علا غانم: لمعاقبة هؤلاء الرجال

فنانة معروفة بجرأة أدوارها. تسعى إلى أداء الشخصيات التي تقرّبها من الجمهور. تنفي إجراءها أي عمليات تجميل. ترى أن دقتها حالياً في اختيار أدوارها ترجع إلى نجاحها الساحق الذي حقّقته من خلال التلفزيون. هي الفنانة علا غانم التي تدافع عن النقد اللاذع الذي تعرّض له مسلسلها «الزوجة الرابعة» وعن أسباب عدم نجاح مسلسل «ابن موت» كما أنها تعبّر لنا عن انزعاجها الشديد من الهجوم العنيف الذي تتعرّض له الفنانات من قبل مسؤولين ذوي مرجعية دينية.

أثار مسلسل «الزوجة الرابعة» ضجة عند العديد من النقاد لأنه يهدف إلى تعدّد الزوجات. كما أن فكرة المسلسل شبيهة بقصة مسلسل «الحاج متولي»، فكيف استقبلت النقد الذي وجّه للمسلسل؟
بداية، أرحّب بالنقد البنّاء وأحترم كل وجهات النظر. لكن المسلسل لا يهدف إلى تعدّد الزوجات إنما العكس. لقد أردنا أن يكون هناك انقلاب عند الرأي العام حول ظاهرة تعدّد الزوجات، لأن الموضوع أصبح يحدث بكثافة غير طبيعية، وأطالب بمعاقبة كل رجل يسعى إلى ذلك دون مبرّر، كما أن قصته لم تكن شبيهة بقصة مسلسل «الحاج متولي» للفنان المهم نور الشريف الذي أكنّ له كل احترام. فمن الممكن أن يكون المسلسل شبيهاً له في الشكل الخارجي فقط. أما في الشكل الداخلي فليس له علاقة، حيث أننا نناقش في هذا المسلسل قضية خطيرة جداً تحدث باستمرار في مجتمعنا. وحقيقة الأمر هي أسوأ ممّا يكون، فنحن نمثّل العديد من الحالات الموجودة في المجتمع الشرقي، مع الأخذ في الاعتبار أن في الدول الأوروبية يعدّ تعدّد الزوجات جريمة يعاقب عليها القانون. قدّمنا المسلسل بشكل كوميدي لأننا أردنا أن نرسم البسمة على وجوه الجمهور بعيداً عن الكآبة والإحباط الناتج عن سوء الأوضاع السياسية في مصر.
هل انزعجت حينما تردّد أن دورك في المسلسل وكأنك تلعبين دور ماجدة زكي في مسلسل «الحاج متولي»؟
بالعكس تماماً، لا أتأثر بذلك إطلاقاً؛ لأنني واثقة من نفسي وواثقة في أدائي خاصة في هذا المسلسل. فكما صرّحت، هذا الشكل الخارجي فقط. أما من قام بمتابعة المسلسل فسيجد أن هناك فارقاً كبيراً بين أدائي وأداء الفنانة ماجدة زكي. فعندما عرض عليّ الدور تأكدت أولاً من أن المسلسل ليس له علاقة «بالحاج متولي». فلو كان نسخة من هذا المسلسل كنت رفضت أداءه لأنني لا أحب أداء الأدوار المتكرّرة، إنما وجدت أن المسلسل يحمل رسالة ويريد أن يسلّط الضوء على نوعية معينة من القضايا التي تمسّ المرأة حتى تصل إلى الرأي العام،
لاحظ العديد كثرة الإيحاءات والألفاظ المبتذلة في المسلسل وهذا يتنافى مع عرضه في شهر رمضان الكريم. فما تعليقك؟
بالنسبة للإيحاءات، هي لم تكن بكثرة في المسلسل كما يردّد البعض. فلم تكن إلا من نصيب مشهد واحد تقريباً. وهو المشهد الذي يجمع أيتن عامر وهي عروس، بمصطفى شعبان يوم زفافهما. وأعتقد أنه تمّ توظيفه بطريقة صحيحة. فمن الطبيعي أن تكون هناك إيحاءات في هذا المشهد تحديداً. أما عن باقي المشاهد التي تجمعني بمصطفى شعبان فأراها مشاهد عادية، أما عن الألفاظ المبتذلة، فنحن لم نجرح أحداً بأي لفظ خادش للحياء إنما هي ألفاظ يتداولها الشعب المصري لنتقرّب من الجمهور، فتوقيت عرض المسلسل وخاصة في هذا الشهر الكريم، كان من ضمن اهتماماتنا.
لمعرفة المزيد عن علا غانم تابعوا "سيدتي نت"