اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أضرار ارتفاع نسبة الفيتامين دي في الجسم بالغة 

أضرار ارتفاع نسبة الفيتامين دي في الجسم بالغة 
أضرار ارتفاع نسبة الفيتامين دي في الجسم بالغة 
أضرار زيادة فيتامين دي على الصحة كبيرة
أضرار زيادة فيتامين دي على الصحة كبيرة
أضرار ارتفاع نسبة الفيتامين دي في الجسم بالغة 
أضرار زيادة فيتامين دي على الصحة كبيرة
2 صور

 


يحتاج الإنسان إلى الفيتامينات للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، لكن ينبغي أن تكون بكميات محددة، وفقاً لتعليمات الطبيب، حيث إن ارتفاع النسب أو انخفاضها الحادّ قد يؤثر بشكل كبير على بعض العمليات الأساسية في الجسم.
اكتشفي أضرار ارتفاع نسبة الفيتامين دي D في الجسم في الموضوع الآتي:


يؤثر نقص فيتامين دي D على صحة الإنسان ويمكن أن يؤدي نقصه الحادّ إلى تشوهات وأمراض العظام مثل الكساح عند الأطفال والعديد من حالات هشاشة العظام لدى البالغين.
ولذلك تقترح هيئة الخدمات الصحية في أمريكا أن يحصل الإنسان على كمية 10 ميكروغرامات من فيتامين دي يوميًا للحفاظ على صحة العظام والعضلات، لكن إذا لاحظت ارتفاع معدلات التبول المتكرر لديك، فإنَّ ذلك قد يكون مؤشراً على ارتفاع نسبة هذا الفيتامين الهام؛ لذلك فإنَّ الإفراط في تناول مكملات فيتامين دي يمكن أن يكون ضاراً ويجب تجنبه، وفقاً لصحيفة "إكسبرس".

 


أضرار ارتفاع الفيتامين دي في الجسم

أضرار زيادة فيتامين دي على الصحة كبيرة


ويمكن، وفق هيئة الخدمات الصحية الوطنية الأمريكية، أن تسبب المستويات العالية جداً من فيتامين دي في الدم، بالإضافة إلى التبول المفرط، الفشل الكلوي وعدم انتظام ضربات القلب وحتى الموت.
ويتسبّب زيادة مستوى فيتامين دي في الجسم حدوث سُمّية فيتامين دي، والتي تسمى أيضاً بفرط فيتامين دي (Hypervitaminosis D)، وهي حالة نادرة، ولكنَّها قد تكون خطيرة، والتي عادةً ما تنتج عن الجرعات العالية من مكملات فيتامين دي، وليس بسبب النظام الغذائي.
وتحدث المستويات العالية جداً من هذا الفيتامين نتيجة تناول كميات مفرطة من فيتامين دي، خصوصاً وأنه لا يمكن الحصول عليه بشكل كامل من أشعة الشمس، لا سيما مع التقدم في السن.

كما أصدرت هيئة الصحة العامة الإنكليزية "Public Health England" بياناً أكدت فيه ضرورة تناول كمية 10 ميكروغرامات يومياً من الفيتامين دي للحفاظ على صحة العظام والعضلات. لكن في أشهر الصيف، يحصل الغالبية على كفايتهم من خلال التعرّض لأشعة الشمس واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

تابعي المزيد: أفضل تمارين النساء لتجنب الشيخوخة المبكرة

أعراض زيادة فيتامين دي D

يمكن أن يُسبب فرط مستويات فيتامين دي في الجسم، زيادة مستويات الكالسيوم في الدم، مؤدياً بذلك إلى فرط كالسيوم الدم، وتشمل الأعراض ما يلي:
-الإعياء.
- فقدان الشهية.
-فقدان الوزن.
-العطش الشديد.
-زيادة الرغبة في التبول.
-الجفاف والإمساك.
-الانفعال والعصبية.
-طنين في الأذن.
-الوهن العضلي.
-الغثيان والتقيؤ والدوخة.
-ارتفاع ضغط الدم.
-اضطراب نظم القلب.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: ما هو روماتيزم القلب وما هي أعراضه؟