صورة أم تتفقد شهر ابنتها
علاج الثعلبة عند الأطفال
تجديل الشعر أحد أسباب الثعلبة
صورة لشد الشعر
صورة الغدة الدرقية لدى الأطفال
قصور الغدة الدرقية.. أحد أسباب تساقط الشعر
صورة لتساقط الشعر عند الأطفال
الثعلبة البقعية 
صورة سعفة الرأس 
سعفة الرأس 
صورة للفحص المجهري
الفحص المجهري من إحدى طرق العلاج
صورة دواء مضاد للفطريات
كيف يتم علاج أمراض تساقط الشعر عند الأطفال؟
صورة تعبيرية عن نقص التغذية
نقص التغذية 
صورة أم تتفقد شهر ابنتها
تجديل الشعر أحد أسباب الثعلبة
صورة الغدة الدرقية لدى الأطفال
صورة لتساقط الشعر عند الأطفال
صورة سعفة الرأس 
صورة للفحص المجهري
صورة دواء مضاد للفطريات
صورة تعبيرية عن نقص التغذية
8 صور

الثعلبة تعني أن تساقط الشعر يمكن أن يحدث عند الأطفال؛ بسبب مجموعة متنوعة من الحالات، حيث يمكن للأطباء الاختصاصيين تحديدها، كما ورد في الموضوع الآتي.

هناك بعض أسباب تساقط الشعر التي ستحل من تلقاء نفسها، حيث يفقد العديد من الأطفال حديثي الولادة الشعر خلال الأشهر القليلة الأولى من حياتهم، ويتم استبدال هذا الشعر بالشعر الدائم. يمكن إصابة الأطفال ببقع صلعاء، كما يمكن أن يعاني الأطفال في أي عمر من تساقط خفيف للشعر؛ نتيجة شد الشعر بإحكام شديد على شكل ذيل الحصان أو الضفائر أو تمشيطه بقسوة، لكن هناك حالات طبية تتسبب بتساقط الشعر أيضاً، مثلما ورد في الموضوع الآتي:

سعفة الرأس

سعفة الرأس


تسمى هذه أحياناً "القوباء الحلقية"، وهي عبارة عن عدوى فطرية في فروة الرأس. قد تتسبب ببقع دائرية أو بيضاوية متقشرة، وتساقط الشعر على رأس طفلك أو تكسره، مما يترك بقعاً سوداء على فروة الرأس. وهذه الحالة معدية.
ما أسباب الثعلبة عند الأطفال وكيفية التعامل معها؟

نتف الشعر

هذا الشكل غير المعدي من تساقط الشعر ناتج عن شد الطفل لشعره أو نتفه أو إزالته بأي طريقة أخرى. قد تلاحظين تساقطاً غير مكتمل للشعر مع تساقطه، يحدث هذا غالباً بسبب التوتر أو القلق.

الثعلبة البقعية

الثعلبة البقعية


هي حالة فقدان شعر غير معدية، يُعتقد أن سببها هو قيام الجهاز المناعي لطفلك بمهاجمة بصيلات شعره. قد تلاحظين ظهوراً مفاجئاً لبقع مستديرة أو بيضاوية من تساقط الشعر من دون ظهور قشرة أو شعر "مكسور".

تساقط الشعر بسبب الإجهاد

تترافق هذه الحالة مع ارتفاع درجة الحرارة أو الإصابة الشديدة أو الجراحة أو حدوث الوفاة في الأسرة أو رد فعل لبعض الأدوية الموصوفة، وهذا كله يقطع دورة نمو الشعر الطبيعية، فتتوقف بصيلات الشعر عن النمو، وبعد عدة أسابيع من الحدث المجهد، قد تلاحظين تساقط شعر طفلك بشكل مفرط، ما يؤدي أحياناً إلى الصلع الجزئي أو الكلي.

نقص التغذية

نقص التغذية


نقص التغذية سبب أقل شيوعاً عند الأطفال، لكن نقص البيوتين أو الزنك، أو زيادة فيتامين "أ" في الجسم، يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

مشاكل الغدد الصماء

يمكن أن يحدث قصور الغدة الدرقية عند الأطفال، وهذا بدوره يؤدي إلى تساقط الشعر، حيث تكون الغدة الدرقية غير نشطة، ولا تنتج ما يكفي من الهرمونات لتنظيم عملية التمثيل الغذائي.
أسباب تساقط شعر الأطفال

كيف يتم تشخيص هذه الأمراض عند الأطفال؟

قصور الغدة الدرقية أحد أسباب تساقط الشعر


لمعرفة سبب الثعلبة: سيفحص طبيب طفلك فروة رأسه؛ بحثاً عن الأعراض الظاهرة، وعادة ما يتم تشخيص داء الثعلبة من خلال الفحص البدني والتعرف إلى التاريخ الطبي.
تشخيص سعفة الرأس: يتم ذلك من خلال الفحص المجهري.
هوس نتف الشعر: يتم تشخيصه عن طريق الفحص البدني، والحديث مع الطفل لمعرفة ما يضايقه.
تساقط الشعر بسبب الإجهاد: يمكن استخدام اختبار trichogram واختبار شد الشعر، وسيقوم طبيب طفلك بالمتابعة؛ لضمان عودة نمو الشعر بعد الحدث المجهد.
نقص التغذية وقصور الغدة الدرقية: يمكن التعرف إليهما من خلال اختبارات الدم.

كيف يتم علاج أمراض تساقط الشعر عند الأطفال؟

كيف يتم علاج أمراض تساقط الشعر عند الأطفال؟


الثعلبة: يوجد عدد من العلاجات لها؛ اعتماداً على نوع الحالة التي تم تشخيص طفلك بها.
سعفة الرأس: يُوصف لها دواء مضاد للفطريات، يُعطى عن طريق الفم، وشامبو مضاد للفطريات. ويجب ألا يشارك طفلك أي قبعات أو وسادات أو أشياء أخرى تلامس الرأس، مع الآخرين؛ لأن هذه العدوى معدية.
الثعلبة البقعية: لا يوجد علاج لها، ولا بد من السيطرة على الاضطراب. إذا كان طفلك صغيراً؛ فقد يصف طبيبه مراهم قوية يمكنك وضعها على مناطق الصلع. تشمل الخيارات الأخرى العلاج عن طريق الفم والعلاج المناعي الموضعي.
هوس نتف الشعر: سيقوم طبيب طفلك بالمتابعة؛ لضمان استعادة نمو الشعر.
نقص التغذية: يمكن علاجها بالمكملات الغذائية، ولكن تحدثي إلى طبيب طفلك أولاً.
قصور الغدة الدرقية: لا بد من مراجعة اختصاصي الغدد الصماء.