أفضل أفلام الذكاء والغموض في السينما.. عالم من المغامرات الشيقة

روبرت دوني جونيور (Robert Downey Jr).. مصدر الصورة: Paras Griffin/Getty Images for WIND RIVER/AFP
روبرت دوني جونيور (Robert Downey Jr).. مصدر الصورة: Paras Griffin/Getty Images for WIND RIVER/AFP

تزخر السينما بأفلام الذكاء والغموض التي تأسر العقول وتشد الانتباه، مقدمةً تجارب فريدة تجمع بين التشويق والإثارة الذهنية.. في هذه القائمة، سنستعرض بعضاً من أبرز هذه الأفلام التي تركت بصمة لا تُنسى في عالم السينما، والتي ننصحكم بمشاهدتها لتجربة عالم الإثارة والخيال.

Inception

فيلم Inception هو فيلم خيال علمي وأكشن وغموض وذكاء، من إخراج كريستوفر نولان. ويتميز الفيلم بمجموعة من النجوم، مثل: ليوناردو دي كابريو، كين واتانابي، جوزيف جوردون-ليفيت، ماريون كوتيار.

تدور قصة الفيلم حول دوم كوب (دي كابريو)، لص محترف متخصص في التسلل إلى العقل الباطن لأهدافه لسرقة الأسرار.. تُعرض عليه فرصة لمحو سجله الجنائي مقابل زرع فكرة في عقل الهدف، وهي عملية تُعرف باسم "البداية".. تتكشف القصة مع استخدام كوب وفريقه لتكنولوجيا مشاركة الأحلام التجريبية للتجسس؛ مما يؤدي إلى سرد معقّد يتضمن عدة طبقات من الأحلام.

فاز هذا الفيلم بأربع جوائز أوسكار: لأفضل تصوير سينمائي، أفضل تحرير صوتي، أفضل مزج صوتي، وأفضل تأثيرات بصرية، وتم ترشيحه لأربع جوائز أخرى، بما في ذلك أفضل فيلم.

تقييم IMDB الفيلم: 8.8/10

The Green Mile

فيلم "The Green Mile" (الميل الأخضر) هو فيلم دراما وخيال وغموض وذكاء، أمريكي من إنتاج عام 1999، إخراج وكتابة فرانك دارابونت.. مبني على رواية ستيفن كينغ لعام 1996، التي تحمل نفس الاسم.

تدور قصة الفيلم في منزل للمسنين في لويزيانا عام 1999؛ حيث يروي الضابط المتقاعد بول إدغكومب تجاربه من عام 1935 في سجن جبل كولد، المعروف بـ"الميل الأخضر".. يركّز الفيلم على وصول جون كوفي، عملاق لطيف ذو قدرات خارقة للشفاء، مدان بجريمة شنيعة.

تم ترشيح الفيلم لأربع جوائز أوسكار: أفضل فيلم، أفضل ممثل مساعد لدنكان، أفضل صوت، وأفضل سيناريو مقتبس.

يضم الفيلم طاقم تمثيل متميزاً، يشمل: توم هانكس بدور بول إدغكومب، مايكل كلارك دنكان بدور جون كوفي؛ إضافة إلى ديفيد مورس، بوني هانت، جيمس كرومويل وآخرين.

تقييم IMDB الفيلم: 8.6/10
هل تعرفتِ على أقوى 10 أفلام عالمية ينتظرها الجمهور عام 2023؟

The Usual Suspects

هو فيلم إثارة وجريمة وغموض، تم إنتاجه في عام 1995، من إخراج برايان سينغر، وكتابة كريستوفر مكواري.

يضم الفيلم نخبة من الممثلين، مثل: ستيفن بالدوين، غابرييل بيرن، بينيسيو ديل تورو، تشاز بالمينتيري، كيفين بولاك، بيت بوستليثوايت، وكيفين سبيسي.

تدور القصة حول استجواب روجر "فيربال" كينت، محتال صغير وأحد الناجين الوحيدين من مجزرة وحريق على سفينة في ميناء لوس أنجلوس.. يروي كينت قصة معقدة عن الأحداث التي أدت به ورفاقه المجرمين إلى القارب، وعن زعيم جريمة غامض يُدعى كايزر سوزي.

حصل الفيلم وأداء كيفين سبيسي علي جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي وأفضل ممثل مساعد. وقد صنّفت نقابة كتاب أمريكا سيناريو الفيلم كواحد من أعظم السيناريوهات على الإطلاق.

تقييم IMDB الفيلم: 8.5/10
يمكنك التعرف إلى أفضل أفلام رومانسية أجنبية: 15 فيلماً من الأعلى تقييماً حسب IMDb

The Prestige

فيلم "The Prestige" هو فيلم درامي وغموض من إنتاج عام 2006، أخرجه كريستوفر نولان، وهو مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب كريستوفر بريست.

