أحمد بدر الدين .. مبدع أيقونات الكوميديا بالدراما التلفزيونية

المخرج أحمد بدر الدين - صورة أرشيفية
يعتبر المخرج أحمد بدر الدين واحداً من رواد صناعة الكوميديا في مصر والوطن العربي، واستطاع خلال مشواره الفني أن يقدم عدداً من المسلسلات التلفزيونية الكوميدية التي أصبحت بمثابة أيقونات في عالم الكوميديا تعرض حتى الآن بنفس النجاح الجماهيري الذي حققته حينما عُرضت للمرة الأولى، ونستعرض لكم أبرز المسلسلات الكوميدية التي قدمها المخرج الراحل أحمد بدر الدين.

قدمه محمد صبحي مخرجاً للمرة الأولى ورحلة نجاح استمرت لسنوات

كانت بداية عمل المخرج أحمد بدر الدين في التلفزيون المصري مساعداً للإخراج، وشارك كمساعد مخرج في فوازير ثلاثي أضواء المسرح، والمسلسل التلفزيوني "إسماعيل ياسين دكتور" من بطولة نجم الكوميديا إسماعيل ياسين؛ ليبدأ أول مسلسل من إخراجه عام 1976 بمسلسل "فرصة العمر" مع الفنان محمد صبحي، والذي قدما من خلاله شخصية "على بيه مظهر للجمهور لتحقق نجاحاً كبيراً، ويقدماها على خشبة المسرح، وتأتي المسرحية باسم الشخصية "على بيه مظهر".
جمعه بالفنان محمد صبحي رحلة من النجاحات على مستوى الدراما التلفزيونية فقدما سوياً "رحلة المليون، سنبل بعد المليون، فارس بلا جواد، وشملول"، والمسلسل التلفزيوني الأشهر "يوميات ونيس" على مدار خمسة أجزاء، والذي حقق نجاحاً كبيراً لدى الجمهور.

تعاون مع سمير غانم بأشهر مسلسلاته

وبالطبع نجاح المخرج أحمد بدر الدين في تقديم الكوميديا الاجتماعية للجمهور العربي كان لابد من تعاونه مع واحد من نجوم الكوميديا وهو الفنان الراحل سمير غانم، وتعاونا معاً لأول مرة في مسلسل "رحلة في عالم مجنون"، وجاء تعاونهما الثاني بمسلسل "كابتن جودة" عام 1986.

ابتكار شخصية القرموطي وتقديمها للجمهور

عام 1994 تعاون المخرج أحمد بدر الدين مع المؤلف مهدي يوسف بمسلسل "سر الأرض"، وقدما من خلاله للمرة الأولى شخصية "القرموطي"، والتي جسدها الفنان أحمد آدم لتلقى نجاحاً كبيراً لدى الجمهور. ويقرر مع آدم تقديمها مرة أخرى في مسلسل مستقل، وهو مسلسل "القرموطي في مهمة سرية" عام 1998، ويصبح من أيقونات الدراما الكوميدية التي ظلت حاضرة حتى الآن.

بكيزة وزغلول وخمسة خمسة

ودوماً ما كان المخرج أحمد بدر الدين يسعى للابتكار وتقديم الكوميديا المميزة والمختلفة، فقدم واحداً من أشهر المسلسلات الكوميدية، وهو مسلسل "بكيزة وزغلول" عام 1987 من بطولة الفنانة سهير البابلي والفنانة إسعاد يونس، وفي نفس العام يتم عرض مسلسل "خمسة خمسة"، والذي من خلاله تعاون مع كل من الفنان الراحل يونس شلبي والفنانة سعاد نصر.
قدم المخرج أحمد بدر الدين آخر أعماله في الدراما التلفزيونية عام 2002 وهو مسلسل "إجري إجري"، والذي تعاون من خلاله مع المؤلف فيصل ندا، وشارك في بطولته الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي ووحيد سيف.
ورحل عن عالمنا المخرج أحمد بدر الدين في يوم 8 فبراير عام 2004 عن عمر ناهز 64 عاماً بعد مسيرة فنية قدم خلالها ما يقارب الـ60 عملاً فنياً من إخراجه.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»