أسبوع الموضة في باريس لخريف 2023 يطرح بقوة أسلوب تفكيك الأزياء

بالنسياغا Balenciaga - الصور من Launchmetrics/Spotlight
بالنسياغا Balenciaga - الصور من ©Launchmetrics/Spotlight
معطف رمادي من ساكاي
ساكاي Sacai- الصور من ©Launchmetrics/Spotlight.
بالنسياغا Balenciaga - الصور من Launchmetrics/Spotlight
معطف رمادي من ساكاي
2 صور

في أيامنا هذه، بات من المعتاد رؤية أزياء من دون درزات أو حواف، وبتنا نرى قطعاً تعرض لدى أهم الدور وكأنها لم تكتمل بعد، وهذا ما لاحظناه مع اقتراب نهاية أسبوع باريس للموضة الجاهزة، فلقد اخترنا لك بعض العروض من أسبوع باريس للموضة لخريف 2023 التي اتبعت تقنية Deconstuctionism ليس فقط في تنفيذ القطع وحياكتها، بل في تصميمها وقصتها.

 

 Deconstruction in fashion

عندما يصبح المستحيل ممكناً والناقص مكتملاً

روخ Rokh- الصور من ©Launchmetrics/Spotlight

 

الموضة المفكّكة أو التفكيكية هي الموضة غير المكتملة، والتي يبدأ المصمم فيها بجمع قطع مختلفة في زي واحد، أو أنه يترك بعض التفاصيل غير متقنة عن عمد بغية ابتكار فوضى جميلة، كالسحاب الظاهر الملون، والبطانة المكشوفة من تحت الفستان، وخيوط الدرزات البائنة والعريضة، أو اعتماد تقنية درز الفستان بالمقلوب لتبدو الحواف التي عادة نسترها من الداخل ظاهرة للعيان. ولموسم خريف وشتاء 2023- 2024 ذهب بعض المصممين مثل دار روخ Rokh إلى اعتماد تصميم يحار المرء في كونه معطفاً أو كورسيه مع سروال، لأنه مزيج من اللوكين معاً في زي واحد، ويبدو للناظر أنه متناسق ولكنه شديد التعقيد بمضمونه، وهذا ما يشكل سر جاذبية هذا الزي.في حال كنت ترغبين باتقان ارتداء المعطف تابعي عن تنسيق المعاطف الشتوية.

 

ما هو Le Destroy ؟

ساكاي Sacai- الصور من  ©Launchmetrics/Spotlight

هو فن إعادة تشكيل الموضة فقد يبدو لنا هذا الأسلوب معادياً للموضة المألوفة، ولكنه يهدف إلى زعزعة المفاهيم للخروج بأزياء جميلة، فالمصمم لا يدمر بهدف التدمير وإتلاف القطع بل ليعيد تشكيلها. ومن أبرز المصممين الذين رأيناهم ينتهجون هذا الأسلوب في أسبوع الموضة في باريس لخريف وشتاء 2023-2024 هم: روخ Rokh وساكاي Sacai وإي زاد فاكتوري AZ Factory ودرايز فان نوتن Dries Van Noten. ومن اعتمدوا التفكيك الناعم للقطع نذكر بالنسياغا Balenciaga ودنداس Dundas وستيلا مكارتني Stella Mcartney وفالنتينو Valentino.

أي زاد فاكتوري AZ Factory- الصور من  ©Launchmetrics/Spotlight

ومن الأزياء التي لفتتنا والتي اعتمدت تقنية التفكيك هذا الفستان الكاكي الذي زوِّد بحزام منفوخ هو أقرب إلى قماش سترة الـ"بومبير جاكيت" Bomber Jacket، ولكنه اتخذ شكل حزام من الكورسيه ونسّقته الدار فوق الفستان، الذي اتخذ شكل المعطف. وتمّ تنسيق سروال مطاطي تحته مع رباط للكاحل وحذاء جلدي أصفر مفتوح عند الأصابع. أما بالنسبة إلى المعطف الرمادي الذي نفذته دار ساكاي Sacai فيحار المرء في تفاصيله فهو مزود بياقة عريضة ويقفل بحزام متوسط العرض، وتبدو ياقته وكأنها تفتقر إلى قبعة للرأس لم يكتمل تنفيذها ولكنه رائع بتصميمه وبتداخل الخامات فيه.

فالنتينو Valentino- الصور من ©Launchmetrics/Spotlight

أما بالنسبة إلى الدور الكلاسيكية مثل فالنتينو Valentino، فلقد استخدمت بخجل هذا الأسلوب وركزت على استعمال بطانة شفافة أحياناً، أو خياطة درزات بارزة وحتى أنها لجأت إلى ترك القماش من دون حواف إذا كان التصميم يقتضي ذلك. وقد اخترنا لك من المجموعة الجديدة المسماة Black Tie والتي تميزت باللونين الأبيض والأسود وبربطات العنق، هذا المعطف المزدان بخيوط بيضاء تبدو على شكل شرايب تعتمد الشكل الجانبي. ويبدو الزي وكأن المعطف هو الزي الوحيد ولكن سرعان ما نتبين أن هناك سروالاً قصيراً منسقاً تحته، ليكشف عن لوك عصري شبابي تحته. ومع تنسيق هذه الأزياء ستحتاجين إلى إطلالة مميزة بالنظارات شمسية  تعرفي إلى مجموعة  VALENTINO.


Soft Version of Deconstructed Fashion

دنداس Dundas- الصور من ©Launchmetrics/Spotlight

أما بالنسبة لبعض المصممين مثل بيتر دنداس Peter Dundas الذي تنقل لدى أهم الدور المعروفة بطابعها الأنثوي وتركيزها على قوة اللون في دمج القطع، فلقد تبنى أسلوباً تفكيكياً للقطع ولكن بطريقة ناعمة فاعتمد البطانة الساتانية والمعطف بتقنية Reversible، والذي تتيح له إعادة استعمال القطع بطريقتين. كما برع دنداس Dundas في تقنية الخداع البصري كما في هذا المعطف العسكري الطراز والذي يكشف عن سروال قصير تحته وزي متناقض مع طابع المعطف الذي يأتي فوقه، وتوّجه هذا الستايل بحذاء عالٍ من المخمل الأحمر مع قبعة عسكرية، فجاءت النتيجة جذابة مع كل التناقضات التي سادتها.

بالنسياغا Balenciaga - الصور من  ©Launchmetrics/Spotlight


تابعي جديد موضة خريف 2023 واعرفي المزيد عن أسبوع باريس للموضة