فوائد الحجامة للقلق والاكتئاب.. وفق معالِجة بالطب البديل

علاج القلق والاكتئاب بالحجامة ممكن (المصدر: Pexels )
علاج القلق والاكتئاب بالحجامة ممكن (المصدر: Pexels )
فوئد الحجامة
فوئد الحجامة
علاج القلق والاكتئاب بالحجامة ممكن (المصدر: Pexels )
فوئد الحجامة
2 صور

القلق والاكتئاب من المشاكل النفسية التي باتت شائعة جداً في هذا العصر. وهي تتطلب التعامل معها على نحو دائم لتجنّب تطورها وتأثيراتها على نوعية الحياة.
وبما أن الحجامة عمل طبي يحظى بشعبية واسعة منذ القدم، قصد "سيدتي نت" الاختصاصية في العلاجات البديلة، المعالِجة عايدة عسيلي صبرا، ليطلع منها على فوائد الحجامة للقلق والاكتئاب فكان الموضوع الآتي:

المعالِجة عايدة عسيلي صبرا


عوامل تؤثر سلباً على صحة الإنسان النفسية والجسدية

تستهل المعالجة صبرا حديثها بالقول: "إن الضغط النفسي والإجهاد والنظام الغذائي السيىء؛ عوامل تؤثر جميعها سلباً على حالة الإنسان الصحية وتجعله عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، مثل السرطان وأمراض القلب، بالإضافة إلى الأمراض النفسية مثل التوتر والقلق والاكتئاب. والضغط النفسي يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول، أو ما يعرف بهرمون الإجهاد، فينتج عنه آلام في الرقبة والظهر والرأس والمعاناة من القولون العصبي. من هنا تقوم الحجامة بتحفيز المسكنات (الأفيونات) الداخلية، وهي تفرز في الدماغ والحبل الشوكي، والجهاز الهضمي؛ وهذه المواد يُعرف عنها أنها تقلل الألم الجسدي وتريح النفس وتعمل على الاسترخاء وتحسِّن من نوعية النوم لدى المرضى".

الحجامة تعتمد على عدة نظريات

فوئد الحجامة


وتتابع المعالِجة صبرا قائلة:" الآلية العلمية للعلاج بالحجامة تعتمد على عدة نظريات، منها:
- طرد السموم: يعمل على إزالة السموم والشوائب والخلايا الميتة والهرِمة وغيرها من سطح الجلد، ومن الجسم. كما يمكن لها أيضاً القضاء على مسببات الأمراض من خلال تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتلقي الخلايا ضخاً جديداً من الدم الغني بالأكسجين والمواد المغذية، مع إزالة المواد الكيميائية والملوثات من الجسم، بواسطة الحجامة. فيشعر المريض بالاكتئاب بأن مرضه يتلاشى.
- استرخاء العضلات: يحصل هذا الاسترخاء، خلال عملية الحجامة، عبر تحفيز الجسم على إفراز الهرمونات مثل هرمون السيروتونين أو هرمون السعادة والذي يؤدي إلى تقليل الألم، وهرمون الإنترفيرون والذي يعمل كمضادّ للفيروسات والبكتيريا والطفيليات والخلايا السرطانية. كما تحفز الجسم على زيادة إفراز أكسيد النتريك والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية والحؤول دون تضييقها، وإرخاء العضلات، مما يؤدي إلى علاج التقصلات وتجنّب خطر الإصابة بالجلطات وتقليل الالتهاب.
- تنشيط جهاز المناعة؛ وذلك من خلال زيادة عدد خلايا الدم البيضاء أي الكريات البيضاء، وهي خلايا الجهاز المناعي التي تشارك في الدفاع عن الجسم ضدّ جميع الأمراض. فتعالج الحجامة الضغط والركود في طاقة الجسم". قد تودين الاطلاع على تمارين لتنشيط الجسم.

أهمية الفيتامينات والنوم للصحة

واختتمت المعالِجة عيادة صبرا حديثها مشيدة بأهمية الفيتامينات للجسم خصوصاً في محاربة الاكتئاب والقلق وقلة النوم، وأهمها التركيز على تناول جرعات كافية من الفيتامين دي D والتأكد دائماً من مخزون الحديد في الجسم، لتجنّب نقص هذا المعدن المهم، بالإضافة إلى تناول ما يكفي يويماً من فيتامين سي C المضادّ القوي للأكسدة والذي يحارب الأمراض في الجسم. ربما تودين التعرف على أهمية الفيتامين دي في الجسم.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.