كيف كانت البدايات الفنية لنجوم حفل "كاسيت 90"؟ 

فنانو حفلة "كاسيت 90" إلى الرياض- الصورة من المركز الإعلامي لبنش مارك
فنانو حفلة "كاسيت 90" إلى الرياض- الصورة من المركز الإعلامي لبنش مارك
يجتمع نجوم جيل التسعينات الذهبي استعداداً لإحياء الحفل الغنائي الكبير"كاسيت 90 "والذي يقام على هامش فعاليات موسم الرياض، ويضم الحفل النجوم هشام عباس، وإيهاب توفيق، ومدحت صالح، ومحمد فؤاد، ومصطفى قمر، ونقيب الموسيقيين مصطفى كامل.
ووصل النجوم إلي مطار الرياض وتم استقبالهم بالورود وسط حفاوة كبيرة من الجمهور ومنظمي الحفل الذين كانوا في استقبالهم.
الحفل يقام مساء اليوم الخميس على مسرح بنش مارك في الرياض، وقبل بدء الحفل بساعات سوف نتطرق من خلال السطور التالية، إلى البداية الفنية لهؤلاء النجوم.


كيف كانت رحلة هشام عباس الغنائية؟

تخرج الفنان هشام عباس من كلية الهندسة الميكانيكية، وكان شغوفًا بالفن وفضل العمل في الفن عن الهندسة، فعمل كمهندس صوت وشارك في الغناء في العديد من الحفلات ومنها ما كان يقام على مسرح الجامعة الأمريكية، ومن ثم اتجه لتكوين فرقة موسيقية مع مجموعة من الشباب الهواة من زملائه في الجامعة ومنهم زميلته علياء صالح، وأطلقوا على فرقتهم اسم Pats Band والتي عملت على إحياء الأغاني المصرية القديمة والفلكلورية، مثل أغنية "حلاوة شمسنا"، و"الولا ده"، و"على رمش عيونها"، وغيرها من الأغاني المصرية العريقة.

تميمة الحظ

ومع مطلع التسعينات والتي تعتبر تميمة الحظ له، التقى مع الفنان حميد الشاعري، وكانت أهم خطوة في بداية مشواره الفني، فاتفق الثنائي على التعاون معًا ليقدموا مجموعة من أروع الأغاني المميزة، والتي ساعدت من خلالها في معرفة الناس بهشام عباس وأصبح من أشهر النجوم في تلك الفترة، وكانت إحدى الأغاني هي "جلجلي" والتي كانت ضمن الألبوم السادس لحميد الشاعري عام 1989، و"الله يسلم حالك" والتي ضمها هشام إلى أول ألبوم يصدره تحت اسم "سهارى" عام 1991.

إيهاب توفيق..بداية مميزة

أحب الفنان إيهاب توفيق الفن وعالم الطرب منذ نعومة أظافره، لذلك تعلم العزف على العود عن طريق أحد مدرسي الموسيقي.
وفي أوائل التسعينات بدأ إيهاب توفيق مشواره الحقيقي حيث ظهرت موهبته مبكرًا في حفظه لأغاني أم كلثوم وعبد الوهاب، لذلك قرر دخول معهد الفن والموسيقى ليبدأ بعدها مشواره الفني بانتظام، بدأ بالغناء بالاشتراك في فرقة الكلية التي أصبح معيدًا بها.
ثم اقترح عليه أصدقاؤه التقديم في أحد البرامج لاكتشاف المواهب، وعندما غنى في هذا البرنامج كان الموسيقار (محمد عبد الوهاب) عضوًا في هيئة التحكيم، فاكتشف موهبته، واقترح أن يكون اسمه (إيهاب توفيق) بدلاً من إيهاب أحمد توفيق.

أول لقاء لـ إيهاب توفيق مع الجمهور

كان أول لقاء له مع الجمهور عبر ألبوم (لقاء النجوم) وكان ألبومًا يضم المواهب الجديدة وإيهاب توفيق كان من ضمنهم، وغنى الأغنية المنفردة (داني)، وأغنية أخرى تعرف باسم (الأسمراني).

