قلة النوم تؤدي إلى الاكتئاب والسمنة

2 صور

أثبتت دراسة حديثة، أن قلة النوم تضاعف من خطر الموت المبكر بمعدل ثلاث مرات، وبحسب الإحصائيات، فإن أكثر من يعانون من اضطرابات النوم هم النساء ومديرو الشركات، الأمر الذى يؤدى إلى الإصابة بأمراض خطيرة.

ذكر موقع "Deutsche Welle"، أن قلة النوم المزمنة تؤدى إلى الإصابة بالاكتئاب وبأمراض السكرى والسمنة، إذ يسبب الإرهاق الناجم عن قلة النوم ارتفاعاً فى هرمون الكورتيزول، المسئول عن عمليات الاستقلاب، وهو أمر يضر بصحة الإنسان كثيراً.

كما يضر الإرهاق المتواصل الذى يتعرض له الجسد ليلاً بباقى أعضاء الجسم، خاصة الأوردة والشرايين الدموية.

ففى حالة الإرهاق الشديد، يبقى جزء من الجهاز العصبى مشدوداً ولا يخلد إلى الراحة، ما يعنى أن الإنسان ينام بضغط مرتفع والجسم ينتج مواد التهابية تنتقل عبر قنوات بيوكيماوية تتسبب فى تصلب الشرايين، مما يؤدى إلى الإصابة باضطراب فى الدورة الدموية وفى دقات القلب وبارتفاع ضغط الدم أو حتى التعرض لسكتة قلبية.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة وجود علاقة بين قلة النوم ومرض السكرى، إذ اكتشف العلماء ارتفاع نسبة السكر لدى من يعانون من اضطرابات النوم المزمنة، وبحسب نتائج الدراسات، تبين أن فاعلية الأنسولين تتراجع، مما يعنى ارتفاع نسب السكر فى الدم.

ينصح الذين يعانون من قلة النوم بالاستعانة بتدابير تساعدهم على النوم، كالامتناع عن تناول الطعام ليلاً وتخفيف الإنارة مساءً لتحضير الجسم للنوم والاستماع للموسيقى الهادئة.