أصالة في القسم الأول من "لحقت نفسي": حكايات بألوان مختلفة.. الموسيقى بكل فنونها

أصالة - الصورة من حسابها على فيسبوك
أصالة - الصورة من حسابها على فيسبوك

لا شك أن القسم الأول من ألبوم النجمة أصالة نصري يحقق تفاعلاً كبيراً ويخضع للكثير من النقاش عبر السوشال ميديا وفي أروقة النقاد والمتابعين.. وبكل تأكيد يحمل الألبوم بكلماته وألحانه وتفاصيله الكثير من المساحات للإضاءة عليها والنقاش بتفاصيلها.. وفيما يلي نقدم قراءة مفصلة بكل أغنية من أغاني القسم الأول من ألبوم "لحقت نفسي" الذي أطلقته أصالة في اليوم من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

"مارس – أبريل"... أغنية من نمط محبب

الأغنية تحمل طابع الشجن والحزن وتستخدم فيها أصالة تكنيكاً مميزاً بطبقات صوتها الأقرب إلى طبقات القرار المميز الذي تملكه صاحبة الصوت الماسي.. وتحمل الأغنية في طياتها نوعاً من التحدي والإصرار على مجابهة الحبيب وقطع طريق العودة بعد الصدمة والغدر الذي تعرضت له منه.. الطابع الذي حملته الأغنية لم نوفق بسماعه منذ مدة ليست بالقصيرة يتكامل اللحن والكلام بصورة مميزة فيضيفي الملحن لمسة على المساحات الموجودة بين الكلمات لتملأها أصالة بصوت ماسي تجيد أصالة استخدامات مساحاته وعربه ببراعة.

"فوووق".. الرسائل مستمرة

في هذه الأغنية تكمل أصالة ما بدأت به في "مارس – أبريل" رسالة جديدة مضمونها التحدي ودفاع المرأة عن كيانها وتحافظ على نفسها من مواقف الحب المؤلمة.. فتصل مواقف الحب المؤلمة والغدر إلى لحظات مؤلمة فتتخذ المرأة القرار الأقوى وهو قرار الابتعاد والتخلي عن الحبيب للحفاظ على كيانها.. هنا ستجد المرأة التي تعرضت للغدر نفسها.

أما موسيقياً وكما في "مارس – أبريل" هناك توجه موسيقي جديد في هاتين الأغنيتين.. الاشتغال على الفواصل بطريقة ملفتة بينما تنسجم أصالة مع اللحن ببراعة.. تفرد أصالة صوتها كحرير هندي ينساب بخفة قل نظيرها بعيداً عن الصخب فتؤدي الأغنية بعنفوان المواجهة وهدوء ورزانة المرأة القوية.. تمكنت أصالة بإحساس مميز أن توصل رسالتها بصوتها وهو أن حماية المرأة لنفسها من حب أذاه قد يكون أكثر بكثير من أحاسيسه في حال استمراره.

أما الإحساس فهو رمانة الميزان، حيث تؤدي أصالة بتشكيل وطبقات صوت لا تصل إلى الذروة ولكنها استخدمت نغمات صوتها بعبقرية.

"رجل مثالي"... الأميرة الهاربة من خيالات الماضي

أصالة هنا كأنها أميرة قادمة من زمن ألف ليلة وليلة.. الأميرة الهاربة من خيالات الماضي تعيش الحب في أجواء كلاسيكية.. تفرد أصالة وقتها للحديث عن مواصفات رجل أحلامها وأي فتاة في هذا الكون لا تعيش هذه اللحظات في مخيلتها على الأقل.

موسيقياً تبدو الأغنية بحالة إيقاعية أعلى، ولكن ليس الإيقاع السريع المعروف هو حالة بينهما تماماً يناسب حالة الأغنية فتغني أصالة "الرجل المثالي" بكبرياء صوتها بحالته الدافئة الممزوجة بالثقة فتقترب من النمط الأوبرالي ببراعة، وبعيداً عن علامة موسيقية قد تفلت منها لتكون الأغنية أقرب إلى الأداء الأوبرالي منه في الطبقات المستخدمة في الموسيقى العربية.