مدحت صالح ..مشوار فني حافل

بدأت موهبة الفنان مدحت صالح الغنائية من على مسرح المدرسة، الذي اعتاد الصعود عليه في كل مناسبة ليقدم مجموعة من أغاني المطربين الآخرين، وفي إحدى الحفلات أعجب أحد الحاضرين بصوته، فقدمه لأبلة فضيلة ليغني في برامجها.
وعندما أنهى دراسته الجامعية في جامعة الأزهر قسم التاريخ، تفرغ للغناء وسجل أول أغانيه (أكيد)، لتتوالى أغانيه والتي من أبرزها (كوكب تاني، الله يا سيدي)،

موهبة أخرى لمدحت صالح

لم تتوقف موهبة مدحت صالح عند حدود الغناء بل وصلت أيضاً إلى عالم التمثيل من خلال مشاركته في بطولة العديد من الأعمال الفنية، منها على سبيل المثال وليس الحصر مسلسل "قشتمر"، ومسلسل" لؤلؤ واصداف" ومسلسل "شباب رايق جدا"، "زهرة وأزواجها الخمسة"، و"حكايات البنات"، " السندريلا"، "شباب رايق جدا".
كما تألق في الغناء الدرامى بالأفلام السينمائية والمسلسلات واستعان به المخرجون في بعض الأفلام التي لم يشارك فيها بالتمثيل ولكنه كان يؤدى بعض الأغنيات الدرامية بها ومنها فيلم "شورت وفانلة وكاب"، فيلم (مافيا)وفيلم ألوان السما السبعة وفيلم أمير الظلام فيلم الغرفة 707.

محمد فؤاد ..صدفة بحتة فتحت له أبواب الشهرة

نشأ الفنان محمد فؤاد علي حب سماع الغناء الأصيل، مثل: عبد الحليم حافظ، وفريد الأطرش وأم كلثوم، مما آثر هذ الأمر على موهبته الغنائية.
وجاءت النقلة الحقيقية في حياة محمد فؤاد والتي فتحت له أبواب الشهرة والنجومية العريضة من مصر والوطن العربي، من خلال الصدفة البحتة، وذلك خلال وجوده لمشاهدة إحدى الحفلات لفرقة "فور إم " بقيادة الفنان عزت أبو عوف، ، فبعد انتهاء حفل "الفور أم"، كان محمد فؤاد وشقيقه عبد يقومان بمغادرة النادي، وإذ بسيارة عزت أبو عوف تتوقف ليسألهما عن بوابة الخروج من النادي، فما كان من شقيق محمد فؤاد وصديقه إلا أن قالا لعزت أبو عوف وفي نفس الوقت: "محمد صوته حلو أوي يا دكتور ياريت تسمعه وتخليه يغني معكم"، وهنا كانت الانطلاقة الحقيقية له.

أغانٍ مصورة شكلت نجومية محمد فؤاد في التسعينيات

حالة خاصة شكلها المطرب محمد فؤاد في وجدان جمهوره ومحبيه بمجموعة من الأغاني التي طرحت خلال حقبة أو فترة التسعينيات، والتي شهدت على تألق كبير لهذا النجم صاحب الصوت العذب، ومن بين هذه الأغاني أغنية "هودعك" وهي من الأغاني التي طرحها محمد فؤاد بطريقة الفيديو كليب عام 1995، وهى إحدى أغاني ألبومه "بحلم" ، وحقق الكليب وقتها شهرة واسعة ليس في مصر فقط، بل في العديد من البلدان العربية.
أما في عام 1996 فقد طرح النجم محمد فؤاد، أغنية أخرى بطريقة الفيديو كليب أيضاً وهي "فاكرك يا ناسيني" والتي قامت بإخراجها ساندرا نشأت بطريقة جاءت مناسبة تماماً، مع كلمات الأغنية التي طغى على مضمونها الجانب الرومانسي البحت، وأغاني مصورة أخرى حقق من خلالها "فؤاد" شهرة واسعة منها "الحب الحقيقي" و"أنا لو حبيبك" وغيرها من الأغاني.

