سمر طاهر مؤلفة "أعلى نسبة مشاهدة" لـ«سيدتي»: سلمى أبوضيف من أكثر الممثلات موهبة

بوستر مسلسل أعلى نسبة مشاهدة- الصورة من الشركة المنتجة
بوستر مسلسل أعلى نسبة مشاهدة- الصورة من الشركة المنتجة
سمر طاهر- مصدر الصورة الحساب الرسمي على فيسبوك
سمر طاهر- مصدر الصورة الحساب الرسمي على فيسبوك
بوستر مسلسل أعلى نسبة مشاهدة- الصورة من الشركة المنتجة
سمر طاهر- مصدر الصورة الحساب الرسمي على فيسبوك
2 صور
نال مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" ردود فعل واسعة منذ بداية عرضه في موسم دراما رمضان 2024، رغم أنه يُعد أول بطولة مطلقة للفنانة سلمى أبوضيف، في الدراما التليفزيونية، كما أنه يتناول قضية شائكة وعصرية، مرتبطة بالجانب المظلم لمنصات التواصل الاجتماعي.

مؤلفة العمل: لم أكن أتوقع أن تتم مشاهدة المسلسل بشكلٍ مكثف

الكاتبة سمر طاهر، أعربت عن سعادتها البالغة بما حققه مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" من ردود فعل طوال فترة عرضه؛ إذ قالت في تصريحات خاصة لـ«سيدتي»: "لم أكن أتوقع أن تتم مشاهدته بشكلٍ مكثّف؛ لأن موسم رمضان عادة ما يكون مزدحماً بالأعمال الدرامية. ومع ذلك، تفاجأت منذ اليوم الأول بمتابعةٍ كبيرة من المشاهدين للحلقات. وقد سمعت أكثر من رأي، سواء من نقاد أو جمهور عادي، أن رسم الشخصيات منذ الحلقة الأولى، هو الذي جذب المشاهدين للمتابعة".
وترى أن نجاح المسلسل والتفاعل مع الأحداث، يعود إلى: "تصديق الناس للشخصيات ودوافعهم وأحلامهم، هذا الصدق الذي خلق نوعاً من التماشي مع القصة وشخصياتها".

العمل ليس عن السوشيال ميديا بل عن الناس والمجتمع في الوقت الراهن

وكشفت سمر طاهر عن كواليس العمل على الفكرة مع المخرجة ياسمين أحمد كامل؛ موضحة: "عندما أخبرتني مخرجة العمل بأنها متحمسة لعمل مسلسل عن فتيات السوشيال ميديا، والمكسب السريع الذي يتحقق من وسائل التواصل الاجتماعي، وطلبت منّي كتابته، فكرت أنني يجب أن أكتب قصة وأحداثاً صادقة عن البشر ودوافعهم، وأن أجعل السوشيال ميديا مجرد أداة لتحريك الأحداث، أو بيان الصراعات الموجودة أصلاً في بنية الشخصيات وعوالمهم؛ فالعمل ليس عن السوشيال ميديا؛ بل عن الناس والمجتمع في وقتنا الراهن. وبالفعل بدأتُ في كتابة المسلسل، وهو مزيج من الخيال والواقع، أو على الأقل بعض لمحات من الواقع المعيش حولنا الآن. وقمت ببناء الشخصيات بشكل متعمق، من حيث مخاوفهم وأحلامهم وتناقضاتهم التي تخلق الصراعات الدرامية، وحتى تاريخهم. وساعدني ذلك على خلق أحداث قوية؛ لأن الشخصيات يصبح صوتها أعلى من صوت الكاتب؛ أيْ تُحدد مصيرها كما هو متعارَف عليه في الدراما. وكنت أريد للجمهور أن يتعاطف مع شخصيات القصة، لا أن يُدينهم أو يحكم عليهم".

