حجر الأكوامارين يتصدر الإطلالات الملكية عبر التاريخ Royal Aquamarines

 Queen Elizabeth II
Queen Elizabeth II reads the Queen's Speech from the throne during State Opening of Parliament in the House of Lords at the Palace of Westminster on May 18, 2016 in London, England. Photo by Alastair Grant - WPA Pool/Getty Images

لطالما أعجبت الحضارات القديمة بالأكوامارين واستخدمته كرمز للفرح والحيوية. وحجر الأكوامارين Aquamarine المخصّص لمواليد شهر مارس، يشتق اسمه من اللاتينية «أكوا» وتعني المياه، و«مارينا» نسبة للبحر. يستحضر لونه المضيء صور المحيط، حيث يعتبر الحجر الجالب للحظ للبحارة في زمن الإغريق والرومان. وصولاً إلى عصرنا الحالي، كانت الملكة الراحلة، إليزابيث الثانية، تتألق مراراً وتكراراً بمجوهرات الأكوامارين. وهذا الحجر ليس بأقل شعبية بين الأجيال الشابة من العائلة الملكية البريطانية، أو من قبل العائلات الملكية في السويد وإسبانيا والدنمارك، ودول أخرى.

 

Embed from Getty Images

الملكة الراحلة إليزابيث تتزين بعقد وأقراط مرصّعة بالأكوامارين، في رحلة إلى الهند، عام 1983

Late Queen Elizabeth II الملكة الراحلة إليزابيث الثانية

 

Embed from Getty Images

الملكة إليزابيث الثانية في سباق رويال أسكوت، عام 2014

 

Embed from Getty Images

الملكة إليزابيث ترتدي التاج والطقم المرصّعين بالأكوامارين خلال زيارة للرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا إلى لندن، في 2006.

The Brazilian Aquamarine Parure

تاجٌ كان بالأساس طقمَ مجوهرات من الألماس والزبرجد، مقدّمة من البرازيل احتفالاً بتتويج الملكة. وقد طلبت الملكة من الصائغ جيرارد Garrard صياغة تاج مطابق للطقم. في عام 1953، قدّم رئيس أكبر دولة في أمريكا الجنوبية للملكة إليزابيث الثانية قلادة وأقراطاً مرصّعة بالأكوامارين بمناسبة تتويجها. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ الأمر استغرق عاماً كاملاً لاختيار المعدن المناسب لصياغتها. تلته في عام 1958، أي بعد خمس سنوات، قطعتان، هما سوار وبروش. واستكملت الملكة لاحقاً الطقم بتاج مرصّع بالأكوامارين البرازيلي.

هل يهمك التعرف إلى أقراط أذن نسائية على شكل قطرة الماء

Queen Ena of Spain & her Grand-Daughter الملكة الراحلة إينا من إسبانيا وحفيدتها الكبرى



Embed from Getty Images

الملكة الراحلة إينا من إسبانيا، وعلى رأسها تاج الأكوامارين.

Embed from Getty Images

الأميرة سيبيلا من لوكسمبورغ في 2012. 


طقم مجوهرات من الأكوامارين تألقت به الأميرة سيبيلا من لوكسمبورغ، وهي أحجار كانت ترصّع بالأصل تاجاً كان لجدتها الكبرى، الملكة إينا من إسبانيا. وقد شوهدت الأميرة سيبيلا بمناسبة زفاف قريبها الأمير غييوم من لوكسمبورغ وستيفاني دي لانوا، في قصر الدوقية الكبرى في لوكسمبورغ، عام 2012، وهي تتزيّن بهذا الطقم الفخم.
 

Princess Laurentien of the Netherlands الأميرة لورنتيان من هولندا

Embed from Getty Images

الأميرة لورنتيان من هولندا في أمستردام، عام 2013.

شوهدت الأميرة لورنتيان من هولندا تغادر القصر الملكي في أمستردام لحضور حفل عشاء استضافته الملكة بياتريكس قبل تنازلها عن العرش، وذلك في متحف ريجكس في أمستردام، أبريل 2013. تألقت الأميرة لورنتيان بتاج مزدان بأحجار مذهلة من الأكوامارين، ومشبك على شكل أنشوطة تتدلّى منه جوهرة كبيرة من الأكوامارين.

Sophie Countess of Wessexصوفي كونتيسة ويسيكس   

Embed from Getty Images

الكونتيسة صوفي في عرس الأميرة مادلين في ستوكهولم، عام 2013. 

Embed from Getty Images

الكونتيسة صوفي في عرس الأمير كارل فيليب في ستوكهولم، عام 2015. 


تألقت صوفي كونتيسة ويسيكس بمناسبات احتفالية عديدة، تزيّنت في خلالها بجواهر مرصّعة بالأكاوامارين. وقد ظهرت في كلّ من سباق رويال أسكوت في 21 يونيو 2018، وحفل زفاف الأمير كارل فيليب من السويد وصوفيا هيلكفيست في 13 يونيو 2015 في ستوكهولم، بهامة مزيّنة بتاج ترصّعه جوهرة كبيرة من الأكوامارين. كذلك الأمر في حفل زفاف أميرة السويد، مادلين مع كريستوفر أونيل، والذي استضافه الملك كارل جوستاف الرابع عشر وزوجته الملكة سيلفيا في القصر الملكي في 8 يونيو 2013، حيث ارتدت الكونتيسة تاجاً مرصّعاً بخمسة أحجار من الأكوامارين.

Crown Princess Mary of Denmarkالأميرة ماري، ولية عهد الدنمارك

Embed from Getty Images

الأميرة ماري، ولية عهد الدنمارك، عام 2015.


في مارس من عام 2015، حضرت الأميرة ماري، زوجة الأمير فريدريك، ولي عهد الدنمارك، مأدبة رسمية تألقت فيها بأقراط على شكل ثريا مرصّعة بأحجار الأكوامارين. وأقيم هذا الحفل الرسمي في قصر كريستيانسبورج على شرف ملك وملكة هولندا، خلال زيارتهما إلى كوبنهاغن.

Princess Diana’s Ringخاتم الأميرة الراحلة ديانا

Embed from Getty Images

الأميرة ديانا في سيدني، عام 1996

Embed from Getty Images

هاري وميغان قبل حفل أقيم على شرف زفافهما، في عام 2018.


امتلكت الأميرة الراحلة ديانا مجموعة من مجوهرات الأكوامارين، حيث يعدّ الخاتم الذي ارتدته بعد طلاقها الأشهر ضمن مجموعتها هذه، لما يحمل من رمزية خاصة. فقد كان هدية من صديقتها لوسيا فليشا دي ليما، من صنع دار أسبري Asprey، وبعد طلاقها استبدلت الأميرة خاتم خطبتها الذي كان من الياقوت الأزرق به.
وبعد وفاتها المأساوية في عام 1997، ورث ابناها الأميران ويليام وهاري جواهرها بالتساوي في ما بينهما. ولكن بعد إعطائه خاتم خطوبة الياقوت لأخيه ويليام ليخطب به كيت ميدلتون، ورث الأمير هاري خاتم الأكوامارين، وارتدته لأول مرّة ميغان، دوقة ساسكس، في أحد احتفالات زفافهما. وشوهدت أيضاً وهي تتزين به في مناسبات عدة، منها عشاء استضافه ملك وملكة تونغا.

ما رأيك بالإطلاع على المزيد من خواتم بأحجار باللون الأرجواني؟