مشوار فؤاد السينمائي

وجد محمد فؤاد نفسه أيضاً في عالم التمثيل، من خلال مشاركته في مجموعة من الأعمال السينمائية برفقة كبار عالم التمثيل، نذكر منها على سبيل المثال فيلم "أمريكا شيكا بيكا"، كما كانت له تجربة مختلفة أخرى في فيلم "إسماعيلية رايح جاي"، وفيلم "رحلة حب" أيضًا الذي يعد من العلامات المميزة في مشوار محمد فؤاد السينمائي.
إقرأ المزيد .. حفل جديد لـ "نجوم التسعينات" برفقة هاني شاكر

مصطفى قمر.. تألق لافت على الصعيد الغنائي والتمثيلي

لمع اسم الفنان مصطفى قمر في التسعينات كمطرب صاعد بلون مختلف عن أبناء جيله من الفنانين، وتألق ظهوره في سينما أوائل الألفية.
ويعتبر عام 2001 هو عام الحظ لمصطفى قمر. فكان صاحب أفضل ألبوم غنائي، والذي حمل اسم «حياتي»، من إنتاج شركة «مزيكا» للمنتج محسن جابر، وصاحب أفضل فيديو كليب، عن أغنية «حبيب حياتي»، وكان الكليب التعاون الأول بين مصطفى قمر والمخرج الفرنسي الشهير ستيفان رينارد.
ولم يعد عامًا مميزًا فقط على صعيد المستوى الغنائي بل كان الأفضل له في سينما الأفلام العربية، فقد كان خلاله قمر صاحب أفضل فيلم سينمائي، وهو «أصحاب ولا بيزنس» شاركه في البطولة الفنان هاني سلامة والفنانة نور وطارق عبد العزيز وكان الفيلم من تأليف مدحت العدل وإخراج علي إدريس في تجربته الأولى في السينما.
وكانت النقلة الحقيقية للفنان مصطفى قمر بعد أن قدم أغنية «السود عيونه» عام 1998، وأغنية «الليلة دوب بعدها بعام واحد وكلتا الأغنيتان أخرجهما طارق العريان.

بصمة درامية

وكان للفنان مصطفى قمر أيضاً بصمة درامية ظهر فيها كممثل، ومن أيرز تلك الأعمال التي تركت علامة مميزة في أذهان محبيه وجمهوره حتى وقتنا منها على سبيل المثال مسلسل "علي يا ويكا" و"لحظات حرجة".

مصطفى كامل ..مواهبه متعددة

أما الفنان مصطفى كامل والذي يشغل منصب نقيب الموسيقيين حالياً، فكان محباً للكتابة والشعر، هذا الأمر جعله يتعامل مع كبار المطربين وقتها، حيث كتب لهاني شاكر قرابة الأربعين أغنية من أهمها الحلم الجميل سالتك أنت مين ياريتني اتكلم معقول. وكتب العديد من الأغاني لمحمد فؤاد وحماده هلال وإيهاب توفيق ومحمد منير وكتب حوالي أربع أغاني للمطرب عمرو دياب.
وبعد ذلك انتقل إلى عالم الغناء وقد أنتج ما يزيد عن 10 ألبومات لينافس نجوم الغناء ويسطع في ساحة الفنانين. وجاء حلمه بالتمثيل في السينما بأوّل فيلم وهو قشطة يابا مع صلاح عبد الله.

حفل نجوم التسعينيات في صيف جدة

يُذكر أن حفلات صيف جدة السعودية لعام 2023، أعادت البريق لنجوم غناء التسعينيات بعد غياب أكثر من 15 عاماً، بعدما قدمت أول حفل لهم بعنوان "كاسيت 90" بمشاركة عدد كبير من نجوم الجيل يتقدمهم النجم حميد الشاعري، برفقة كل من الفنانة سيمون والفنان محمد محيي، والفنان هشام عباس والنجم مصطفى قمر، والفنان إيهاب توفيق والفنان حسام حسني والنجم خالد عجاج.


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»