هذه الأغنية كأنها شمعة حمراء زينت "قالب كيك" الموسم الأول من الألبوم.

"الأخبار الحلوة".. الحب الذي رسمه الكثيرون في خيالاتهم


المقدمة الإيقاعية الهادئة لهذه الأغنية تعطيها حالة مختلفة في القسم الأول من الألبوم.. تتحدث عن الحب بطريقة رومانسية عاشها الكثير في خيالاتهم.. ذلك الحب الذي يعيشه العاشقان في الشوارع والأزقة والحدائق.. الحب اللطيف غير المتكلف لا بقواعد ولا بروتوكولات.. كأن أصالة تريد أن تقول أنا قادمة إليكم من الزمن الجميل إلى الزمن الحاضر.. تحمل الأغنية طابع الحب النقي.. فكلماتها لها وقع خاص على الأذن في ظل لحن استطاع صانعه تحويل الكلمات إلى حكاية تدخل مخيلة المستمع بكل سهولة، أما الأداء فبصيغة أدبية يمكننا القول إنها قرأت الكلمات بقلبها وأخرجت صوتها من شغافه وأرسلته للملأ بإحساسها.

"مانجا"... الأغنية التي تدخل القلب دون استئذان


الأغنية المصرية البسيطة التي تدخل القلب دون استئذان.. تتفاعل معها بعفوية مطلقة.. بكلمات تناسب الحالة الغرامية المتحدية.. تؤدي أصالة الأغنية بطبقة صوت تناسب الحالة تماماً.. فالملحن وأصالة تعاملا مع الأغنية كحالة وليست مجرد كلمات فقط.. أجادوا صنع بصمتهما في هذا النمط، فالكلمات تحمل في طياتها تفاصيل ذلك العشق الشعبي التقليدي، وهنا أصالة لم تكن بحاجة لاستعراض طبقات صوتها.. هذا النمط من الأغاني المحبب لجمهور الصيف تحديداً فهي الأغنية السريعة والتي تبدو الأكثر إيقاعية بين أغاني الألبوم.. تماماً يمكن تشبيهها بالحبة الملونة في السبحة.. لا بد منها حتى ترتاح وأنت تحرك أصابعك بينها.

"لما بنتجاهل".. الأغنية التي تحتاج إلى هدوء


من نغمة الناي في مقدمة الأغنية نستشف ما تحمله.. على صعيد الموسيقى والكلمات وأداء أصالة هي الأغنية الأصعب ربما يجب أن تستمع إلى الأغنية مرتين وثلاث.. قد تبتعد عنها في البداية، ولكنك تحس بأن هناك شييئاً يشدك لسماعها مرة أخرى.. هنا تكمن التفاصيل المشغولة ببراعة.. هذا النمط الموسيقي والأدائي يمكن تقبله على مراحل، ولكن يكون قريباً من أن يسكنك فلا يفارقك.

هي أكثر أغنية محيّرة في الألبوم وأصالة بخبرتها الطويلة تدرك ذلك فقدمت الأغنية بطريقة أصالة وعلى امتداد مساحات صوتها لتعطيها بعدها العاطفي.. الشخصي.. الإنساني.. ولتصل في ختامها إلى محاكاة العقل، ومن ثم تستأذن بالدخول إلى القلب فإذا دخلته سكنت فيه.

الاشتغال على الألبوم بهدوء

بشكل عام يبدو الاشتغال على الكلمات واللحن وعلى الألبوم بشكل عام فيه الكثير من الحنكة والتروي والهدوء.. كان الهدف البحث عن الصيغة العامة ومن ثم الدخول بالتفاصيل.. قراءة مميزة لأصالة وفائق حسن وفريق العمل الخاص بهما على تحويل الألبوم لحالة من التتابع أو حكاية بألوان مختلفة.. هذه هي حالة الإحساس بالموسيقى كرسالة لا مجرد ارقام مشاهدات.. التي بكل تأكيد ستأتي مع الاعتناء بتفاصيل الأغنيات وجمالها.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Assala (@assala_official)


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».