ملالا تحصد جائزة أقوى شخصية آسيوية في بريطانيا

2 صور

حصلت الباكستانية ملالا يوسف زاي على لقب أقوى شخصية آسيوية في بريطانيا، بعد أن نافست لائحة تضم 101 اسم.

ومنحت المجموعة الآسيوية للإعلام والتسويق في المملكة المتحدة ملالا البالغة من العمر 16 عاماً، الناشطة في مجال الدفاع عن تعليم البنات، لقب أقوى شخصيّة آسيويّة في بريطانيا لعام 2013، حسب ما ذكرت صحيفة "ديلي تلغراف".

و تحتفل لائحة أقوى الشخصيات الآسيوية بالآسيويين البريطانيين والآسيويين المقيمين في المملكة المتحدة الناشطين في جميع مناحي الحياة، وقد كرّمت هذا العام 17 ناشطاً وناشطة في المجال السياسي، بما في ذلك الوزيرة البارونة سعيدة وارسي والنائب العمالي صادق خان.

 

ملالا التي فازت سابقاً بجائزة سخاروف المرموقة، حلّت مجدداً في المرتبة الأولى على لائحة أقوى 101 شخصية آسيوية في بريطانيا، تلاها النائب العمالي كيث الذي فاز بالمرتبة الثانية، ثمّ قطب صناعة الصلب الملياردير لاكشمي ميتال في المرتبة الثالثة، فرجلا الأعمال الأخوان هندوجا في المرتبة الرابعة، فالنائب عن حزب المحافظين الحاكم ساجد جاويد في المرتبة الخامسة.

وتقيم ملالا في مدينة بيرمنغهام مع عائلتها، منذ وصولها إلى بريطانيا في 15 تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، إثر إصابتها بجروح بالغة في رأسها وتلقيها العلاج في بريطانيا.

وكان مسلحو حركة طالبان الباكستانية قد حاولوا اغتيال ملالا، أثناء عودتها إلى المنزل، برفقة زميلات لها، بعد انصرافها من المدرسة في بلدة مينغورا الباكستانية في التاسع من شهر أكتوبر نفسه. لكنها شفيت من جروحها وبدأت الدعوة إلى نبذ العنف.

يُذكر أنّ ملالا حاصلة على العديد من الجوائز، وجرى ترشيحها لجائزة نوبل للسلام، لتكون بذلك أصغر شخص يتم ترشيحه للجائزة، في وقت أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بأن منظمته ستحتفل بـ "يوم ملالا" في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر من كلّ عام.