وزارة الحج والعمرة توضح: حجز الحج يلغى تلقائيا في هذه الحالة

وزارة الحج والعمرة توضح: حجز الحج يلغى تلقائيا في هذه الحالة - الصورة من unsplash
وزارة الحج والعمرة توضح: حجز الحج يلغى تلقائيا في هذه الحالة - الصورة من unsplash

أعلنت وزارة الحج والعمرة أمس عن فتح باب التسجيل لحجز حج 1444 هجريا لمن سبق لهم أداء المناسك قبل 5 سنوات وأكثر من الآن، على أن تبدأ عمليات التسجيل اليوم الموافق 11 رمضان، تزامنا مع استمرار التقديم لمن لم يسبق لهم الحج من قبل.

وتابعت الوزارة مشيرة إلى أن التسجيل يتم إما من خلال موقع الوزارة الرسمي على LocalHaj.Haj.Gov.Sa، أو من خلال تطبيق نسك، ونوهت إلى ضرورة الالتزام بسداد رسوم حجز الحج عبر نظام "سداد" خلال 72 ساعة، وذلك حتى لا يلغى الحجز تلقائيا للمتقدم، أما في حالة الإلغاء أو استرجاع الرسوم مقابل إلغاء حجز الحج فقد أعادت الوزارة التذكير بالخطوات اللازمة لذلك.

كيفية إلغاء حجزالحج

سياسة الاسترجاع قبل صدور تصريح أداء الحج

- يتم إعادة المبلغ كامل من إطلاق الحج حتى 14 – 10 – 1444 هجريا، وذلك من خلال دخول على موقع الوزارة أو تطبيق نسك وتمم عملية الإلغاء، للتنويه يتم خصم أجور الخدمات الإلكترونية في حال رفض إصدار التصريح.

سياسة الاسترجاع بعد صدور تصريح أداء الحج

يتعين عليك إلغاء التصريح من منصة أبشر، ثم إلغاء الحجز من موقع الوزارة أو تطبيق نسك، يتم خصم أجور الخدمات الإلكترونية و10% من قيمة العقد من 15 شوال 1444 هجريا وحتى نهاية شهر ذو القعدة، للتنويه لا تسترد أي مبالغ مدفوعة بداية الأول من ذي الحجة 1444 هجريا.

الحالات المستثناة من سياسة الاسترجاع

أوضحت وزارة الحج والعمرة أنه يستثنى من ذلك ويتم إعادة كامل المبلغ لمن لن يتمكن من أداء الحج في الحالات التالية:

- الوفاة أو العجز الصحي أو القضايا الجنائية أو حوادث المرور التي نجم عنها تنويم، مع إثبات ما يؤكد ذلك.

- الإصابة بفيروس كورونا بعد تاريخ الأول من ذي الحجة لعام 1444 هجريا، ولابد من إلغاء تصريح الحج من منصة أبشر ومن ثم إلغاء الحجز عبر موقع الوزارة أو تطبيق نسك.

- في حال وجود تحديثات للشروط التنظيمية أو الصحية الحالية التي قد تتعارض مع الحجز.

يمكنك زيارة الرابط التالي لمعرفة أفضل تطبيقات الحج المجانية

تأدية الحج بتأشيرة الزيارة

في وقت سابق، أكدت وزارة الحج والعمرة على أن تأدية مناسك الحج لابد وأن تكون خلال تأشيرة مخصصة لذلك، أو من يقيم إقامة نظامية داخل المملكة العربية السعودية، أما تأشيرة الزيارة فقط لا تسمح للزوار من تأدية مناسك الحج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر