مهرجان أزهار دوار الشمس

5 صور

مهرجان أزهار دوار الشمس

في كل صيف تزهو أزهار دوار الشمس بألوانها، ويقام مهرجان هيماواري ماتسوري (Himawari Matsuri) من أواخر شهر يوليو إلى أوائل شهر أغسطس، ويضم أكثر من نصف مليون زهرة دوار الشمس، المنتشرة في أماكن متفرقة حول مدينة زاما التي تقع وسط ولاية كاناجاوا اليابانية.
وأثناء المهرجان يستمتع الزائرون بالموسيقى ووسائل الترفيه والطعام وشراء بعض الخضراوات الطازجة من الحقول، وتنمو أزهار دوار الشمس إلى أكثر من 5 أقدام، وكانت تنمو أصلاً في أميركا الشمالية، ثم تم نقلها إلى أوروبا في القرن 16، حيث يتم تصنيع الزيوت منها، ويستفاد من أوراق زهورها كعلف للماشية أو في صناعة الورق، كما أن هذه النباتات لها القدرة على استخراج السموم من التربة مثل الزرنيج والرصاص واليورانيوم، وقد تطوعت الكثير من الشركات لزراعة أزهار دوار الشمس حول اليابان بعد الزلزال، الذي دمر المحطة النووية في فوكوشيما للتقليل من السموم في التربة.
يذكر أن دوّار الشمس أو زهرة الشمس، هي نبتة بذور زيتية اسمها العلمي (باللاتينية: Helianthus annuus)، استعملها الهنود الحمر كدقيق للخبز والحصول على زيتها، الذي يحتوي علي الأحماض الدهنية الأساسية ومعظمها دهون غير مشبعة. لهذا يفيد في تخفيض الكوليسترول بالدم، وزيت دوار الشمس فيه فيتامينات تقوي جهاز المناعة، ويعد محصول زهرة الشمس ثالث أهم محصول زيتي في العالم.
ويتميز نبات دوار الشمس بأزهاره الكبيرة الشعاعية التي تدور مع الشمس أينما دارت؛ ولذلك سمي دوار الشمس.