من نواصي المرأة ..!

أحمد العرفج
أحمد العرفج
أحمد العرفج

#ناصية (١)

ملايينُ المقولاتِ حول المرأةِ، وآلافُ الكتبِ عنها، لكنْ من أغربها مقولةُ: "إن المرأةَ أخطرُ الألعابِ". وقد عبَّر عن ذلك بشكلٍ صريحٍ فيلسوفنا نيتشه حين قال: "كلُّ رجلٍ، صادقُ الرجولةِ، يريدُ مطلبَين مختلفَين، الخطرُ واللعبُ، لذا يطلبُ المرأةَ، فهي أخطرُ الألعابِ"!

#ناصية (٢)

التعاملُ مع المرأةِ، يأخذُ طابعَ الغرابةِ، وشكلَ الغموضِ، فأنتَ إذا سألتَ عنها تجاهلت، وإذا تجاهلتها، سألت عنكَ، وفي ذلك يقولُ الفيلسوفُ ألفريد موسيه: "المرأةُ مثل ظلكَ، اسعَ وراءها، تهربُ منك، واهرب منها، تسعى وراءك"!

#ناصية (٣)

أحياناً أقعُ في حيرةٍ حين تصفُ المرأةُ امرأةً أخرى، وتكون قاسيةً في وصفها، وإذا أردتُ لذلك مثالاً، فستكونُ أمامي عبارةُ هند بنت عتبة، أمّ معاوية بن أبي سفيان، حين قالت: "إنَّما النساءُ أغلالٌ، فليختر الرجلُ لنفسه أخفَّها عليه"!

#ناصية (٤)

لا أحاولُ أن أنتصرَ على المرأةِ.. فمن شيم النُّبلِ والمروءةِ، أن تجعلَ المرأةَ تنتصرُ عليك، وفي ذلك يقولُ الخليفةُ معاوية بن أبي سفيان: "النساءُ يغلبن الكريمَ، ويغلبهن اللئيمُ"!

#ناصية (٥)

أحبُّ طموحاتِ المرأةِ التي تتفوَّقُ فيها على الرجلِ، فهي "حاملٌ" دائماً، إما أن تحملَ الحياةَ، أو تحملَ الطعامَ، أو تحملَ السعادةَ، أو تحملَ الإنجازَ، أو تحملَ الجمالَ، ولستُ الوحيدَ الذي لاحظَ هذا العطاءَ في المرأةِ، فالمفكِّرُ الكبيرُ أمين الريحاني يقولُ: "المرأةُ حاملٌ أبداً، فإن لم يكن جنيناً فأملاً"!