لماذا يضع الرضيع يده في فمه في الشهر الثالث؟

صورة لمولود يمص إصبعه
لماذا يضع الرضيع يده في فمه في الشهر الثالث؟
صورة مولود نائم
يبحث عن الراحة
صورة لمولود يكتشف يديه
مهارة حركية بصرية دقيقة مبكرة
صورة أنشطة للمولود
فقط للمتعة
صورة لمولود في الحمام
طفلك في مرحلة التسنين
صورة لمولود جائع
طفلك جائع
صورة لمولود يمص إصبعه
صورة مولود نائم
صورة لمولود يكتشف يديه
صورة أنشطة للمولود
صورة لمولود في الحمام
صورة لمولود جائع
6 صور

إذا لاحظت أن طفلك الصغير يضع أصابعه الصغيرة في فمه (وأحيانًا أصابع قدمه!)، فبالتأكيد تساءلت عن سبب ذلك، ورغم أن الأطفال يحبون مضغ الكثير من الأشياء، فهم من خلال ذلك يتعرفون على العالم من حولهم ؛ لكن إليك خمسة أسباب تجعل الأطفال يمصون أيديهم.

يكتشف ذاته

مهارة حركية بصرية دقيقة مبكرة


إذا كان طفلك يمضغ يديه وأصابعه، فمن المحتمل أن يكون قد "وجد" يديه، وهي مهارة حركية بصرية دقيقة مبكرة. بمجرد أن يكتشف الأطفال أيديهم، غالبًا ما تصبح لعبتهم الجديدة المفضلة، ووضعها في أفواههم هو شكل من أشكال استكشاف الذات.
عندما يستكشف طفلك الصغير أيديهم، يكتشفون أنها ملك لهم وأنها تحت سيطرتهم. إنها علامة عظيمة على التطور. كلمة تحذير واحدة فقط: بمجرد أن يتقن طفلك عملية مص اليد، فهذا يعني أنه سيصبح قريبًا ماهرًا بما يكفي لحمل أشياء أخرى ووضعها في أفواههم أيضًا. فكوني أكثر يقظة وراقبي طفلك الصغير.

تعرّفي إلى المزيد: هل يمكن لعادة مصِّ الإبهام أن تلحق الضرر بأسنان طفلي؟

طفلك في مرحلة التسنين

طفلك في مرحلة التسنين


إذا كان عمر طفلك يتراوح بين 4 و 7 أشهر ، فقد يكون مص يديه علامة على ظهور أسنانه. يبدأ معظم الأطفال في التسنين بين 4 و 7 أشهر ، لكن بعضهم يبدأون في التسنين في سن 3 أشهر. يمكن أن يبدأ التسنين ثم يتوقف، لذلك قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان طفلك يعاني منه، خاصة إذا كان عمره أقل من 4 أشهر.
لمساعدتك على معرفة ما إذا كان أحد الأسنان النافرة وراء مضغ يد طفلك بقوة، يمكنك البحث عن أعراض أخرى للتسنين يمكن أن تشمل سيلان اللعاب المفرط، وشد الأذنين، وتورم اللثة.

طفلك جائع

طفلك جائع


يمكن أن يكون مص قبضتيه الصغيرتين علامة مبكرة على الجوع، خاصة عند الأطفال حديثي الولادة والرضع. البكاء هو في الواقع علامة متأخرة على الجوع، لذا من المفيد معرفة الوقت المناسب لإطعام طفلك مرة أخرى من خلال البحث عن إشارات الجوع مثل مضغ يديه أو فتح فمه أو إدارة رأسه كما لو كان يبحث عن ثدي أو زجاجة.
قد يستمتع بعض الأطفال أيضًا بالمص أكثر بقليل من غيرهم، لذلك إذا كنت متأكدة من أن طفلك ليس جائعًا ولا يزال يمص إصبعه، فكري في تقديم اللهاية طالما كانت الرضاعة جيدة. (لا يُنصح باللهايات عادة حتى تتمكني أنت وطفلك من وضع نظام رضاعة جيد.)

يبحث عن الراحة

يبحث عن الراحة


يمكن أن يكون مص اليدين رغبة مهدئة لبعض الأطفال. إذا لم تكن الرضاعة أو زجاجة الرضاعة متاحة بسهولة لهم فطفلك يحتاج إلى الراحة لعدد لا يحصى من الأسباب (مثل الشعور بالوحدة أو الخوف أو الملل أو التعب أو الإرهاق) ، فهو يبحث عن أفضل شيء يصل إليه، حاولي أن تريحي طفلك إذا لاحظت الكثير من مص يديه بشكل مفاجئ. إذا كان طفلك يحتاج باستمرار إلى المص أو وضع الأشياء في فمه، فاللهاية تساعده كثيراً.

فقط للمتعة

فقط للمتعة


أحيانًا لا يكون مص الطفل ليديه معنى، ذلك فقط لأنه وجد يديه ومن الممتع أو المحفز الحسي أن يمضغهما. إذا لاحظت أن طفلك يبدو أنه يشعر بالملل ويمص يديه كثيراً فيمكنك القيام معه ببعض الأنشطة أو الأشياء المناسبة لعمره، مثل اصطحابه لصالات الألعاب الرياضية أو الكتب أو إعطائه الألعاب اللينة التي يمكنه مضغها بدلاً من يديه.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.