رجيم قطع الخبز.. ما له وما عليه

ريجيم قطع الخبز
ريجيم قطع الخبز (المصدر: freepick)
أنواع ريجيم
يساعد ريجيم قطع الخبز على تعزيز الصحة (المصدر: freepick)
نظام غذائي
عند اتباع ريجيم قطع الخبز يسمح بتناول الأطعمة البروتينية مقلية أو مشوية أو مطبوخة (المصدر: freepick)
ريجيم
يندرج ريجيم قطع الخبز ضمن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات (المصدر: freepick)
ريجيم قطع الخبز
أنواع ريجيم
نظام غذائي
ريجيم
4 صور

يعَدّ رجيم قطع الخبز، نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات، وغنياً بالدهون والبروتين.. «سيدتي نت» يطلعكِ على ريجيم قطع الخبز، في التقرير الآتي:

ريجيم قطع الخبز لتعزيز الصحة

يندرج ريجيم قطع الخبز ضمن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات (المصدر: freepick)


ريجيم قطع الخبز، هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وعالي الدهون، وغني بالبروتين.. يدّعي مبتكرو هذا الريجيم، أن هذا هو ما أكله البشر خلال تطورهم، وهذا هو ما يناسبهم.. ويزعمون أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والقليل من الدهون، غريب على جنسنا البشري، ولذا يجب أن نفكر في الأنظمة الغذائية التي تعمل حقاً بناءً على تطورنا.

تابعي المزيد: أفضل رجيم سريع.. باشريه فوراً

المسموح والممنوع تناوله في ريجيم قطع الخبز

عند اتباع ريجيم قطع الخبز يُسمح بتناول الأطعمة البروتينية مقليةأو مشوية أو مطبوخة (المصدر: freepick)


تقيّد خطة ريجيم قطع الخبز الكربوهيدرات، التي يجب ألا يتعدى استهلاك أكثر من 72 غراماً منها (أو 6 وحدات خبز، تحتوي كل منها على 12 غراماً من الكربوهيدرات) يومياً، (ومن هنا جاء اسم خطة النظام الغذائي: حياة بلا خبز).

تشمل الأطعمة المقيدة في النظام الغذائي، معظم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات (الخبز والمعجنات والحبوب والمعكرونة والبطاطس)، وكذلك الفواكه الحلوة والفواكه المجففة والأطعمة المحلاة من أيّ نوع (الزبادي والمشروبات والحلويات).
يمكنكِ تناول جميع الأطعمة البروتينية، والجبن، والخضروات غير النشوية، والدهون الصحية التي تريدينها، من مجموعة متنوعة من المصادر النباتية والحيوانية، إلى جانب كميات معتدلة من المكسرات واللبن والحليب كامل الدسم.
بالإضافة إلى نصائح النظام الغذائي الأخرى، تقترح خطة النظام الغذائي Life Without Bread تناول الأطعمة البروتينية (اللحوم والدواجن والأسماك) مقلية أو مخبوزة أو محمصة أو مشوية أو مطبوخة على البخار.. على عكس الخطط الغذائية الأخرى، لا يقدم هذا النظام الغذائي أيّة خطط قائمة محددة، ولكنه يشرح كيفية العمل على خطة الأكل منخفضة الكربوهيدرات في الوجبات الرئيسة والخفيفة.. يتيح لكِ الجدول الذي يحتوي على غرامات من الكربوهيدرات لمجموعة متنوعة من العناصر، تخطيطَ قوائم كاملة تحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة.

يعَد ريجيم قطع الخبز نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات بشكل معتدل، وليس نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات للغاية.. من خلال الحدّ من الكربوهيدرات إلى أقل من 72 غراماً في اليوم، يمكنك اتباع هذا البرنامج من دون قيود شديدة على الأطعمة الصحية، مثل: الفواكه، ومنتجات الألبان، وكلاهما مسموح به بكميات محدودة.

على الرغم من أن هذا النظام الغذائي يحمل عنوان ريجيم قطع الخبز، إلا أنه لا يستدعي التخلص من الكربوهيدرات أو الخبز، ولكن الحدّ من تناوله، وإيجاد بدائل له.

خطة ريجيم قطع الخبز

إفطار

• البيض المخفوق مع خبز القمح الكامل (من دون دهن).

• كوب من عصير البرتقال.

غداء

• صدر دجاج مشوي، مع البازلاء المسلوقة الطازجة أو المجمدة.

• سلطة خضراء بزيت الزيتون والخل.

وجبة عشاء

• شريحة لحم تونة مشوية.

• فاصولياء خضراء مطهوّة على البخار، وأرز بني مطهو على البخار.

وجبات خفيفة

• لبن زبادي كامل الدسم.

• مكسرات.

• قطعة جبن.

• تفاحة.

تابعي المزيد: ما هو رجيم الديتوكس؟

فوائد ريجيم قطع الخبز

يساعد ريجيم قطع الخبز على تعزيز الصحة (المصدر: freepick)


يدّعي مبتكرو ريجيم قطع الخبز، أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، يمكن أن تساعد أو تعالج مرض السكري، واضطرابات الجهاز الهضمي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وحتى السرطان.. ويدحضون فكرة أن الدهون المشبعة تساهم في زيادة مستويات الكوليسترول في الدم أو مستوياتLDL.. ويحثون على استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، مثل: الجبن، والجبن الكريمي، والقشدة الحامضة، والحليب كامل الدسم.
يعدد مؤيدو هذه الحِمية فوائدَ الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فيما يتعلق بالاضطرابات، مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، واضطرابات الجهاز الهضمي، والسمنة، والسرطان.. ويزعمون أن الدهون المشبّعة والكوليسترول من الأطعمة الحيوانية، لا تسهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويجادلون بأن النصائح الغذائية الحالية حول هذا الموضوع معيبة.

ملاحظة من «سيدتي.نت»: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

المصدر: Realdietplans.com

تابعي المزيد: بديل الخبز للرجيم.. يساعدك على خسارة الوزن