نوفاك ديوكوفيتش يحرز اللقب العاشر في بطولة أستراليا المفتوحة

نوفاك ديوكوفيتش يحرز اللقب العاشر في بطولة أستراليا المفتوحة. الصورة من الحساب الرسمي لـNovak Djokovic على تويتر
نوفاك ديوكوفيتش يحرز اللقب العاشر في بطولة أستراليا المفتوحة. الصورة من الحساب الرسمي لـNovak Djokovic على تويتر

تُوج الصربي "نوفاك ديوكوفيتش" بلقب بطولة أستراليا المفتوحة، وهي أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب للمرة العاشرة وذلك عندما تغلب على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس 6-3 و7-6 (7-4) و7-6 (7-5) يوم أمس الأحد الموافق 29 يناير في المباراة النهائية في مليورن.

اللقب الـ22

يذكر أنّ جوكوفيتش حقق اللقب الـ22 في "الغراند سلام" معادلًا الرقم القياسي المسجل باسم الإسباني رافايل نادال، الذي جرد من لقب البطولة الأسترالية هذا العام، كما استعاد صدارة التصنيف العالمي من الإسباني الآخر كارلوس الكاراس الغائب عن النسخة الحالية بسبب الإصابة.

ويعد هذا الفوز هو العاشر لجوكوفيتش في 10 مباريات نهائية في ملبورن والـ22 في 33 مباراة نهائية في البطولات الأربع الكبرى.

ولعبت خبرة "ديوكوفيتش" دورًا بارزًا في حسم المباراة التي اتسمت بالحماس والندية على مدار ساعتين و56 دقيقة.

الخامس عالميًّا

يشار إلى أنه ومع فوزه بلقب البطولة كان "ديوكوفيتش" هو من تقدم من المركز الخامس عالميًّا إلى صدارة التصنيف فيما تقدم تسيتسيباس من المركز الرابع بالتصنيف إلى الثالث خلف الإسباني كارلوس ألكاراز الذي تراجع منن الصدارة إلى المركز الثاني بالتصنيف اثر غيابه عن فعاليات هذه البطولة بسبب الإصابة.

خسارة تسيتسيباس

وبفوز "ديوكوفيتش" فإنه يكون بذلك قد حرم منافسه اليوناني "تسيتسيباس" من الصعود للمرة الأولى في مسيرته الرياضية إلى صدارة التصنيف العالمي للمحترفين، كما حرمه للمرة الثانية من إحراز لقبه الأول في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى.

مواجهات اللاعبين

تجدر الإشارة إلى أنّ اللاعبين كان قد التقيا يوم أمس للمرة الـ13 في مسيرتهما الرياضية حتى الآن، وأكد ديوكوفيتش تفوقه الواضح على منافسه اليوناني خلال هذه المواجهات بتحقيق الفوز الحادي عشر له اليوم مقابل انتصارين فقط لتسيتسيباس.

وكانت أبرز المواجهات السابقة بين اللاعبين في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) ثاني بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى في عام 2021، وكان النصر حليفًا لديوكوفيتش ضمن 9 انتصارات متتالية حققها في مواجهاته مع تسيتسيباس.

وإلى جانب تمديد رقمه القياسي في عدد ألقاب أستراليا المفتوحة ونجاحه في معادلة الرقم القياسي لعدد ألقاب البطولات الأربع الكبرى، عزز ديوكوفيتش رقمه القياسي، الذي حققه خلال مباريات هذه البطولة، وحقق الفوز الـ28 على التوالي في مبارياته بالبطولة، التي غاب عنها في الموسم الماضي بسبب عدم حصوله على لقاح "كورونا".

وكان ديوكوفيتش حقق انتصاره الـ27 على التوالي في البطولة خلال الدور قبل النهائي أمام الأمريكي تومي بول ليتفوق بهذا على الرقم القياسي السابق الذي حافظ عليه النجم الأمريكي السابق أندريه أجاسي لسنوات عديدة (26 انتصارًا متتاليًّا) .





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر