انطلاق أسبوع العلا للنمر العربي

النمر العربي
انطلاق أسبوع العلا للنمر العربي ( الصورة من موقع العلا الرسمي)

أعلن موقع العلا الرسمي عن انطلاق أسبوع العلا للنمر العربي، وذلك بتاريخ 10 فبراير وحتى 12 فبراير 2023، حيث يعد أسبوع النمر العلا للنمر العربي أول أسبوع للاحتفال بالنمر العربي النادر، رمز القوة، والرشاقة، والجمال.

انطلاق أسبوع العلا للنمر العربي

يهدف الاحتفال السنوي إلى نشر الوعي حول ضرورة حماية هذه السلالة الفريدة والمهددة بالانقراض، مع فعاليات مستوحاة من جمال وهيبة أصغر أنواع النمور في العالم.

المعرض الرقمي

ضمن فعاليات أسبوع العلا للنمر العربي أعلن الموقع عن معرض رقمي وهو عبارة عن تجربة فنية متكاملة للاحتفال بالنمر العربي الفريد، وسط التضاريس الجبلية الساحرة في وادي عِشار. يُصوّر المعرض الرقمي جمال النمر العربي باستخدام أحدث التقنيات، مع إسقاطات ضوئية مذهلة واستعراضات فنية مُبهرة، ويُقدم المعرض الرقمي للنمر العربي تجربة فنية متكاملة تتعمق في صميم الهوية الثقافة لمحافظة العلا، باعتبارها الموطن الطبيعي لهذا المخلوق الفريد، ويُقام المعرض وسط التضاريس الجبلية المذهلة في وادي عِشار، ويحتفل بأصغر أنواع النمور في العام بهدف نشر الوعي حول ضرورة حماية هذه السلالة النادرة والمهددة بالانقراض. استكشف الإسقاطات الضوئية المذهلة والاستعراضات الفنية المُبهرة في أربع محطات رئيسية ضمن المعرض، وهي: السكينة، الجمال، القوة، الرشاقة، ويُرافق الراوي المحلّي الضيوف خلال هذه الرحلة الفنية والثقافية، وتتوفر متاجر التسوّق في مساحة مميّزة تتضمن المنحوتات المبتكرة، والوجبات الخفيفة، والمشروبات المنعشة.

مسيرة الاحتفال بالنمر العربي في العلا

هي إحدى مسيرات "كاتووك" المنتشرة في جميع أنحاء العالم. تنطلق هذه المسيرات في المناطق التي يعيش فيها النمر العربي، أو التي كانت فيما مضى موطناُ طبيعياً لهذه السلالة النادرة. تُخصص العلا مساراً استثنائياً في محمية شرعان الطبيعية، التي نأمل أن تكون الموطن الجديد للنمر العربي، ليستكشف المشاركون معالم الحياة البرية بين نباتاتها المزدهرة وحيواناتها المذهلة. يبلغ طول المسار 7 كم ويمر عبر أروع التضاريس الطبيعية من كثبان رملية ناعمة، ووديان صحراوية مشوّقة، وتكوينات صخرية عجيبة تتميّز بها العلا.

النمر العربي

النمر العربي هو الأصغر حجماً ضمن سلالات النمور في العالم، وأندرها عدداً، وأكثرها عُرضة لخطر الانقراض. يعيش حالياً أقل من 200 نمر عربي بالغ في البراري، وتُعتبر العلا من المواطن الطبيعية التي تعيش فيها هذه السلالة الفريدة. يجمع أسبوع العلا للنمر العربي الأشخاص المهتمين والناشطين بهدف نشر الوعي حول ضرورة حماية هذه المخلوقات المهددة بالانقراض، لأن بناء مستقبل طبيعي آمن يعتمد على رعاية النظام البيئي وإيجاد الحلول المناسبة في الوقت الحاضر.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر