اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نقص الفيتامين دي سبب لعدد كبير من الوفيات وفق الدراسات العلمية

نقص الفيتامين دي سبب لعدد كبير من الوفيات
نقص الفيتامين دي سبب لعدد كبير من الوفيات
نقص الفيتامينات من الجسم يسب مشاكل خطيرة
نقص الفيتامينات من الجسم يسب مشاكل خطيرة
نقص الفيتامين دي سبب لعدد كبير من الوفيات
نقص الفيتامينات من الجسم يسب مشاكل خطيرة
2 صور


بعد تفشي وباء فيروس كورونا المستجد أو كوفيد- 19 انصبَّ تركيز العلماء والباحثين بشكل كبير على الفيتامينات في جسم الإنسان، ونسب تواجدها وتأثيراتها الجانبية، حيث يلعب كل فيتامين دوراً محورياً ويكون مسؤولاً عن وظيفة محددة في الجسم تتكامل مع باقي الوظائف الضرورية لاستمرار حياة الإنسان بشكل طبيعي.
وأخذ العلماء والباحثون في السنوات الأخيرة، يجرون المزيد من الأبحاث والدراسات المتعمقة عن نسب الفيتامينات الموجودة في جسم الانسان وتأثيراتها في تعزيز صحة ومناعة الجسم. وقد تبين أن نقص الفيتامين دي D قد يؤدي إلى الوفاة. فماذا في التفاصيل؟


في أحدث دراسة طويلة الأمد استمرت عدة سنوات، واستخدمت بيانات معززة من 33 دراسة مستقلة، بالإضافة إلى بيانات من البنك الحيوي في بريطانيا، وبيانات تتبع احتمالات الإصابة التي رصدها التحقيق الأوروبي لأمراض السرطان والتغذية ودراسة أمراض القلب والأوعية الدموية (EPIC-CVD) وربطها جميعاً مع دراسات متعلقة بالتغذية.. كشف العلماء عن وجود علاقة سببية بين مستويات "فيتامين دي D" والوفيات لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات هذا الفيتامين.

وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة لانسيت لأمراض السكري والغدد الصماء "The Lancet Diabetes & Endocrinology"، كان الهدف الرئيسي لفريق البحث الذي قادته جامعة كامبريدج هو تحديد ما إذا كان الاستعداد الوراثي للمستويات المرتفعة من أحد الفيتامينات يلعب دوراً في الصحة العامة للفرد.
وحلل العلماء البيانات لحوالي 386406 أشخاص في منتصف العمر من أصول أوروبية، وتمت متابعة المشاركين لمدة 9.5 سنوات تقريباً، ولم يكن لديهم أي أعراض لأمراض القلب والأوعية الدموية وخضعوا لقياسات مستويات الفيتامينات ومنها مستويات "25 (OH) D" عن طريق فحوص الدم.
ولاحظ العلماء أنه من بين 386406 وهي عينة البحث، أصيب 33546 شخصاً بأمراض القلب التاجية وأصيب 18166 بسكتة دماغية وتوفي 27885 شخصاً.
 

انخفاض الفيتامينات والوفيات

نقص الفيتامينات من الجسم يسب مشاكل خطيرة


تابعي المزيد: فوائد المكاديميا للنساء غنية جداً

وحلل الباحثون مستويات "25 (OH) D"، لكنهم لم يجدوا ارتباطاً بين ارتفاع مستويات الفيتامين وارتفاع نسب أمراض القلب التاجية أو السكتة الدماغية أو الوفاة. لكن العلماء وجدوا ارتباطاً بين انخفاض مستويات الفيتامين وارتفاع نسبة الوفيات، حيث ساهمت النسب المرتفعة من الفيتامين بتخفيض نسب الوفاة العامة حوالي 30% . وربط الباحثون دراسات مسببات الوفاة مع 31 دراسة حول فيتامين دي D ، وحصلوا على هذه النتائج بعد ربط جميع الأبحاث والدراسات السابقة مع 31 دراسة ركزت على تأثيرات فيتامين دي (VitDSC)، حيث أجرى العلماء تحليلات مبنية على الملاحظة والتحليل الجيني.
وأشارت نتائج الأبحاث الموجودة في الأدلة الجينية إلى وجود علاقة سببية بين مستويات فيتامين دي والوفيات لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات هذا الفيتامين.


وقال الباحثون إن التحليلات الجينية قدمت دليلاً قوياً على وجود صلة عكسية بين انخفاض خطر الوفيات والاستعداد الجيني لمستويات أعلى من فيتامين دي.
وأشارت تحليلات التوزيع العشوائي الطبقي المندلي إلى وجود علاقة سببية بين تركيزات "25 (OH) D" والوفيات للأفراد الذين يعانون من حالة منخفضة من فيتامين دي.
ويطلق العلماء على هذه الفئة من فيتامين دي الرمز "25 (OH) D" أو "كالسيفيديول" أو "كالسيديول" وهو شكل من أشكال فيتامين دي ويُنتَج في الكبد عن طريق التحلل المائي لفيتامين دي 3.
ومن المعروف أن هذا الفيتامين يلعب دوراً رئيساً في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، كما أنَّ مؤسسة "Chan School of Public Health" التابعة لجامعة هارفارد أشارت في دراساتها المخبرية أنه يمكن لهذه الفئة من فيتامين دي أن تقلل من نمو الخلايا السرطانية، وتساعد في السيطرة على العدوى.

 

 

أعراض نقص فيتامين دي

تشمل أعراض نقص الفيتامين دي D الآتي:
- الإرهاق المزمن.
- الألم المزمن والمتواصل في أعضاء مختلفة من الجسم.
- أمراض المناعة الذاتية، مثل التصلب المتعدد (Multiple sclerosis)، والتهاب مفاصل.
- هشاشة العظام (Osteoporosis).
- زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد البصل الأحمر للنساء خارقة..أهمها الصحة الجلدية