إزالة الذقن المزدوج من دون جراحة Double Chin Removal

إزالة الذقن المزدوج من دون جراحة Double Chin Removal
إزالة الذقن المزدوج من دون جراحة Double Chin Removal (الصورة من Shutterstock)

يعدّ تدّلي الطيات الجلدية عند أسفل الذقن، أو ما يُعرف بالذقن المزدوج، من المشكلات الشائعة التي تُسبب الإزعاج للكثيرات، نتيجة ما يصاحبها من عدم تناسق في ملامح الوجه، فضلاً عن منح صاحتبها مظهراً أكبر سناً، وتأثيراً سلبياً على ثقتها بنفسها. لحسن الحظ، لم يعد من الضروري اللجوء إلى التدخل الجراحي للتخلّص من هذه المشكلة. فالتقنيّات التجميلية الحديثة، أثبتت فعاليتها في استعادة الشكل الطبيعي للذقن ونحته، من دون ترك أي آثار جانبية على البشرة. «سيدتي» التقت الأخصائية في الطب التجميلي، فانيسا عمار، لتطلعنا المزيد عن أبرز التقنيات التجميلية غير الجراحية لتصحيح ونحت الذقن المزدوج.

الأخصائية فانيسا عمار

يظهر الذقن المزدوج لأسباب عدة، وليس معناه هو السمنة المفرطة فحسب، بل قد يكون السبب هو تكتل الدهون في تلك المنطقة وتراكمها تحت الجلد، أو نتيجة ترهّل الجلد وعضلات الرقبة نفسها أسفل الجلد، وأحياناً عامل الوراثة. وبناءً عليه يتم اختيار العلاج المناسب للتخلص من الذقن المزدوج.

 

 

حقن إذابة الدهون

تعتبر حقن إذابة الدهون من التقنيات التجميلية غير الجراحية والحديثة نسبياً للتخلص من الذقن المزدوج. تهدف هذه التقنية على تفتيت وإذابة الدهون المتراكمة في منطقة الذقن وتحويلها إلى أحماض دهنية عن طريق حقن طبقات عميقة من الجلد بمواد آمنة تعمل على إفراز وتحفيز الإنزيمات الهاضمة للدهون وتذويبها تحت الجلد، فتحويلها إلى أحماض دهنية. ليقوم الجسم بطردها تدريجياً عن طريق الجهاز البولي. يستغرق هذا الإجراء حوالي 35 دقيقة إلى ساعة تقريباً. وتبدأ النتائج بالظهور فور انتهاء الجلسة وتستمر لفترات طويلة.

يمكن استخدام حقن إذابة الدهون في مناطق مختلفة بالجسم ومنها: البطن، والذراعين، والأرداف، والصدر.

يجب التنويه إلى أن هذه التقنية لا تعمل على شد الجلد المترهّل، بل تستهدف إذابة الدهون فقط. غالباً، يستفيد من هذا العلاج المرضى الأصغر سنًا، لأنهم أقل عرضة لوجود ترهلات أو جلد زائد في منطقة الذقن، كما أن لديهم مرونة جلد أفضل. لذا، توصي الأخصائية فانيسا بإجراء جلسات مايكرونيدلينغ بعد أسبوع من تطبيق حقن إذابة الدهون، بغية شدّ الجلد وتحسين مرونته.

تذويب دهون الذقن المزدوج نحت الذقن بالتبريد

خيار آخر لتصحيح الذقن المزدوج، هي تقنية تذويب الدهون بتقنيّة «النحت المثلّج». ينطوي تطبيقها على مبدأ التحلل الدهني التبريدي للقضاء على الدهون بالتبريد المحكوم. وهي تقنية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA للتخلص من الدهون بدون جراحة. يتم تطبيقها بواسطة جهاز مجهّز بصفيحتين توضعان على جانبي الذقن لتبريد هذه المنطقة بدرجة حرارة منخفضة جداً، بغية تدمير الخلايا الدهنية المستهدفة من دون إتلاف الأنسجة والعضلات المحيطة بها. بعدها يقوم الجسم بالتخلّص من الخلايا الدهنيّة عبر النظام الليمفاوي.

عادةً، تستغرق الجلسة من 35 دقيقة إلى ساعة. ويمكن الحصول على نتائج مرضية بعد جلسة واحدة فقط.

أحياناً، قد يجمع الطبيب بين تقنيتي حقن إذابة الدهون والنحت المثلج، للحصول على أفضل النتائج التي يرجوها المريض.

تابعي المزيد: لشد الوجه والرقبة وتجديد شباب البشرة Baby Botox

الفيلر لنحت الذقن المزدوج

الحصول على ذقن أو فك أكثر تحديداً، على شكل القلب أو حرف V، يتطلب خلق حدود واضحة لخط الفك، ما يؤدي إلى ذقن أكثر تناسقاً مع ملامح الوجه. يمكن استخدام مواد الحشو الجلدية تحتوي على مواد تشبه الهلام لتُحقن في الأنسجة الرخوة بالقرب من الهيكل العظمي للذقن، بغية إعادة تشكيل خط الفك، والتخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة. وهي تناسب بشكل كبير الذين يعانون من فقدان الاتساق بين الفك والذقن بسبب ترهّل الجلد أسفل الذقن، وتراكم الدهون تحت الفك. لا تقتصر فوائد حقن الفيلر على نحت الذقن المزدوج فحسب، بل تحفز إنتاج الكولاجين، ما يساعد على التخلّص من ترهّل الجلد أيضاً.

تقدّم حقن الفيلر نتائج فورية وطبيعية المظهر، تستمر ما بين 6 إلى 12 شهراً.

 

تحديد الذقن بالبوتوكس

البوتوكس هو أحد السموم العصبية التي تسبب منع الإشارات الصادرة من النهايات العصبية إلى العضلات، ما يؤدي الى شلل مؤقت لتلك العضلات، وتقليل حجمها، وبالتالي تنعيم محيط الوجه. يحقن البوتوكس أيضاً في عضلات الجزء السفلي من الوجه، فيسمح للذقن بالتحرك إلى الأسفل وإلى الأمام لتحسين مظهره بشكل كبير.

تبدأ النتائج بالظهور بعد ثلاثة أيام من الحقن وليس مباشرة. وتستمر لمدة 6 أشهر.

تابعي المزيد: كيفية التخلص من الذقن المزدوجة؟

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.