اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الفيتامين دي هامّ جداً لصحتك.. لا تدعيه ينقص من جسمك قبل الزفاف

الفيتامين دي هامّ جداً لصحتك.. لا تدعيه ينقص من جسمك قبل الزفاف
الفيتامين دي هامّ جداً لصحتك.. لا تدعيه ينقص من جسمك قبل الزفاف
الفيتامين دي يحمي القلب
الفيتامين دي يحمي القلب
الفيتامين دي هامّ جداً لصحتك.. لا تدعيه ينقص من جسمك قبل الزفاف
الفيتامين دي يحمي القلب
2 صور


يلعب الفيتامين دي D أدواراً مختلفة في الجسم، وجميعها أساسية ومتنوعة تماماً. من هنا يجب على كل عروس أن تهتم جيداً بهذا الفيتامين لتحمي جسمها من العديد من الأمراض التي يمكن أن تداهمه في أي وقت. إليك ما تحتاجين معرفته حول فيتامين دي في الآتي:

الفيتامين دي D هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ولكنه أيضاً هرمون ضروري لصحة الأسنان والعظام. يتم تصنيع هذا الفيتامين في جسم الإنسان من الإرغوستيرول أو الكوليسترول، تحت تأثير أشعة الشمس (أشعة UVB). يوجد أيضاً في الطعام ويوجد في شكلين: فيتامين دي 2 (إرغوكالسيفيرول) وفيتامين دي 3 (كوليكالسيفيرول)؛ هذا الأخير هو الموجود في المنتجات الحيوانية. الأطعمة التي يحتوي عليها هي الأسماك وزيوت الأسماك (سمك السلمون والهلبوت وسمك القد والتونة والسردين والماكريل) وكذلك البيض والزبدة والفطر وبعض الزيوت النباتية.

أدوار الفيتامين دي في الجسم

يشارك الفيتامين D بشكل خاص في عملية امتصاص الأمعاء للكالسيوم والفوسفور. ولكن أيضاً في إعادة امتصاص الكلى لهذه العناصر الغذائية، وذلك بفضل تأثير PTH (هرمون الغدة الجار درقية). يشارك أيضاً في تمعدن العظام في المفاصل والهيكل العظمي ويعمل على تماسك العضلات.
بالإضافة إلى ذلك، نعلم أن هذا الفيتامين يؤثر على حوالي مائتي جين، ويمكن أن يعمل على إصلاح الحمض النووي. من المعروف أن تناول كميات كافية من فيتامين دي أثناء الطفولة يمنع الكساح. لدى البالغين، يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وتلين العظام. أخيراً، يمكن أن يكون لهذا الفيتامين أيضاً تأثيرات مفيدة ضدّ العديد من الأمراض.

الاحتياجات اليومية من فيتامين دي

لا ينبغي استهلاك الفيتامين بإفراط: فهناك مخاطر صحية حقيقية. فيما يلي توصيات مكملات فيتامين دي D:
- من سنة إلى 70 سنة: 600 وحدة دولية أو 15 ميكروغراماً.
- عند الحوامل والمرضعات: 600 وحدة دولية.

فوائد الفيتامين دي D للصحة

الفيتامين دي يحمي القلب

 


تابعي المزيد: فيتامينات ومعادن تحتاجها العروس لتقوية مناعتها قبل الزواج

لعل أبرز فوائد الفيتامين دي للصحة هي كالآتي:

 

- تعزيز المناعة: يحفّز فيتامين دي دفاعات الجسم الطبيعية. يُظهر العديد من التجارب السريرية أن مكملات فيتامين دي D تساعد في تقليل حدوث الأنفلونزا الموسمية، وكذلك في حالات التهابات الجهاز التنفسي. من ناحية أخرى، ساهمت هذه المكملات في زيادة الاستجابة المناعية في سياق التطعيم.

- الوقاية من عدة أمراض: يتفق العديد من الدراسات على الآثار الوقائية لمكملات فيتامين دي على مرض السكري من النوع 1. ترتبط هذه الفضيلة بالمكملات أثناء الحمل والطفولة المبكرة، مما يحدُّ من مخاطر الإصابة بالمرض. مكملات فيتامين D لها تأثيرات كبيرة على مستويات السكر في الدم لمرضى السكري من النوع 1. ولكن هذا ليس كل شيء: هذا الفيتامين له أهمية كبيرة أيضاً في مرض السكري من النوع 2. في الواقع، يعتقد الباحثون أن هذا الفيتامين يلعب دوراً حيوياً لدى هؤلاء المرضى، لأنه ينظم مقاومة الأنسولين وكذلك إفرازه. كما أنه يعمل على محاربة الالتهابات.

- لصحة القلب: يساهم هذا الفيتامين أيضاً في الوقاية من اضطرابات القلب والأوعية الدموية. يلعب أدواراً مختلفة في صحة القلب والأوعية الدموية: تقليل تكلس الأوعية الدموية والالتهابات وضغط الدم... تتفق الدراسات الوبائية على هذه النقطة: انخفاض مستوى فيتامين دي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- الوقاية من السرطان: الفيتامين دي موضوع أبحاث كثيرة في علاج السرطان. ولكن أيضاً في سياق الوقاية من الأمراض. تظهر التجارب أن فيتامين دي له تأثيرات كبيرة في الوقاية من السرطان، خصوصاً سرطان الثدي والقولون ويساعد على إبطاء تطور الأورام السرطانية.

- قوة الأسنان: أظهرت الدراسات أن الفيتامين دي D يلعب دوراً أساسياً في صحة الأسنان. لذلك فإنَّ تناول كميات جيدة منه يساعد في منع ظهور تسوس الأسنان. مع فيتامين دي، يتم تقليل مخاطر التسوس بمقدار النصف. بالطبع، هناك عوامل أخرى تلعب دوراً هنا، مثل نظافة الفم.


• المصدر: naturaforce.com

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: اكتشفي فوائد التدليك الصحية والجمالية قبل الزفاف