ابتعاث 140 طالبا إماراتيا إلى أمريكا وكندا

ابتعاث 140 طالبا إماراتيا إلى أمريكا وكندا. الصورة من unsplash
ابتعاث 140 طالبا إماراتيا إلى أمريكا وكندا. الصورة من unsplash

تم اختيار 140 طالبًا وطالبة إماراتيين من المرشحين الناجحين في برنامج بعثات خطوة لبدء رحلتهم الأكاديمية في الكليات المجتمعية المختارة في الولايات المتحدة وكندا حيث سينطلق الطلبة إلى دول ابتعاثهم في يناير المقبل بعد استكمالهم لجميع مراحل عملية التقييم، هذا ما كشفت عنه دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي.

لقاء إرشادي

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" نظّمت الدائرة لقاءً إرشاديًّا للدفعة الأولى من المرشحين الناجحين، والتي تضم 94 طالبًا و46 طالبة إماراتيين قدّم خلالها فريق المرشدين الجامعيين من الدائرة وممثلو سفارات الولايات المتحدة وكندا لمحةً عن أهم الجوانب المتعلقة بحياة الطلبة الشخصية والأكاديمية في دول ابتعاثهم.

الدفعة الأولى للبرنامج

يذكر أنّ دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي استهدفت بدايةً ابتعاث 100 طالب فقط في الدفعة الأولى للبرنامج، إلا أنها رفعت أعداد الطلبة المقبولين إلى 140 بعد النتائج التي سجلها المرشحون في عملية التقييم وأدائهم في برنامج التدريب التحضيري الذي نظمته الدائرة وشمل مجموعةً من المقابلات السلوكية وجلسات التقييم الذاتي ودراسات الحالة وجلسات تنمية المهارات الشخصية. وتقدّم للبرنامج أكثر من 1,600 طالب وطالبة إماراتيين، تم اختيار المرشحين الناجحين منهم بعد تحقيقهم أعلى الدرجات في معايير التقييم المعتمدة.


الكليات المجتمعية



يشار إلى أنّ الطلبة المبتعثون سيلتحقون بالكليات المجتمعية في أمريكا الشمالية وأوروبا، حيث يتجه 114 منهم إلى الولايات المتحدة و26 إلى كندا، ومن ثم سيتمكن الطلبة من تحويل ساعات الدراسة المعتمدة إلى إحدى الجامعات العالمية أو المحلية لاستكمال دراستهم لسنتين إضافيتين والحصول على درجة البكالوريوس.

عائلات مضيفة

سيقيم الطلبة خلال فترة دراستهم في الكليات المجتمعية مع عائلات مضيفة في دول الدراسة، حيث اختارت دائرة التعليم والمعرفة هذه الأسر بالتعاون مع أهم المنظمات المختصة في هذا الشأن. ويحصل الطلبة في برنامج الإقامة مع العائلات المضيفة على مسكنٍ آمن وبيئةٍ داعمة خلال دراستهم في الكليات المجتمعية. ويساعد البرنامج الطلبة في صقل مهاراتهم باللغة الإنجليزية مع ترسيخ قيم التسامح وفهم الثقافات العالمية.

كما سيحصل الطلبة المبتعثون ضمن برنامج خطوة على بدلات المعيشة إلى جانب تغطية جميع تكاليف الدراسة والإقامة طيلة فترة دراستهم وتحضيرهم لشهادة البكالوريوس.

برنامج خطوة

يهدف برنامج خطوة الذي تصل تكلفته الإجمالية إلى 1.9 مليار درهم إماراتي، إلى توفير فرص التعليم النوعي لـ 6,000 طالب إماراتي بحلول عام 2028. ويتيح البرنامج مسارات بديلة للتعليم العالي لخريجي المرحلة الثانوية من مختلف الخلفيات الأكاديمية والاجتماعية ممن لم يتمكنوا من الانضمام لبرامج البعثات الخارجية سابقًا. ويزود البرنامج المموّل بالكامل الطلبة بمجموعة واسعة من المهارات المستقبلية والتجارب التعليمية الدولية لتمكينهم من تحقيق كامل إمكاناتهم والمساهمة في بناء الاقتصاد المعرفي في أبوظبي.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر