في ذكرى ميلاده.. سمير صبري من الإعلام إلى النجاح في عالم السينما

سمير صبري- صورة أرشيفية
سمير صبري- صورة أرشيفية
يعَد الفنان سمير صبري واحداً من كبار الفنانين الذين حققوا نجاحاً في السينما المصرية، وقد لمع اسمه بفترة ازدهار السينما في مصر بفترتي الستينيات والسبعينيات، ولم يتوقف إبداع الفنان الراحل سمير صبري عند التمثيل فقط، ولكنه كان فناناً شاملاً؛ حيث نجح في الغناء والتقديم الإعلامي لعدد من البرامج، كما أنه اهتم بإنتاج عدد من الأفلام السينمائية أيضاً.

رحلة إبداعية من الإذاعة للسينما

وُلد الفنان سمير صبري في مثل هذا اليوم 27 ديسمبر عام 1936 بمحافظة الإسكندرية، وعشق الفن منذ طفولته؛ حتى قرر أن يرحل عن الإسكندرية ويُسافر للقاهرة عقب تخرجه من مدرسة فيكتوريا كوليدج؛ ليبدأ رحلته مع الفن، والتي جاءت من خلال الإذاعة.
عمل الفنان سمير صبري ببداية حياته العملية مذيعاً بالإذاعة المصرية؛ حيث كان يُقدم عدداً من الفقرات باللغة العربية والأجنبية، ومن ثَم قدّم بعد ذلك أول برنامج إذاعي له، وتوالت نجاحاته في المجال الإعلامي حينما التحق للعمل بالتليفزيون المصري، وقدّم عدداً من البرامج، جاء من أشهرها برنامج "هذا المساء"، والذي خلق له شعبية كبيرة لدى الجمهور، ومن خلاله أقام حوارات مع العديد من الفنانين ومشاهير المجتمع.

سمير صبري وعشق السينما ممثلاً ومنتجاً

مع بداية فترة الستينيات، بدأ الفنان سمير صبري مسيرته مع السينما، والتي تعاون من خلالها مع كبار المخرجين والفنانين، وشارك بأول أفلامه السينمائية وهو فيلم "من غير ميعاد"، والذي تم عرضه عام 1962، وشارك في بطولته: سعاد حسني، محرم فؤاد، نادية لطفي، والموسيقار محمد سلطان.
وخلال مسيرته السينمائية، تعاون الفنان سمير صبري مع كبار الفنانين مثل: فؤاد المهندس، وفريد شوقي، وعادل إمام.. كما شارك بالتمثيل أمام الفنان عبدالحليم حافظ بفيلم "أبي فوق الشجرة"، والمسلسل الإذاعي "أرجوك لا تفهمني بسرعة".

مع منتصف فترة التسعينيات، بدأ الفنان سمير صبري يُجسّد بطولة العديد من الأفلام السينمائية، والتي من أبرزها: "وبالوالدين إحسانا، بنت اسمها محمود".. ولم يتوقف اهتمام الفنان سمير صبري بـ السينما من خلال التمثيل فقط، ولكنه أنتج عدداً من الأفلام السينمائية، وبدأها بفيلم "أهلاً يا كابتن" عام 1978، والذي جسد بطولته أمام الفنانة نيللي؛ ليصل رصيد الأفلام التي أنتجها على مدار 23 عاماً 11 فيلماً سينمائياً، كان آخرها فيلم "جحيم تحت الأرض"، والذي تم عرضه عام 2001، وشارك في بطولته أمام كلٌّ من: كمال الشناوي، رغدة.
وقد رحل عن عالمنا الفنان سمير صبري في 20 مايو عام 2022، عن عمر ناهز الـ86 عاماً، ومسيرة فنية امتدت لما يُقارب الستين عاماً، قدّم خلالها ما تجاوز الـ200 عمل فني، ما بين السينما والدراما التليفزيونية والإذاعية، والعديد من البرامج التليفزيونية التي حققت شهرة كبيرة ونجاحاً لدى الجمهور.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»