لست مهووسة بالسوشيال ميديا.. وهذه كواليس التحضير

وحول مدى درايتها بعالم "التيك توك" قبل كتابة مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة"، قالت: "مثل أيّ شخص عادي، وككاتبة أيضاً، أتابع كل شيء وأرصد الظواهر الاجتماعية والمتغيرات التي تحدث من حولي في العالم. لكنني لستُ مهووسة بالسوشيال ميديا، ولستُ ضدها أيضاً؛ فهي وسيلة للتعبير، ومنعها لن يفيد المجتمع على الإطلاق. وعندما بدأتُ في كتابة المسلسل، بدأت أبحث وأدرس عالم السوشيال ميديا في مصر وخارجها، وأسعى لمعرفة أهم دوافع التعلُّق بالعوالم الافتراضية؛ خاصةً أنني مقتنعة بأن لجوء البشر للانغماس في العالم الافتراضي، يكون لدوافع كثيرة، ليس أولها الربح المادي؛ بل أولها الرغبة في أن يرانا العالم، وكذلك الحاجة للحب والتقدير".

سلمى أبوضيف وجه مصري أصيل

وحول التعاون مع سلمى أبوضيف، في أول بطولة مطلقة لها، قالت سمر طاهر: "سلمى من أكثر الممثلات موهبة، ووجه مصري أصيل، وبذلت جهداً لفهم الشخصية وأحبتها للغاية، وتعاطفت معها منذ أن كانت مجرد شخصية على الورق، كما تدربت مع المخرجة على أداء الدور، ولذلك أتقنت المشاهد بالفعل وصدّقها الجمهور".

هذه أسباب عرض المسلسل في 16 حلقة

وكشفت سمر طاهر، أسباب تقديم المسلسل في 16 حلقة، بعدما كان مُعلناً في وقتٍ سابق، أنه سيُعرض على مدار 15 حلقة فقط؛ حيث قالت: "المسلسل كان يُحتمل عرضه على 30 حلقة، بسبب ثراء الشخصيات وكثرة الأحداث، وفضّلنا التكثيف وعدم المط والتطويل. لكن بعد التصوير، وجدنا أن الحلقة الأخيرة طويلة بعض الشيء، ومليئة بالتفاصيل التي لا يمكن الاستغناء عنها، وهذا يحدث في المسلسلات الأجنبية أحياناً، أن تكون الحلقة الأخيرة أطول زمناً. لكن رأينا أنه من الأفضل عرضها على جزئين؛ كي لا يطول زمنها، ويصعب على المشاهد متابعتها".

منع السوشيال ميديا ليس حلاً لمواجهة مخاطرها

وعن رأيها في إمكانية سن قوانين وتشريعات معينة لمواجهة الآثار السلبية الموجودة في السوشيال ميديا، قالت: "يجب أن يكون استخدام السوشيال ميديا محدداً بفئة عمرية محددة؛ لتجنب أيّ ضرر. وفيما عدا ذلك، أرى أن الفيصل هو التوعية التي يقوم بها الآباء لأبنائهم. والمنع ليس حلاً؛ بل التوعية بمنافع وأضرار وسائل التواصل الاجتماعي؛ فهي متغير حتمي من متغيرات حياتنا، ويجب التعامل معه وليس رفضه".
واختتمت سمر طاهر، حديثها مع «سيدتي» بالكشف عن أعمالها الجديدة، قائلة: "انتهيت من رواية لليافعين كنتُ قد بدأتها، وأحب الكتابة الروائية بشكلٍ عام، وخاصةً للصغار والمراهقين. كما أتمنى تقديم مسلسل كوميدي؛ فهو نوع كتابة أحبه للغاية وأستمتع به. كما أتمنى لفيلم (النزيل) والذي كتبته منذ 3 أعوام وفاز بجائزة ساويرس الثقافية، أن يظهر على الشاشة الفضية قريباً".

يُذكر أن مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" مقتبس من أحداث حقيقية، بطولة سلمى أبوضيف، ويشاركها كلٌّ من: ليلى زاهر، إنتصار، محمد محمود، فرح يوسف، هند عبدالحليم، محمد شاهين، إسلام إبراهيم. وهو من إخراج ياسمين أحمد كامل، سيناريو وحوار سمر طاهر، ومن إنتاج عبدالله أبوالفتوح.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».