ثلث سكانها مليونيرات وأثرياء.. هل تعرف شيئا عن إمارة موناكو؟ إليك معلومات صادمة

صورة من العقارات في موناكو
إمارة موناكو - الصورة من موقع Business Insider
صورة اليخوت في موناكو
معرض اليخوت في موناكو - الصورة من موقع Business Insider
صورة يخوت موناكو
اليخوت في إمارة موناكو - الصورة من وكالة بلومبرغ
صورة من العقارات في موناكو
صورة اليخوت في موناكو
صورة يخوت موناكو
3 صور

تُعرف موناكو، وهي دولة صغيرة على الريفيرا الفرنسية، بأنها ملعب للأثرياء المليونيرات والمليارديرات حولا لعالم، ولذلك ذكر تقرير مؤسسة Knight Frank Wealth في عام 2019، بأنه من بين 38300 شخص يعيشون في موناكو، هناك حوالي 12261 مليونيرًا، وذلك عام 2019.

وأضاف التقرير أنه "على الرغم من أن هذه التحسينات تهدف إلى جذب الأجانب بالمال، إلا أن السكان الأصليين يستفيدون منها أيضًا، مما يخلق فعليًا خط فقر غير موجود تقريبًا داخل دولتهم الصغيرة، الفخورة وذات السيادة".

يعني هذا أن حوالي 32 في المائة من سكان موناكو، ما يقرب من ثلث السكان، هم من أصحاب الملايين. ويتجمع هؤلاء السكان فاحشو الثراء في مساحة تقل عن ثلاثة كيلومترات مربعة. وتجدر الإشارة إلى أن هذا التركيز المذهل للثروة، إن لم يكن أكثر، هو حقيقة أن موناكو تكاد لا تعاني من الفقر.

لطالما كانت موناكو وجهة للأثرياء، ويرجع ذلك جزئيًا إلى سمعتها كملاذ ضريبي، فهي لا تفرض ضريبة على الدخل. وربما لا يضر أن تتمتع موناكو بمناخ متوسطي معتدل وتستضيف أحداثًا ساحرة على مدار العام مثل سباق موناكو جراند بريكس ومعرض موناكو لليخوت.

أسعار العقارات في دولة الأثرياء

بالنسبة لشقة صغيرة من غرفة نوم واحدة في موناكو، يمكن للمشترين أن يتوقعوا دفع ما لا يقل عن 1.6 مليون دولار أمريكي (2.4 مليون دولار نيوزيلندي)، وفقًا لما قاله ألكسندر كرافت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Sotheby's International Realty France-Monaco.
إمارة موناكو - الصورة من موقع Business Insider

وقال كرافت إن معظم الشقق "العادية" في المدينة تتراوح تكلفتها بين 2.2 مليون دولار و22.3 مليون دولار أمريكي، بينما يصل سعر البنتهاوس الأعلى إلى أكثر من 55 مليون دولار أمريكي.

ومن جانبها، تؤسس مجموعة جولدمان ساكس مكتبًا لها في موناكو، كجزء من استراتيجية لتوسيع عملياتها الأوروبية للاستفادة من سوق الثروة الصافية المتطورة، وفق ما أفادت به وكالة بلومبيرج الألمانية.

وعاد البنك الذي يتخذ من نيويورك مقراً له إلى موناكو بعد إغلاق مكتبه قبل ستة أعوام، قبل أن يحصل قسم إدارة الثروات الخاصة في بنك جولدمان على موافقة المنظمين في موناكو لفتح وحدة ثروة الشهر الماضي.

وعين البنك أرنود كوسين وتيبوت لامبرت من باركليز ومستشار الثروة سيرج أوليف من البنك البريطاني لإدارة مكتبه الجديد، وقال كريس فرينش، الرئيس المشارك لإدارة الثروات الخاصة في بنك جولدمان ساكس في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: "يُعد افتتاح تواجدنا في موناكو أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق استراتيجيتنا الإقليمية وخطة النمو الشاملة.. تمثل موناكو دائرة مهمة لأعمالنا الخاصة بالثروة الخاصة في أوروبا".

إلى جانب بنك جولدمان ساكس، يحتفظ عدد من البنوك العالمية، بما في ذلك سيتي ويو بي إس، بالحضور والاستثمار في موناكو، وفي فبراير 2020، افتتح البنك السويسري الخاص Pictet فرعًا مصرفيًا في موناكو استجابة للطلب المتزايد من العملاء من القطاع الخاص في المنطقة.

ويعد قطب الأعمال الروسي دميتري ريبولوفليف، ومؤسس شركة الكيماويات البريطانية إينيوس جيم راتكليف، من أغنى سكان الدولة الصغيرة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»