف اليدين. في السطور الآتية، لمحة عن المهام المنزلية والإصلاحات فيه، والتي يقوم بها صابون اليدين، علمًا أن الغالبية منها غير معروف.

استخدامات غير تقليدية لقطع الصابون في المنزل

قطع الصابون تؤدي مجموعة من المهام المختلفة في المنزل

تشتمل الاستخدامات غير التقليدية لقطع الصابون في المنزل، على:

إصلاح الأدراج والأبواب المنزلقة

عندما لا تفتح الأدراج أو الأبواب المنزلقة، بسلاسة، تفرك المسارات، بوساطة قطعة الصابون، لجعل العناصر المذكورة تنزلق بسهولة.

تعطير الملابس والخزائن وحقائب السفر

تُخزّن قطع الصابون المعطر في أدراج خزانة الملابس أو أي خزانة أخرى وداخل حقائب السفر، وذلك لإضافة رائحة مُنعشة ومُميزة.

إخفاء عيوب الجدران

إذا كانت الثقوب الصغيرة تعتور الجدران، يُمكن إخفاء العيوب المذكورة، باستخدام قطعة من الصابون، مع الفرك في الحفر الصغيرة، كي تمتلئ قبل إعادة الطلاء.

تنظيف المرآة الضبابية

يتكون الضباب على مرآة الحمّام جرّاء البخار، أثناء الاستحمام بالماء الساخن. في هذا الإطار، يُمكن أن تحل قطعة من الصابون المشكلة. عندما تجف المرآة تمامًا، تُفرك بوساطة قطعة من الصابون، من دون إضافة الماء. ثم، تمسح المرآة، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، جافة.

إيقاف صرير الباب المزعج

قطعة من الصابون ستحلّ مُشكلة مفصلات الأبواب وألواح الأرضية التي تصدر الصرير؛ ما عليك سوى استخدام قطعة صابون جافة في فرك حواف المناطق التي تصدر صوتًا حادًّا.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على الصابون القشتالي.. استخداماته المتعددة في عمليات التنظيف

فك السحاب العالق

تُمرّر قطعة الصابون على أسنان السحاب العالق، الأمر الذي يُسهّل أمر انزلاقه.

صنع منظف الغسيل في المنزل

يضاف الصابون المبشور إلى دُرج الغسالة، مع إضافة بعض صودا الغسيل والبوراكس. يعتبر الخليط بمثابة منظف للغسيل آمن في الاستخدام في الغسّالة عالية الكفاءة.

مزيل بقع الغسيل

تُفرك البقعة المُلطّخة لقطعة الغسيل، بوساطة لوح صغير من الصابون المصنوع من زيت الزيتون، على أن يكون الصابون جافًّا، فتغسل المنطقة. النتيجة ممتازة، على البقع السطحية، مثل: العشب أو الأوساخ.

قاتل البراغيث

للتخلّص من البراغيث، يُصبّ الماء الدافئ داخل وعاء، مع إضافة الصابون المبشور إليه. يوضع الوعاء تحت ضوء المصباح المنضدي أو الكشّاف، في الليل. سوف تنجذب البراغيث للضوء ليلًا، وتقفز في الوعاء.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على كيفية صناعة الصابون السائل المعطر في المنزل بطرق سهلة؟

معطّر الأحذية

يمكن أن تكون رائحة زوجي الأحذية كريهة للغاية، لذا توضع قطعة صغيرة من الصابون في كل فردة حذاء لليلة كاملة.

الصابون السائل منظّف منزلي فعال

الصابون السائل يُصنع عبر بشر لوح الصابون، باستخدام مبشرة يدوية، مع المزج بأربعة أكواب من الماء المغلي، والتحريك، فالتبريد

يمكنك صنع الصابون السائل من خلال بشر لوح الصابون، باستخدام مبشرة يدوية، مع المزج بأربعة أكواب من الماء المغلي، والتحريك حتى يذوب الصابون. يجدر إيداع الخليط حتى يبرد تمامًا، قبل التفريغ، مع أهمية رج العبوة قبل الاستخدام. من المعلوم أن الصابون السائل منظّف منزلي فعال، فهو يقوم بالمهام الآتية:

تنظيف أرضيات مطبخك وحمّامك

يضاف مقدار مواز لملعقتين كبيرتين من الصابون السائل إلى دلو من الماء الدافئ، مع الاستخدام في تنظيف أرضيات مطبخك وحمّامك، لا سيما البلاط أو الفينيل. لكن، لا يناسب المنظف الأرضيات الباركيه، فهو قد يقود إلى تشوه الألواح الخشب.

نزع الأوساخ من أثاث الحديقة

يضاف مقدار مواز لملعقتين كبيرتين من الصابون السائل إلى دلو من الماء الدافئ، لغرض مسح الطاولات والكراسي البلاستيكية الموزعة في الحديقة الخارجية أو البلكونة. ثم، تشطف العناصر المذكورة، بوساطة الماء.

تنظيف الحلي

يُستخدم كمّ ضئيل من الصابون السائل الممزوج بالماء، لغرض تفكيك الأوساخ العالقة بالحلي. من جهة ثانية، قد يفيد الخليط الآتي: تُخلط المياه الغازية والصابون السائل، في وعاء، لغرض نقع الحلي، لمدة 5 دقائق، مع التحريك لتكون رغوة. تُستخدم فرشاة أسنان ناعمة، في إزالة أي أوساخ عنيدة.

تنظيف فرش الشعر والأمشاط

تتطلّب فرش الشعر والأمشاط، بضع قطرات من الصابون السائل الممزوج بالماء الدافئ، في التنظيف، مع أهمية الشطف بالماء بعد ذلك.

سائل لغسل الملابس الرقيقة

إذا لزم الأمر، يُمكن استخدام ملعقة كبيرة من الصابون السائل، عوضًا عن منظف الغسيل، وذلك عند العناية بنظافة الملابس الرقيقة وغسلها، بصورة يدويّة في حوض مملوء بالماء.

القضاء على ذباب الفاكهة

يُمكنك إضافة ثلاث قطرات من الصابون السائل، إلى وعاءٍ محتوٍ على الخل. عندما يغوص ذباب الفاكهة في المحلول، هو سيقضي على الفور.