تدور قصة الفيلم حول منافسة شديدة بين مؤديين لفن الخفة والسحر، روبرت أنجير (الذي لعب دوره هيو جاكمان)، وألفريد بوردن (الذي لعب دوره كريستيان بيل).. يتطور الصراع بينهما ليصبح أكثر تعقيداً وخطورة مع مرور الوقت.

حقق الفيلم نجاحاً كبيراً من حيث النقد والجماهير، ونال تقديراً عالياً لأداء الممثلين.

تقييم IMDB الفيلم: 8.5 /10

Shutter Island

فيلم Shutter Island هو فيلم أمريكي من نوع الإثارة النفسية والغموض والذكاء، أُنتج في عام 2010.. الفيلم من إخراج مارتن سكورسيزي، وكتب السيناريو له لايتا كالوجريديس؛ معتمداً على رواية تحمل الاسم نفسه، صدرت عام 2003 للكاتب دينيس ليهان.

يقوم ببطولة الفيلم: ليوناردو دي كابريو في دور المارشال الأمريكي إدوارد "تيدي" دانيلز.

تدور أحداث الفلم حول ليوناردو الذي يحقق في اختفاء أحد المرضى من مستشفى نفسي في جزيرة شتر.. مارك روفالو يلعب دَور شريكه والمارشال الآخر، بينما يؤدي بن كينجسلي دَور رئيس الأطباء في المستشفى، ماكس فون سيدو يؤدي دور طبيب ألماني، وميشيل ويليامز تؤدي دور زوجة دانيلز.

تقييم IMDB الفيلم:8.2/10

L.A. Confidential

فيلم L.A. Confidential هو فيلم جريمة وغموض أمريكي صدر عام 1997.. الفيلم يستند إلى رواية بنفس الاسم للكاتب جيمس إلروي.

يصور الفيلم الأحداث في خمسينيات القرن العشرين في مدينة لوس أنجلوس، يتتبع الفيلم قصة ثلاثة ضباط شرطة، يتّبع كلٌّ منهم أسلوباً مختلفاً في العمل، ويجدون أنفسهم متورطين في سلسلة من جرائم القتل والفضائح التي تكشف عن الفساد في شرطة لوس أنجلوس.

يضم الفيلم مجموعة من الممثلين المعروفين: كيفين سبيسي، راسل كرو، غاي بيرس، كيم باسنجر، جيمس كرومويل، وديفيد ستراثيرن، وهو من إخراج كورتيس هانسون.

تقييم IMDB الفيلم:8.2/10

The Sixth Sense

فيلم The Sixth Sense أو "الحاسة السادسة" هو فيلم أمريكي من نوع الإثارة النفسية والغموض، أُنتج في عام 1999، من إخراج وكتابة إم. نايت شيامالان.

تدور قصة الفيلم حول طبيب نفسي للأطفال يُدعى مالكولم كرو، يلعب دوره بروس ويليس، ومريضه الصغير كول سير، الذي يؤدي دوره هالي جويل أوسمنت.. يدَّعي كول أن لديه القدرة على رؤية والتواصل مع الموتى.. الفيلم مشهور بأجوائه، إخراجه، ونهايته المفاجئة التي حظيت بإشادة كبيرة.

الفيلم من بطولة بروس ويليس، هالي جويل أوسمنت، توني كوليت، أوليفيا ويليامز.

تقييم IMDB الفيلم: 8.2/10

Arrival

فيلم Arrival هو فيلم دراما وخيال علمي وغموض وذكاء، من إخراج دينيس فيلنوف، وكتابة إريك هايزرر.

تم ترشيحه لثماني جوائز أوسكار، منها: جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وجائزة الأوسكار لأفضل مخرج.

تدور قصة الفيلم حول لويز (إيمي آدمز)، أستاذة اللغويات التي تعمل مع الجيش للتواصل مع كائنات فضائية بعد ظهور اثني عشر مركبة فضائية غامضة حول العالم، تتعاون لويز مع عالم الفيزياء إيان (جيرمي رينر) لفك لغز اللغة التي يستخدمها الفضائيون.. مع تقدم القصة، تكتشف لويز أن لغة الفضائيين تمكّن مُتقنها من معرفة المستقبل، وتظهر لها رؤى تتعلق بمستقبلها الخاص.

طاقم التمثيل يتألف من إيمي آدمز، جيرمي رينر، فورست ويتكر، ومايكل ستولبارغ.

تقييم IMDB الفيلم: 7.9/10

Wind River

فيلم Wind River هو فيلم إثارة وغموض أمريكي، أخرجه تايلور شيريدان، في أول عمل إخراجي له.

يتناول الفيلم قصة ضابط حماية الحياة البرية الذي يعاني من مأساة شخصية، ويتعاون مع عميلة الـFBI في حل قضية مقتل امرأة شابة في محمية وايومنغ الأمريكية الأصلية.

من بين النجوم البارزين في الفيلم: إليزابيث أولسن، جيرمي رينر، وغراهام غرين.
قد ترغبين في معرفة فيلم Wind River يعود للصدارة من جديد.. فهل تعتمد أحداثه على قصة واقعية؟

تقييم IMDB الفيلم: 7.7/10

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»